الاستشارات النفسية

السلام عليكم ..
أنا فتاة انطوائيٌّة، مررتُ بظروفٍ كرهتُ بسببها المجتمع، وأصبحت أُحب الوحدة، وأكلِّم نفسي كثيرًا.
كانتْ تأتيني أفكارٌ غريبةٌ، فإذا تحرَّك البابُ - مثلًا - اعتقدتُ أنَّ شخصًا ما يُفكِّر فيَّ، كما أشعر أني أقرأ أفكار الناس، كما أُعاني من خوف شديدٍ، فإذا نمتُ مع أختي يأتيني هاجسٌ يقول لي: أختك ستذبحك!
كنتُ أُعاني مِن كوابيس مُفْزِعة، وأرى أناسًا غريبةً في المنام، وأحلم أن أشخاصًا وأشكالًا تسحبني على الأرض، ثم شخصًا يخرج من رأسي وينظر لي!
كذلك أرى أنَّ أشخاصًا يخرجون مِن جسمي ويتحرَّكون حولي، وبعضهم يعصر بطني حتى الموت!
تأتيني نوبات بكاء، وأكتم البكاء بداخلي، ويزيد الأمرُ سوءًا أنني أشتم نفسي، وأقول: أنا مريض!
تطورت الحالةُ وأصبح يأتيني شلل النوم أي كما نسميه في مجتمعاتنا –الجاثوم- كثيرًا، وكنت أراني لا أستطيع الحركة، وكأن جسمي أصابَهُ الشللُ، عيني فقط هي التي تتحرَّك، ثم إذا فُكَّ الشلَل أجد جسمي في مكانٍ آخر غير الذي كنتُ فيه.
صرت أحيانا أفقد السيطرة على نفسي وأقوم بأفعال غريبة وجنونية مثل القيام بحركات مجانين أمام إخوتي وحتى والداي وأستمتع لكن بعدها أذهب أرمي نفسي في أحضان فراشي وأبلل وسادتي بدموعي من شدة خوفي من نفسي.. نعم أنا أخاف من نفسي وأيضا فجأة صرت أحس بوجود شخص آخر بداخلي وأعرف اسمها كأنها دخلت فيني فجأة وأشعر بها تؤذيني وتحرضني على القتل حتى هددت زميلة لي بالصف بالقتل مرة لكن صدقوني لم تكن أنا بل كانت تلك الفتاة التي بداخلي واسمها – راضية - إنها تؤذيني بل وتضربني كثيرا
كل هذا بدأ منذ طفولتي لكني لم أفكر بالبوح لأحد قط مع أني أخبرت والداي بالقليل مما أشعر به الآن الكل يحسبني مجنونة بل ويخافون مني.
حتى في المدرسة أصبحت وحيدة لا أحد يحبني صرت أبكي كل يوم لكن لا أحد يحس بمعاناتي لدي صديقة خارج المدرسة تكبرني بأعوام كثيرة حيث هي في الـ30 من عمرها وأنا في الـ14 من عمري لكن أشعر من أنها تكرهني وأيضا أحاول كل يوم الانتحار لكني لا أموت حيث إني شربت منظفات ولم أشعر بالألم قط وأيضا ذات مرة شنقت نفسي في حمام المدرسة لكني لم أشعر بألم بل وبقيت لدقائق معلقة ثم شعرت باليأس فقطعت الحبل ومرة شربت مادة الأسيتون لكن لا شيء يحدث.
وأشعر بأن كل شيء حلم و كأن الحياة غير موجودة حيث إني لا أشعر بنفسي وأشعر بأن الحياة وهم.
صرت كئيبة من كل شيء وأكره الجميع بمن فيهم نفسي وأخاف أن أخبر أحدا بما أعانيه حتى لا أجد نفسي بعدها أجلس في المصحة العقلية.
احترت واستشرت مواقع عديدة لكن جوابهم كان أني أعاني من الذهان الفصامي.
الآن كل ما أتمناه منكم هو أن تخبروني مما أعانيه وكيف أحل ما أعاني منه وهل أذهب لطبيب نفسي؟ وأتمنى أن تساعدوني في كيفية لإخبار والداي أني أحتاج لطبيب نفسي؟؟
و شكرا لكم مقدما..
عمر المشكلة: 6 سنوات.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
كره إخوتي لي حيث كانوا وبلا تكبر يغارون مني وعند ذهاب أمي كانوا يقومون بضربي وأخي كان يتحرش بي جنسيا..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
الكبت والخجل الكبير الذي أعاني منه.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
الانتحار.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
فتاتي العزيزة كوثر..
ما ذكرت في رسالتك من اضطرابات ووصولك إلى محاولة الانتحار أكثر من مرة تحتاجين يا عزيزتي في البداية الذهاب إلى طبيب نفسي وعن كيفية إقناع والدك بذلك عليك بداية بمحاولة عن طريق المرشدة النفسية أو الأخصائية الاجتماعية في مدرستك وتحديثها عن جميع ظروفك العائلية وأنك تطلبي منها تلك المساعدة كي تمرين بهذه المرحلة بسلام وهي أن تتحدث لأسرتك بضرورة ذهابك لطبيب النفسي لأنك بالفعل فتاتي العزيزة تحتاجين ذلك عن طريق العلاج الدوائي والعلاج السلوكي وكذلك العلاج الأسري والتدعيمي ما تعرضت له عزيزتي من تحرش جنسي وتربية غير آمنة قد أثر في شخصيتك بالخوف وعدم الأمان والإساءة!
لذا كل ما عليك الآن هو الخروج من تلك المرحلة لأننا أصبحنا قادرين على الحكم على الصحة والاضطراب في الأسرة وقادرة على التعلم من نماذج أخرى من الحياة والمجتمعات المختلفة التي ندخل إليها فيمكنك أن تتعلمي قواعد وقوانين جديدة لكن قبل ذلك علينا أن نقوم "بتفكيك" التعليم الذي تعلمناه حتى نقوم بتغيير ما اكتسبناه.
إننا يا عزيزتي نتعامل مع الآخرين ليس وفقا لما يحدث بيننا في العلاقة وإنما وفقا لما حدث في علاقتنا السابقة وما نختزنه داخلنا من صور سابقة حدثت في الماضة.
أرجو الذهاب عزيزتي لأحد الأطباء النفسيين وسوف تحظين بالرعاية المطلوبة ولا تنزعجي لأنك بالفعل تحتاجين إلى علاج دوائي وليس له أي تأثير سلبي كما كانت الفكرة شائعه من قبل.
دمت بألف خير وأنتظر جديدك على موقعنا المتميز.