الاستشارات النفسية

السلام عليكم..
أنا أعاني من الرهاب الاجتماعي منذ صغري.. لا أذكر أني كنت مرتاحة خلال التحدث مع أحد..
بدأت بتناول عقار (زولفت) منذ سبعة أشهر تقريبا، بدأت بحبة واحدة 50 ملج يوميا لمدة شهر، ثم حبتين يوميا لمدة 6 أشهر..
توقفت عن العلاج منذ يوم واحد.. هل هذه الطريقة صحيحة؟ مع الإشارة إلى أن حالتي تحسنت بنسبة70% الحمد لله..
وهل يضر إذا انقطعت عن الدواء لأسبوع، ثم تابعت العلاج، إذا كانت حالتي تتطلب ذلك؟
شكرا جزيلا لكم وجزاكم الله كل خير..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة ريم ومرحباً بك .
غاليتي.. من المهم قبل تناول الدواء أن يتم وصفه من قبل طبيب حتى يكون بعد تشخيص دقيق.. لتكون الجرعة مناسبة لشدة الحالة ونوعيتها..
وترك الدواء النفسي لا يكون أبدا بصورة مفاجئة.. بل بالتدريج على مدى أيام أو أسابيع.. ومن الخطأ الانقطاع عن الدواء والرجوع إليه بدون إرشادات الطبيب.. فأقل ما يمكن قوله في ذلك أنه لن يعطي الفاعلية المطلوبة.. فضلا عن المشكلات الأخرى التي قد يحدثها .
بالإضافة إلى أن المشكلات النفسية بشكل عام لا يتم التعامل معها بالعلاج الدوائي فقط.. لأن الانتكاسة واردة بعد ترك الدواء..
بل نتعامل معها بالعلاج المعرفي السلوكي لتغيير الأفكار والمعتقدات التي كانت السبب في نشوء المشكلة وبالتالي نغير السلوك وتزول المشكلة بإذن الله.
لذا أختي الحبيبة أنصحك بزيارة العيادة النفسية لتلقي التدريبات المناسبة لحالتك.. واستشارة الطبيب عن جرعاتك العلاجية المناسبة .
دعواتي لك بالشفاء العاجل .