الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

منذ سنوات أعاني من هذه المشكلة وهي غريبة..
في يوم من الأيام لاحظت أن أنفي زاد حجمه وهذا طبيعي لأني كنت في سن البلوغ 17 سنة، ومنذ ذلك اليوم وأنا أراقبه في المرآة وكلما أرى شخصا أنفه كبيرا أخاف أن يصير أنفي مثله حتى كبر فعلا ندمت على هذا كثيرا والآن رجعت لي نفس المشكلة مع حواجبي بدأت أراقبهم حتى صاروا كثيفين بعد أن كانوا خفيفين، أنا الآن في حالة نفسية سيئة ألوم نفسي فأنا السبب في تغير ملامحي بعدما كنت جميلة وسؤالي الآن هو هل خوفي الزائد ومراقبتي لشكلي في المرآة هو السبب في تغير ملامحي وهل أشكو من مرض نفسي بحثت كثيرا عن مثل حالتي ولم أجد.. ساعدوني.. أرجوكم..
عمر المشكلة:3
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعرف.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعرف.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الكريمة Ward: حياك الله.. ومرحبا بك في موقعك لها أون لاين.. ونسأل الله أن يحفظك ويوفقك لكل خير
ان الجمال الحقيقي هو جمال الدين والخلق والمعاملة الطيبة.. فلماذا تضعين نفسك في تلك الدائرة المغلقة من الأوهام والهم والحزن.. إنك كمؤمنة لا يليق بها إلا أن تكون نفسها راضية مرضية.. تعيد برمجة أفكارها من جديد.. فتنفض الغبار الذي سببته أمور كالوحدة والأفكار السلبية وتنطلق إلى رحاب أوسع كله أمل واستبشار وثقة بالله وأنك في أحسن تقويم.. نحو المشاركة الفاعلة مع أهلك وصديقاتك الصالحات لتحقيق أهداف جميلة وأفعال الخير كثيرة لتكون حياتك لها معنى جميل.. ويكون لك دور مهم وبصمة رائعة نحو ذاتك وأهلك ومجتمعك.. ترضين الله في كل أمر.. والصالحة تدل على الصالحة.. فيرزقك الله الزوج الصالح الذي يسعدك بإذن الله.. كل ذلك ضمن برنامج زمني جاد لتجديد الحياة ثم قيمي الإنجاز كل فترة وعدلي وطوري نفسك وشخصيتك باكتساب مهارات مفيدة لحياتك لتصنعي من الليمون شرابا حلوا: أفكار إيجابية ثم مشاعر جميلة وسلوك إيجابي فحياة سعيدة مطمئنة.. فتفاءلي بالخير تجديه بإذن الله... وفقك الله.
*** والذي يفيدك هو القيام بالتمارين الآتية :
1- (القيام بالحوار الذاتي الذي يجلب الأفكار المضادة للأفكار السلبية ): حقري تلك الأفكار السلبية ..فعندما تأتيك تلك الأفكار تقولين مثلا: هذه الفكرة سلبية لا تليق بي كمؤمنة ومسلمة إيجابية تحب الله ورسوله وتسابق لجنات النعيم، لا أريد أن أضيع وقتي لأن الله سيسألنا عن هذا الوقت.. أريد أن أتعامل مع الواقع المفيد الذي نؤجر عليه بإذن الله.. لماذا لا أستغل وقتي الثمين في التفكير المنظم الإيجابي؟ مثلا: أستفيد من الأفكار الإيجابية لكتابة قصة نافعة فأنمي قدراتي ومواهبي.. وخاصة في أوقات الفراغ عندما تكوني فيها بمفردك.. فهذا تمرين مهم لـ (محاصرة الاسترسال في الخيال والأفكار السلبية واستبدال ذلك بما هو مخالف له)..
2- (إعادة اكتشاف ما هو موجود عندك من قدرات ومواهب وميول.. والسعي لتنميتها وتطويرها).. والعيش بلا هدف يكون مضيعة للوقت والأجر.. فحددي لنفسك أهدافا جميلة تسعين لتحقيقها مع زوجك وأهلك وصديقاتك الصالحات.. لتكون حياتك أحلى وأجمل ولها معنى رائع.. فما رأيك مثلا أن يكون الهدف الأسمى لحياتك كلها وأنشطتك الثقافية والرياضية وغيرها مثل اكتساب مهارات لتطوير الذات هو أن تكون لك مكانة لإرضاء الله أولا ثم لتنفعي نفسك وأسرتك وأهلك وأمتك.. فبذلك تزداد الدافعية لديك للتركيز أكثر على المفيد وتحقيق مستويات عالية من التفوق.. كل ذلك ضمن خطة واضحة و(برنامج زمني محدد وجاد) فتشغلي فكرك ووقتك بمفيد.. في جو جماعي مليء بالحيوية والبهجة والنشاط..
3- تخلصي من الوحدة والانعزالية... قدر الإمكان حاولي الاختلاط بأهلك وصديقاتك الصالحات وحاوريهم بمواضيع مفيدة.. وقوما معا بعمل نافع مشترك..
4- هناك حيل أو تمارين نفسية علاجية لإحداث نوع من فك الارتباط الشرطي مثلا أن نقرن الفكر الاسترسالي بصوت ساعة منبه قوي.. فيمكنك لفترة معينة أن تضبطي المنبه ليرن كل خمس دقائق مثلا ثم تزيد المدة.. وعندما تسمعينه قولي: قف، قف.. قف،.. ثم غيري المكان وابدئي سريعا بنشاطات مفيدة.. بعدها سيصبح عندك منبه ذاتي للتخلص من هذا الاسترسال..
5- القيام بتمارين رياضية كالتمارين السويدية البسيطة بشكل جماعي، وتمارين استرخاء.. ومن تلك التمارين: أخذ شهيق عميق وبهدوء بشكل تدريجي.. وتتخيل منظرا طبيعيا جميلا.. وكلمات أو مواقف رائعة.. واستشعر معية الله معك.. ثم أخرجي الزفير بهدوء ومعه أي أفكار سلبية. كرري ذلك قدر الحاجة لأن تمارين الاسترخاء تجعل الإنسان يحس بشيء من الأمان الداخلي، واسترخاء النفس يؤدي إلى زوال القلق و الخوف و يُضعف الوساوس القهرية أيًّا كان نوعها وأيًّا كان منشؤها.
6- اطمئني على صحتك عند طبيبة ، واستشيري أخصائية تغذية.. لتتناولي غذاء صحيا متوازنا، ستجدين تحسنا ملحوظا بإذن الله.. وتكوني بذلك قد أرضيت الله تعالى واستثمرت فكرك بما هو مفيد لك.. ويكن لك بصمة مضيئة في الخير في كل مكان.. والهمة يجب أن تكون دائما عالية.. ستنتصرين أنت بإذن الله على تلك الصعوبات..
حفظك الله ووفقك وأسعدك.. اللهم آمين..