الأسئلة الشرعية » العبادات » الصيام


27 - رجب - 1435 هـ:: 27 - مايو - 2014

أود أن أعرف عن قضاء صيام رمضان!


السائلة:ر.م

الإستشارة:محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أود أن أعرف عن قضاء صيام رمضان..
فأنا في أول سنين عادتي الشهرية أي عند بداية بلوغي لم أكن أعرف علامة الطهر الصحيحة ولا أتذكر هل سألت أحدا في تلك الفترة أم لا؟ ولكن أعتقد أنني قد أكون فعلت لكن الآن أنا خائفة من صيامي في تلك الفترة فأنا لا أتذكر عندما طهرت في رمضان في تلك الفترة هل كنت قد طهرت فعلا أي عند علامة الطهر الصحيحة أم لا؟ فأنا لم أكن أعلم تلك الفترة علامة الطهر الصحيحة ولأن بعضهم كان يقول لي أن الأصفر يصلي فأنا حتى لا أتذكر ما لون الإفرازات في ذلك الوقت فأخشى أنه يجب علي قضاء وأنا حقا لا أتذكر أي شيء فقد كان ذلك منذ زمن عندما كنت في المرحلة المتوسطة وعندما انتقلت إلى المرحلة الثانوية هداني الله والتزمت والحمد لله وأصبحت حريصة على معرفة أمور ديني وفي تلك الفترة ابتليت بالوسواس فأصبحت أشك في أشياء كثيرة وعندما كنت أسأل بعض النساء عن علامة الطهر منهم من يقول لي الأصفر يعتبر طهرا ومنهم من يقول لي لا فقد كنت سوف أجن لأنني لم أكن أعلم من الصحيح فيهم ولم يكن هناك عندي وسيلة للتواصل مع شيخ أو عالم في أمور الدين بل ولم أكن حتى أستخدم الإنترنت فكانت لي صديقة أثق بها وهي كانت تساعدني لأنها تعلم أنني أعاني من الوسواس فكانت تقول لي إذا كانت الإفرازات بيضاء وصفراء فهذا يعني طهرا وأما إذا كانت فقط صفراء فهو حيض فكنت آخذ بكلامها وأدعو الله أن يرشدني متى أطهر فلا أعلم الآن هل علي قضاء كل تلك الأيام؟ وأنا حقا لا أتذكر شيئا فيها وغالبا تأتيني العادة الشهرية ما بين 13 أو 14 أو 15 لكنني لا أتذكر في أي سنة منهم كان ذلك, فأنا الآن في حيرة وأخشى أن يكون علي قضاء تلك الأيام فأنا لا أتذكر وإذا قلتم لي أن أقضي بما يغلب على ظني فأنا والله لا يغلب على ظني شيء فأنا حقا لا اتذكر ولأنني أعاني من الوسواس فأنا خائفة أن يدخل علي من هذا الباب فقد تعبت والله من الوسوسة والله سوف يشق علي إذا كان يجب علي قضاء لأنني أصبحت أدقق في كل شيء وحتى في قضائي لرمضان الفائت فلم أكن أعلم بعلامة الطهر الصحيحة ولكنني سمعت كلام صديقتي التي قالت لي إني لا أطهر حتى يذهب كل اللون الأصفر فجلست إلى أن غلب ظني أنني طهرت فجلست حتى اليوم الـ13 ولم اكن أعلم وقتها عن علامة الطهر (القصة البيضاء والجفوف) ولكنني كنت دائما أدعو الله وأتوكل عليه أن يساعدني ويرشدني متى أطهر فمتى شعرت بالراحة للطهر بعد التوكل كنت أطهر. فهل قضائي لـ13 يوم فقط صحيح؟ أم يجب علي أن أصوم زيادة عليه اليوم 14 و 15 ؟ فقلد قرأت فتاوى أن أكثر أيام الحيض 15. وأيضا قرأت قول دكتورة إن أكثر الحيض على ما أعتقد أنها قالت 9 أيام فهل يجوز لي أن آخذ بقولها لأنني في الثانوية كنت غالبا أطهر في اليوم 8 أو9 أو 10 ولكن لا أتذكر في المرحلة المتوسطة متى كنت أطهر وأيضا أنا أشك في المرحلة الثانوية في رمضان في أي يوم كنت أطهر ولكنني قضيت الأيام التي علي ولكنني من كثرة التدقيق الآن أفكر هل قضيت في المرحلة المتوسطة صيامي أم لا ولكنني أشعر أنني من المؤكد أنني قضيته ولكن من كثرة التفكير والوسوسة أصبح ينتابني الشكك ولأنني في الفترة الأخيرة لم أكن أعلم وقتها علامة الطهر الصحيحة فقط كنت أتوكل على الله دائما وأدعو أن يرشدني فماذا أفعل الآن؟ ولأننا الآن سندخل في شعبان فأنا أخشى أنه لن يكفيني الوقت أن أقضي ولأنه أيضا اقتربت فترة عادتي فماذا أفعل في هذه الحالة؟ وإذا كان يجب علي القضاء كم يوما أقضي لأنني لا أتذكر شيئا وإذا دخل رمضان وأنا لم أنته هل علي كفارة؟ مع العلم أنه لو يجب علي سيكون حرجا شديدا علي من قبل أهلي
وآسفة جدا على الإطالة ولكنني والله تعبت والوسواس أتعبني وخائفة من أنه يجب علي قضاء لأنه والله سوف يشق علي مع الوسوسة فأرجوكم أفيدوني جزاكم الله خيرا.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله
ديننا دين الاسلام دين اليسر وليس دين العسر كما جاء في الحديث عند أحمد وغيره: "بعثت بالحنيفية السمحة " قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى في "شفاء العليل"(ص 303): ((فهي حنيفيَّةٌ في التوحيد وعدَمِ الشِّرْكِ، سَمْحَةٌ في العمل وعدَمِ الآصار والأَغْلال)). ‏‫فلا يكلف الله عباده ما لا يطيقون ولا ما يشق عليهم.
وليس عليك قضاء فيما يظهر لي لكثرة شكوكك، فاهتمي بحاضرك ولا تفكري في الماضي.
وأما الطهر فيحصل إما برؤية القصة البيضاء لمن تراها، أو بالجفاف وانقطاع الدم وملحقاته من الكدرة والصفرة المتصلة به ما لم تبلغ 15 يوماً وهو أكثر الحيض. أما الكدرة والصفرة التي تأتي بعد الطهر التام فلا تعد شيئاً لقول أم عطية: كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا رواه أبو داود.
وبالله التوفيق.

