الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
لدي من 15 سنة خفقان قوي جدا جدا أحس به بشكل دائم في كامل جسدي ويتركز في باطن اليدين والقدمين والرقبة بشكل كبير وأسفل البطن قوي جدا لدرجة عندما أستلقي على ظهري أحس أن قلبي سيخرج من بطني كل جسمي أحس بالدم كأن شيئا يمنعه من الحركة بسلاسة كأن شيئا في الأجزاء التي ذكرتها يمنع مروره بشكل طبيعي ولدي رعشة دائمة في جسمي كله أحس بين فترة وأخرى مثل الرفة أو الكهرباء تسري في يدي وفخذي وتشتد في باطن قدمي حيث أحس مثل النمل بشكل دائم يمشي فيها كل هذه الأعراض جننتني وكرهتني في الحياة وتسببت لي برهاب اجتماعي وخوف من الناس أن يروني بهذه الحالة ذهبت لطبيب أعصاب أعطاني (تجراتول ولاريكا) واستخدمتها سنة ولم تنفعني سوى الخمول والكسل وذهبت لطبيب نفسي فوصف لي (سيروكسات) ثم (سبيرالكس) فزادت خفقاني ورعشتي وزادت تعبي تعبا على تعب.. لدي سكر من خمس سنوات عملت تحاليل شاملة بما فيها الغدة الدرقية سليمة كلها سليمة وكان عندي نقص فيتامين (د) عولجت منه ومازالت الحالة كما هي..
هل تتوقعون أن لدي مشكلة في القلب أو الأوردة؟ أرجوكم ساعدوني تمر علي أيام أفكر بالانتحار بسبب هذه الحالة!!
حسبي الله ونعم الوكيل..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ابني الفاضل وفقك الله..
هذه أعراض بما يسمى "نوبة الهلع". وهي معروفة بأنها مشكلة نفسية, ويجب أن لا يتبادر إلى ذهنك وجود أي مشكلة عضوية (من فضل الله). عدا ما ذكرت أن لديك مرض السكر (إذ تغير مستوى السكر لديك قد يصاحبه بعض الأعراض التي ذكرتها).
لكن معظم الأعراض لديك واضح أنها تعود "لنوبة الهلع".
إن الخوف الذي تشعر به بعد النوبة بل والاكتئاب كلها تحتاج منك مجاهدة في عدة أمور:
- يجب أن يكون لديك عمل رئيس يشغل معظم وقتك (يفضل له صفة الاستمرارية والحاجة الملحة لإنجازه وإن صادف أنك مستمتع به فهذا جيد).
- يجب أن تكون لك هواية أو عمل تطوعي أو عمل خيري أو برنامج يومي من هذا النوع مثل صلة رحم أو رياضي أو زيارات أو بدء مشروع تمنيت عمله. المهم يكون له صفة الديمومة (أداء يومي) .
لا حظ أن كثيراً من الأفكار التي ترد على ذهنك.. تدور حول (نفسك), (معذرة) وهذه "أنانية" واهتمام زائد في نفسك. فمثلك شاب جامعي ينتظر منه أن يهتم ويقدم المساعدة للآخرين ويفكر في معظم وقته كيف يكسب رضى ربه وينفع خلق الله (أحب العباد إلى الله أنفعهم لخلقه). المطلوب هو عدم السماح لأي فكرة (خاصة عن جسمك أو همومك) بالتوقف عندك ولو لحظة. يجب عليك استبدالها مباشرة بأحد الاهتمامات التي ذكرناها أعلاه. فنجاحك في ذلك يعني التخلص من المرض النفسي بإذن الله.
أنصحك بعمل جلسات نفسية مع أخصائي نفسي. فقد يكون ذلك عامل مساعد للدواء في التحسن. ولا يكفي وحده إذا لم تبذل المجهود المطلوب منك وهو يسير بإذن الله, فقط يحتاج الصبر منك والاستمرار.
وفقك الله وسدد خطاك.