الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة بعمر 24، متزوجة منذ سنتين حامل، الآن في الشهر الرابع، علاقتي مع زوجي جميلة فأنا أحبه وهو كذلك، ولكنه لا يأتيني في الفراش إلا في الشهر مرتين أو ثلاث، من قبل الحمل كان عذره عمله وإرهاقه يؤثر على أداءه والآن الحمل وخوفه على الطفل.. مشكلتي مع زوجي بدأت من خمسة أشهر تقريبا، شككت بتصرفاته وحرصه على أجهزة اللاب توب والجوالات، فتحت جواله وليتني لم أفتحه، وجدت فيه برنامج اسمه (بلارينقو) ووجدت اسمه بهذا البرنامج "أبي سالب والمبلغ ألف وفوق" صدمت! يبحث عن رجال ليعاشرهم بحثت في المحادثات، وجدته يساوم ويسأل من يحادثه عن مكان إقامته، وإن كانوا خارج الرياض يخبرهم بأنه يستطيع الذهاب لأجلهم، وصور خجلت منها جدا، ورأيت صورا له أيضا بدون وجهه، الحمد لله أنا فتاة عاقلة قررت مصارحته ومعرفة الأمر، لم يقنعني كلامه فقلت سأذهب لبيت أهلي حتى تأخذ القرار في مصارحتي، بعد يومين اتصل وقال سأخبرك، أخذني من بيت أهلي وناقشني بكل ثقة فقال إنه كان يريد إثبات أمر على موظف لديه لتسيبه ولا يريد أن يفصل الموظف بدون دليل فأراد أن يثبت إهماله للعمل فأخذ يستدرجه لعلمه بأنه يستخدم هذا البرنامج، أقنعني كلامه وقتها، ولكن سألته عن صورته لماذا أرسلتها، قال اعتبريها زلة وقال لي بأنه ليس لديه ثقة في عضوه وأراد أن يسأل أحد لا يعرفه.. أخبرته بأني زوجته يكفي رأيي فيه، وبأني أحبك لا أحد له دخل بهذا الموضوع لتستشيره، أعتذر وحذف البرنامج وحلت المشكلة في نظري، الآن وبعد خمسة أشهر تيقنت بأنه شاذ جنسيا، أو أنه مبتلى بهذه الفاحشة لا أعلم ماذا أسميها، وجدت على (الواتس أب) محادثات كثيرة فيها مقاطع حقيقية، لشباب يحادثهم، ومقاطع أخرى من الإنترنت. هذا غير الصور وطلب الصور من غير ملابس..
لا أعلم ماذا أفعل فأنا حامل الآن هل أصارحه مرة أخرى أم ماذا؟.
أريد حلا بأسرع وقت فلا أستطيع كتمان همي والعيش معه، وكأن شيئا لم يكن؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
نشكر لك ثقتك في موقع لها أون لاين وندعو الله تعالى بالتوفيق والرشاد.
الأخت الكريمة.. ما تشيرين إليه في هذه الاستشارة أمر خطير، وهذا يشير إلى ميول شاذة، حتى لو لم يحصل شيء عملياً، وهذا أمر يحتاج فيه زوجك إلى علاج نفسي، من خلال مراجعة معالج نفسي مختص. وعلى زوجك أن يكون قوي الإرادة للتخلي عن هذه الرغبة نهائياً.
تبريراته تشير إلى استعداده للتغيير، ويخاف خسارتك، فهذه خطوة أولى على طريق المساعدة، ولا بدّ من إتباعها بخطوات أخرى عاجلة.
أختي الكريمة: من المهم أن تنظري إلى زوجك على أنه بشر يصيب ويخطئ، فأرجو أن تكفي عن شعورك بالصدمات، وأن تعامليه كطفل لك بزيادة جرعة الحنان رغم كل ما صدر عنه..
وما ينصح به في مثل هذه الحالات:
• اعتبري معركتك في الحياة هي إصلاح زوجك...
• ساعديه على التوبة.. ساعديه على العودة إلى الله تبارك وتعالى، استخدمي ذكاءك وأنوثتك وتشجيعك له.
• اعلمي أن ما تفعلينه أنتِ أفضل من ألف كتاب أو شريط يسمعه. كل هذا إذا استطعتِ أن تمتلكي قلبه وعقله بحبه لكِ، فهناك كثير من الأزواج يكونون على فظائع أقبح مما يفعل زوجك، وتم صلاحهم بصبر زوجاتهم ومثابرتهم وحرصهم على إصلاحهم.
• اعلمي أن زوجك يعاني من مشكلة، وهي أنه مفتون بما هو فيه. لذلك فهو يفعل كل هذه الأفعال الشاذة، ولذلك فالأمر يحتاج إلى وقت لعلاجه، فلا تبخلي بالوقت والجهد على بيتك وزوجك.
• حاولي إيجاد صحبة صالحة له كأحد إخوتك، أو زوج إحدى أخواتك، أو زوج صديقة لك، على أن يكونوا من الملتزمين والمتفهمين للضعف البشري، وربما يستطيع هذا الشخص أن يرقى به إلى مستوى من الفضيلة الذاتية؛ لأن زوجك يبدو أنه يخضع للرقابة الاجتماعية أكثر من خضوعه للرقابة الذاتية النابعة منه نفسه؛ ولذلك فهو لا يجاهر بمعاصيه، وهذا دليل على وجود الصلاح فيه، فلا تيأسي فليس المجاهر كالمستتر.
• بالتأكيد، هناك بعض الأشياء الطيبة في زوجك حاولي أن تنظري إلى تلك الأشياء عملا بقوله تعالى: "فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا"
• امدحيه في أخلاقه الجميلة الحقيقية الموجودة به من أجل استغلال تلك الأخلاق في التخلص من العادات السيئة التي تغضب الله وبالتالي تغضبك.
استعيني بالله واصبري وأكثري من الدعاء لزوجك بالتوبة والصلاح.