الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم..
قد يكتشف زوج خيانة زوجته بأي صورة أو شكل من مكالمات أو نحوها.. فيطلقها رغبة في تأديبها والانتصار لكرامته ودفاع عن شرفه وعرضه ولكن هل ما قمت به أفضل؟ لقد طلبت منها حفظ جزأين من القرآن والمحافظة على الصلاة وطلقة واحدة وقلت لها إذا قمت بما طلبته منك حينها يكون لنا رأي آخر.
وهي الآن عند أهلها.. أكثر من 7 أشهر.. هل ما قمت به أمر حسن وإن لم تفعل سوف أقوم بالزواج وأنا حاليا مقدم عليه.
أريد رأيكم من حيث الحل الذي عملته.
وجزالكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
ونرحب بك في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولك التوفيق والرشاد.
دعني أولاً: أحيي فيك رجولتك، ونبل أخلاقك في تعاملك مع زوجتك عندما علمت عنها ما علمت، وأسأل الله أن يجزيك عن ذلك أفضل الجزاء وأوفاه.
ثم ثانياً: دعني أقف معك وقفة مصارحة.. إنك تعيش مع هذه المرأة منذ فترة وحياتها الحقيقية هي حياتها معك، فهل رأيت منها خلال تلك المدة ما يسوؤك أو ما تنكره عليها، أم هي حالة طارئة؟
وما نوع الخيانة؟ هل خيانة عظمى وصلت لحد هتك العرض؟ أم خيانة عابرة – مع اليقين أن الخيانة لا تتجزأ – ولكن تتفاوت درجتها فالكلام في الهاتف غير الزنا.
وعليه يبنى الحكم والرأي.. ومع ذلك..
إن الله - جل وعلا- قال عن الكافرين: "قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف" الأنفال: 38، فجعل مجرد كفهم عن الكفر سبباً للمغفرة، أفلا يكون سبباً للمغفرة عندك بعد العشرة مع زوجتك..
ولذلك فإني أرى أن التصرف السليم الذي قمت به عمل رائع ووسيلة رائعة لو نفذتها فيدل على صدقها وحرصها ورغبتها في التوبة والعمل الصالح..
وإن لم تنفذها فهذ يعني غير الذي كنا نظن..
وإن كانت تلك الزلة التي حصلت منها في تلك الفترة عابرة فنعلم أن كل الفتيات عرضة للإغواء، إلا ما رحم ربك. فإن تابت ورجعت ونفذت ما طلبت فقد حزت وحازت خيري الدنيا والآخرة..
ولا تتعجل الزواج حتى ترى هل تنفذ ما طلبت.. وما طلبته أمر فيه خيري الدنيا والآخرة لها..
وإن كان 7 أشهر طويلة قد تسبب الجفاء.. ولكن لا تدع الأمر يطول لا بد من معرفة قرارها من الالتزام من عدمه؟ وعليه يبنى قرارك..
وفقك الله.