الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
اكتشفت بعد زواجي أن عائلة زوجي تعاني من المرض النفسي بصور مختلفة..
الأم (حماتي) تعانى من انفصام في الشخصية فهي تتخيل أشياء غير واقعية، مثلاً أنها من مرشحي مجلس الشعب، وأن لها لافتات في الشوارع، ولها (رمز البركة) تفرح جداً عندما يكون في بيتي مشكلة وتعيش في سعادة، تتخيل أن أحدا يراقبها ويعطي أسرارها لعائلة زوجها المتوفى من 20سنة، وهم من أحسن الناس، أو أن أحدا يسجل لها ثم تأخذ العلاج فترجع لطبيعتها الهادئة.
( أخو زوجي الأوسط) يعالج من الاكتئاب من سنوات على حد علمي أما في الفترة الأخيرة ظهر أنه يعاني نفس الأعراض أن أحدا يسجل له ويراقبه وبدأ في شرب (الترامادول) و(البانجو) ولهذا طلبت زوجته الطلاق ومعها ولدان وأصبح في البيت في صورة بشعة من العصبية وأحيانا يقوم بضرب أمه كما كان يفعل مع زوجته..
الأخ الصغير وعنده 25 سنة منذ 3 سنوات ذهب لدكتور نفسي وقال إنه يعاني من الاكتئاب ولكنه منذ ترك البيت وعمل بعيدا عن البيت في محافظة أخرى والوضع النفسي مستقر..
الأخت المتزوجة ولديها ولد وبنت كان عندها مشكلة مع زوجها وعاشت مع أمها في البيت 9 أشهر حتى تم حل مشكلتها مع زوجها ورجعت، في هذه الفترة ذهبت أيضا لدكتور نفسي وقال إنها تعاني من الوسواس القهري الخاص بالنظافة وكثرة الأفكار الخاصة بها..
أما زوجي يعاني من الاكتئاب انطوائي لا يحب أن يتكلم مع أحد مع أنه معي كثير الكلام عصبي جدا، بخيل جدا، جدا مغرور بنفسه جدا، واثق جدا في أفكاره معي (أنا الصواب أنا الرجل أنا لا أغلط) يتعامل معي أنه اشتراني.
يحب ينام طول النهار ويعيش بالليل أمام التليفزيون ولابد أجلس معه ولو قلت أنام وأتركه تبقى مشكلة (ما أعرف أسهر وحدى ويرفض نومي) يرفض يعمل عند أحد ويفرح بصورة التاجر وهو لا يعرف يصرف على بيته وأولاده شخصية اتكالية اعملي أنت فأنا معلمة لكن بشرط المال يبقى معه (أنا المتحكم فيه) ( أنا من يقرر)
وعندما يتكلم عن أولاده أنا أنجب كي يسلوني ما أسهر وحدي يحب يتكلم في المستقبل ابني يعمل وماله معي في البيت أنا المتحكم فيه ويطلب مني أنا المسؤولة عن تجهيز ابنتي للزواج وهي ما زالت مولودة 4 أشهر لا يريد يتحمل مسؤولية..
والدى توفي من شهرين، زوجي قال لي ابحثي على حق أولادي في بيت والدي أي ميراثي وعندما رفضت قال أنا لو ما طلبت حقي أتبرع به لدار أيتام لأن أولادي ما تأخذ شيئا مني..
المهم أني تركت البيت منذ شهرين ولن أعود نفسيتي أنا كذلك تعبت جدا..
أسئلتي:
هل المرض في هذه العائلة وراثي أم مكتسب من التعايش معهم فعندي ولد عمره 3 سنوات وطفلة عندها 4 أشهر؟
ماذا أفعل كي أحمي أولادي من هذه العقلية المريضة؟
ما رأيكم في وضع المرض بالنسبة لهذه العائلة؟
عمر المشكلة: منذ زواجي 4 سنوات..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
عدم وجود ترابط بين أفراد أسرة زوجي كلهم يكرهوا بعض حتى الام تكره ابنتها وزوجي لأنهم قريبان من أهل أبيهم وهذا غير صحيح..
فزوجي لا يريد يعرف أحد لا من أهله ولا من أهلي الأخوات نفسهم يكرهوا بعض..
