الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أما بعد..
أنا طالبة في المرحلة النهائية من الثانوية مشكلتي هي أني كل يوم أدخل الغرفة وأجلس بالساعات أتحدث مع أشخاص ليس لهم وجود ولكنني أعرفهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو معرفة شخصية.. أخلق مواقف وأضحك وأتحدث مع ذاتي، علما بأني فتاة وحيدة عند أهلي ولا أحد يشاركني غرفة النوم..
أريد علاجا فعالا لحالتي لأني تعبت جدا معظم أعمالي أؤجلها بسبب هذه الحالة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة خولة ومرحباً بك.
غاليتي.. قبل أن نبدأ بالخطوات المناسبة لحالتك.. عليك التعرف على أسبابها لتجنبها..
وعادة ما يكون الاستغراق في الخيال نتيجة عدم إشباع احتياجات النفس والشعور بالإحباط حيال تلك الاحتياجات.. مما يجعلك في حاجة لأحلام اليقظة والخيال لإشباع ما لم يتم إشباعه في الواقع.
وأعتقد أن كونك الفتاة الوحيدة عند أهلك يجعلك بحاجة للتواصل والتفاعل مع صديقات يفهمنك وتأنسين بهن.. مما يدفعك للخيال لتعويض وإشباع هذا الجانب.
والحل يبدأ بالتواصل المباشر مع الأهل والصديقات لإشباع هذا الجانب..
والحرص على ترك العزلة بشكل كامل.. وملء الفراغ حتى لا يكون متسعا من الوقت للخيالات.
حاولي أن تعملي جدولة ليومك لترتبي فيه الأهم فالمهم فالأقل أهمية.. حتى تبدئي بهذا الترتيب دون تسويف أو إهمال للأولويات.
احرصي على أن تغيري مكان جلوسك لفترة.. أو على الأقل الشكل العام, فإن كنت تجلسي منفردة في الغرفة مغلقة الباب.. فإما أن تغييري المكان أو أن تفتحي الباب.. لتكسري من الرابط الناشئ بين العزلة في الغرفة والخيالات.. واجعلي مكان دراستك مكاناً آخر غير منعزل عن باقي أسرتك حتى لا تعاودك أحلام اليقظة.
دعواتي لك بالتوفيق.