الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أحب أشكركم على هذا الموقع هو وسيلة ونعمة من الله تعالى إلى كل من يعاني من هذه المشاكل، وأسأل الله أن يوفقكم للخير..
أنا شاب وعمري 21 سنة، أعاني من الرهاب الاجتماعي والقلق وخوف وساوس وتركيزي ضعيف، أعاني بشدة وحتى لا أستطيع الحديث رغم أن عندي أصدقاء والحمد الله شخصيتي من النوع المحبوب وكنت لا أعيش هذه الحالة ولا خطرت علي يوما ما ولا أعرف الهم ولا الحزن دائماً كنت سعيدا وفرحا وكثير الكلام والمزاح ولكن أصبت بهذه الحالة منذ سنتين! والسبب هو مررت بعالم قريب وهذا هو سبب الذي أصابني مجتمع يحب الحقد والحسد والنظرة والاحتقار الذي تحمله الأنفس الشيطانية لكن بفضل الله توكلت على الله وأصلي وأقرأ القرآن وأحضر صلاة الجماعة في المسجد لكني لا توجد عندي رغبة في الحياة أكره نفسي والثقة قليلة بل لا توجد، وأكبر من هذا الشيء لا أخرج من البيت إلا في وقت الصلاة إلى المسجد وبعض أمور أفضل أن أتوجه إلى الله وأبكي وأخشع وأحس باطمئنان لكن لا أقدر أعيش مثل طبيعتي قبل دائما خائف وكئيب..
هذا ما أعاني منه، وكثير قد يطول شرحي له.. أرجو من الله أن يجعلكم سببا لشفاء جميع الأمراض ومن يعاني مثل هذه الحالات، وأطلب من الله العون ثم منكم أن تشخصوا حالتي هذه حتى أتمكن أن أحصل على نتيجة وأرى مستقبلي الذي ضاع منه الكثير..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإجابة
وعليكم السلام..
أهلا وسهلا بك يا حاتم ..
ومرحبا بك في موقعنا لها أون لاين..
الأخ الفاضل.. من الواضح أنك شخصيه تتمتع بحب الناس لك ولك العديد من الصدقات ومرح ومقبل على الحياة وكلها نعم من المولى عز وجل، ولكن أحيانا نتعثر في حياتنا بسبب مواقف أو أحداث خارجية وأحيانا بسبب أمور داخليه ترجع إلى الحالة النفسية والبناء النفسي والعوامل البيئية المحيطة بالفرد فأنت كما ذكرت تعاني من الرهاب الاجتماعي والوسواس في بعض أمورك الحياتية وهذا بدوره يساعد على ظهور الاكتئاب الذي بدا واضحا عليك من خلال عدم النزول من المنزل والابتعاد عن الحياة بكل مباهجها وضغوطها المختلفة وهذا من واقع خبرتي المهنية يزيد من إحساسك بالاكتئاب.. ويجعله يتفاقم وتصبح الضغوط عليك أكثر بكثير وإذا تفحصت أفكارك الحالية سوف تجد أن أفكارك أصبحت سلبية يشوبها التشاؤم واليأس مما هو آت لأن مشاعرنا هي نتاج لطريقة تفكيرنا لما هو حولنا من أحداث ومواقف مختلفة ونجد أن تفاقم الأفكار السلبية تؤدي لمشاعر سلبية وبالتالي رد فعل سلبي من انسحاب اجتماعي وتباطؤ وتكاسل في أداء المهام والواجبات وبالنسبة لحالتك فالكثير يترددون علي بالمركز والعيادات النفسية لديهم نفس الألم والشكوى النفسية ويجدون صلاح الحال والشفاء من هذه الأعراض وما يصاحبها بفضل المولى عز وجل، لذا أنصحك بضرورة التوجه إلى الاختصاصي النفسي لأن حالتك تستوجب شق علاجي دوائي لفترة من الوقت مع شق آخر هام وهو العلاج النفسي الفردي والجماعي وأنا على ثقه ويقين أن حالتك سوف تتحسن بشكل كبير وتشعر بالفارق إذا سلكت الطريق السليم بإذن الله تعالى..
كما أنصحك باتباع بعض الخطوات الإرشادية لتعينك على التخفيف من آلامك النفسية ومنها ما يأتي:
- في البداية عليك بالاستمرار في الذهاب إلى المسجد والنزول للصلاة في أوقاتها مع الدعاء والاستغفار لأن الجانب الروحاني سوف يضفي عليك الهدوء والسكينة وراحة البال..
- ثانيا عليك بممارسة نوع من أنواع الرياضة ويفضل لو بشكل جماعي حتى تكسر دائرة العزلة وتساعد نفسك على استعادة ثقتك بنفسك من جديد كما أن الرياضة تساعد على استعادة النشاط والحيوية والثقة بالذات وإخراج الطاقة السلبية من جسدك فحاول أن تنتظم في نوع من الرياضة محبب لك..
-عليك بإعداد قائمة ببعض المهارات السلوكية تقوم بها عندما تهاجمك الأفكار السلبية الهدامة فلا تستسلم لتلك الأفكار السلبية بل انهض من مكانك وباشر عمل سلوكي تستفيد منه ويقضي على الصوت السلبي الذي بداخلك..
- لا تجلس بمفردك لفترات كبيرة حتى تسد الثغرة أمام الأفكار السلبية التي تهاجمك عندما تجلس بمفردك فكن دائما في وسط الأهل أو الأصدقاء أو من تحب..
- ابحث دائما عن التغيير الإيجابي في حياتك وتعلم أشياء لم تعلم عنها شيئا مثل تعلم لغة ثانية أو اقرأ عن موضوعات شيقة ومفيدة بحيث تقضي على وقت الفراغ وتقوم ببناء شخصيتك وتثقلها من جديد..
- لا تعتذر للأصدقاء وتتهرب منهم فهذا شيء سلبي ويزيد من درجة الاكتئاب لديك بل ابحث عن الأصدقاء وتحدث معهم حتى تشعر بالترابط وروح الجماعة والدعم الاجتماعي.
- حدد مجموعة من الأهداف الواقعية وضع خطة زمنية قريبة يوم بيوم للسعي إلى تحقيقها وكن مرنا في تنفيذ الخطة..
- ابتعد عن لوم الذات وتأنيب الضمير فهذا يزيد من حدة الاكتئاب كن رؤفا بذاتك واحنو عليها وتعامل معها برفق..
- سجل على ورقة ما تشعر به وما تفكر فيه وقم بتغيير الأفكار السلبية إلى أفكار إيجابية وتعلم التفاؤل والتفكير بشكل إيجابي وواقعي دون تهويل أو استنتاج خاطئ للمستقبل..
- مارس وتدرب على تمرينات الاسترخاء البدني والتنفس العميق وواظب على ممارسة التمرين بشكل منتظم وسوف تشعر بالارتياح الشديد وقلة التوتر والضغط بعد كل مرة تمارس فيها التدريب.
-علق على حائط غرفتك ومكان جلوسك وعلى دولاب ملابسك بعض العبارات المحفزة لذاتك حتى تنمي لديك التفكير الإيجابي والمحفز للذات..
- قاوم الملل والرتابة في حياتك من خلال الرحلات والرياضة والعلاقات الاجتماعية والمغامرة الإيجابية حتى تجدد نشاطك الجسدي والروحي..
أخي الفاضل حاتم.. تمنياتي لك بكل الأمن والأمان والراحة النفسية وراحة البال..
في انتظار تواصلك معنا للإجابة عن أي استفسار يدور في ذهنك..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..