يتعالجون خطأ المفروض يذهبوا لدكتور واحد كي يعرف الوضع بأكمله..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
سوء حالة الأم تركت البيت منذ يومين وما أحد يعرف عنها شيئا..
أخو زوجي ومرحلة الإدمان (ترامادول وبانجو)
خوف زوجي من أخيه بشكل واضح لأنه لا يستطيع حماية أمه من أخيه عندما يضربها..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
والله على ما أقوله شهيد عملت حماتي بما يرضي الله ولم يكن لي أي علاقة بالأخ المريض لأنه أيضا خجول جدا لدرجة أنه لا يرد السلام..
حاولت أن أعيش ولكن أفكار زوجي صعبة ويرفض أن يأتي بشقة في مكان آخر بعيد..
جو البيت كئيب فتركت البيت لأحمي نفسي وأولادي من المشاكل والعصبية والأصوات المزعجة..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بالأخت الفاضلة سمر من مصر..
نرحب بك في موقعنا لها أون لاين..
الأخت الفاضلة.. أعانك الله على تربية الأبناء ورعايتهم وبحثك الدؤوب على أسلوب عيش صحي يضمن لهم حياة صحية خالية من الأمراض سواء الجسدية أو النفسية أو الاجتماعية فمطلبك مشروع وهذا يدل على تدبرك للأمور وحسن رعايتك لأبنائك ولأسرتك بأكملها وفقك الله لما فيه الخير وحسن الحال..
من الواضح أن عائلة زوجك تعاني من اضطرابات في التفكير وهي تدخل في فئة الأمراض العقلية وأحب أن أطمئنك أن العلاج النفسي الطبي لمثل هذه الأمراض أصبح على درجة كبيرة من التقدم ويأتي بنتائج إيجابية ولكن هذا يتوقف على استمرارية الأسرة في المتابعة مع الطبيب والالتزام التام بجرعات الدواء فهذا يضمن استقرار الحالة وتعاملها بشكل سليم مع نفسها ومع المحيطين بها..
الأخت الفاضلة.. الاضطرابات العقلية بنسبة كبيرة وراثية وللعوامل البيئية دور في ظهورها لذا فالبيئة السليمة تكون عاملا معوقا لظهور مثل هذه الاضطرابات أو الحد من ظهورها ويكون لديها قدر من التعقل في التعامل مع الاضطراب بشكل إيجابي من المتابعة والوقاية في المستقبل لذا أنت تحتاجين إلى اتباع أسلوب صحي وقائي للتعامل مع أسرتك بمعنى عليك بالاهتمام بالجانب الصحي للأبناء من خلال الرياضة والمواظبة عليها بشكل منتظم والغذاء الصحي المتوازن والاشتراك في الأنشطة الاجتماعية الهادفة والبناءة والعلاقات الاجتماعية الإيجابية الهادفة والقراءة والأنشطة الذهنية التي تنمي القدرات العقلية والجوانب الروحية من صلاة ودعاء..
وأنا أرى أن أي أسرة لابد لها أن تتبع نظاما جيدا سليما وصحيا لتربية الأبناء بشكل جيد ومتوازن حفاظا عليهم من الضغوط والأمراض سواء الجسدية أو النفسية أو الاجتماعية
كما أنصحك بعدم الإفراط أو التفريط في تربية الأبناء ولكن خير الأمور الوسط ودائما نقول من الممكن أن يكون لدى الأسرة مواهب ما بسبب الوراثة من الجد أو الجدة ولكن الأم والأب لم ينميا هذه المواهب وأحيانا يكون هناك مرض وراثي مثل السكر أو غيره من الأمراض داخل الأسرة والأم والأب يحدون من ظهور تلك الأمراض من خلال المتابعة وممارسة الرياضة والغذاء الصحي فالأسرة لها دور في انتشار الأمراض وشيوعها بين أفرادها بسبب الإهمال وسوء الإدارة في تربية الأبناء وأحيانا كثيرة تمنع وتحد الأسرة من ظهور تلك الأمراض وتفشيها داخل الأسرة بفضل وعي الأب والأم وجهودهم في وقاية الأبناء من الإصابة بالأذى بقدر الإمكان
تمنياتي لك بكل التوفيق والسلامة والصحة والخير..
وفي انتظار تواصلك معنا للإجابة عن أسئلتك والرد عليها..