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:3877 | استشارات المستشار: 821


استشارات محببة

أمي إنسانة متسلّطة وبها غرور !
الاستشارات الاجتماعية

أمي إنسانة متسلّطة وبها غرور !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا مطلّقة ولديّ أبناء وأعيش...

أ.منال ناصر القحطاني1294
المزيد

لا أحبّ أن أحسب كعاقّة في سبيل حماية نفسي أكثر !
الاستشارات الاجتماعية

لا أحبّ أن أحسب كعاقّة في سبيل حماية نفسي أكثر !

السلام عليكم ورحمة الله ما هو مفهوم العقوق ومتى يسمّى الشخص...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1294
المزيد

ملخّص المشكلة: عدم المعاشرة و عدم وجود أولاد !َ
الاستشارات الاجتماعية

ملخّص المشكلة: عدم المعاشرة و عدم وجود أولاد !َ

السلام عليكم ورحمة الله ملخّص المشكلة -عدم المعاشرة . عدم...

د.خالد بن عبد الله بن شديد1294
المزيد

أريد تركه ولكن يصعب عليّ لأنّه لا يستغني عنّي!
الاستشارات الاجتماعية

أريد تركه ولكن يصعب عليّ لأنّه لا يستغني عنّي!

السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة في عمر إحدى وعشرون سنة مسلمة...

د.مبروك بهي الدين رمضان1295
المزيد

بسبب الضرب أصبح عدوانيّا لا يحبّ أيّ شيء!
الإستشارات التربوية

بسبب الضرب أصبح عدوانيّا لا يحبّ أيّ شيء!

22-12 50123 آمال
السلام عليكم ورحمة الله
ابني...

ميرفت فرج رحيم1295
المزيد

أمنيتي أتزوّج كأيّ بنت وأكوّن أسرة لكنّي خائفة!
الاستشارات النفسية

أمنيتي أتزوّج كأيّ بنت وأكوّن أسرة لكنّي خائفة!

السلام عليكم ورحمة الله
عمري عشرون سنة .. وبعد سنة ونصف السنة...

رفعة طويلع المطيري1295
المزيد

تغيرت حياتي بعد رؤية مقطع فيديو لإخراج جنّ من امرأة !
الاستشارات النفسية

تغيرت حياتي بعد رؤية مقطع فيديو لإخراج جنّ من امرأة !

السلام عليكم ورحمة الله منذ يناير 2016 تغيّرت حياتي إلى الأسوإ...

رانية طه الودية1295
المزيد

كان زوجي يعلم بعلاقتي بهذا الرجل !
الاستشارات الاجتماعية

كان زوجي يعلم بعلاقتي بهذا الرجل !

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة وأمّ لثلاثة أطفال ، كنت...

أ.سندس عبدالعزيز الحيدري1295
المزيد

مطلّق طلقتين  ومن شروطه أن أستقيل من عملي !
الاستشارات الاجتماعية

مطلّق طلقتين ومن شروطه أن أستقيل من عملي !

‏السلام عليكم ورحمة الله خطبني رجل مطلّق طلقتين، مطلبه أنّي...

أماني محمد أحمد داود1295
المزيد

خطيبي دائما ما يشعرني أنّي ناقصة!
الاستشارات الاجتماعية

خطيبي دائما ما يشعرني أنّي ناقصة!

السلام عليكم ورحمة الله خطبت منذ ستّة شهور من رجل أعزب كان زميلي...

جود الشريف1295
المزيد