الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
تقدم شخص لخطبتي وأنا أحبه كثيرا ولكن المشكلة أنه إذا غضب يشتمني ويغلق في وجهي الهاتف ويبقى ليوم أو يومين غاضبا لسبب تافه ويشك في يظنني أحادث شخصا آخر للأسف.
تحدثنا عن المهر أخبرته أن مهري 4000 د فقال لي إنه كثير وطلب مني أنا آخذ من مهري بدون علم أهلي وأعطيه منه حتى يغطي منه تكاليف الزواج فنحن نعرف بعضنا منذ 3 سنوات عندما خالفته الرأي غضب وقال لي إنه ليس هناك من يساعده في زواجه وعلي أن أعطيه هذا المبلغ.. أنا أخبرته أني سأساعده ولكن ليس بهذه الطريقة.
وهو يريدني أن أغير حياتي وأن أتنازل عن ملابسي ذات السعر المتوسط وأذهب وأفتش في محالات سعرها رخيص لأنه لن يقدر على الشراء لي مع العلم أني موظفة ولي راتبي الخاص.
هو لا يقصر معي في شيء ولكنه تغير عما كان عليه. إضافة إلى أن أهله غير راضين عن مهري ويقولون كثير وهنالك في قريتهم من يرضون بمهر أقل بكثير ولكن نحن لدينا هذه العادات وأنا أخبرته منذ زمن بعيد ولا أدري ماذا حدث؟.
أنا حائرة.. أرجو المساعدة..

الإجابة
وعليكم السلام..
أختي الكريمة موضوعك ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
القسم الأول: اذا كان الشخص لا يقدرك ولا يحترمك ويتعصب ويشتم فأعتقد أنه شخص لا يناسبك ومن الأفضل عدم الارتباط به لأن هذا سلوكه قبل الزواج وإذا تم الزواج ماذا تتوقعين؟
الحياة الزوجية سكن ورحمة ومحبة وتقدير وإذا فقدت هذه الأمور فقدت الحياة الزوجية ولذا لا أنصحك بالزواج به..
ثانيا/ في حالة تغير سلوكه وأعاد تقديره لك واحترامه وقدرك كامرأة وإنسانة وخطيبة فهذا له حلان هما:
أ- بالنسبة لمشكلة الهاتف هو انزعاجه منك أثناء اتصاله عليك ولا تردي عليه المكالمة وحلها هو أنك تردين على مكالماته أول بأول حتى لو تستأذني من الشخص الذي معك وتنهي المكالمة وتردين على خطيبك.
ب / إذا كان خطيبك صاحب خلق ودين وقد وجدت فيه الزوج المناسب خلال الثلاث سنوات التي عشتيها معه خطوبة فليس هناك مانع من مساعدته في جزء من المهر الذي سوف يعطيك إياه لأن الزواج سكن ورحمة وتضافر ومساعدة بين الطرفين..
واستخيري الله في زواجك منه.
وفقك الله..