الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا أعاني من الوسواس منذ أن كنت في المرحلة الأول متوسط وأنا الآن في 4 جامعة بدأت بوسواس في الصلاة ثم تفرع الوسواس حتى أصبح جزءً من شخصيتي، عانيت معه معاناة الله أعلم بها وتفرعت من وسوسه في الصلاة إلى الريح إلى الطهارة وبدأت الوساوس تنهال علي كنت أقوى أحيانا على مواجهتها وأحيانا أضعف مع العلم أنني تثقفت في كل الجوانب التي أعاني فيها من الوسوسة حتى أحاربها بالعلم وعندي رغبة في أن أتخلص من الوسواس حتى أعيش حياتي براحه ولكن لا أعلم ما هو السبيل؟ انا أدعو الله دائما والحمد لله أن يخلصني منه. وأريد وسائل عملية كذلك.. وأنا مقبلة بإذن الله على زواج وأخاف أن تستمر معاناتي مع الوسوسة وتضطرب حياتي الزوجية، وكذلك أنا أنفعل كثيرا عندما يكون هناك أمر هام أو وسوسة ملحة وماعدا ذلك فأنا شخصية هادئة وطيبة كما يصفني الآخرون وأشعر بأني حساسة من كلام الناس وخاصة النقد أتحسس منه كثيرا مع علمي بأنه قد يكون النقد نافعا لي ولكن لا أعلم لماذا أنا أتحسس منه وكذلك أشعر بأني لابد وأن أرجع لأمي وأختي واستشارتهم مع أنني لا آخذ برأيهم في بعض الأحيان إذ أشعر بأني أفكر أفضل منهم لا تكبرا مني ولكن أشعر بأني عقلانية أكثر، هناك مشاعر تجتاحني بعض الأحيان أشعر بأني أقل من الناس حتى عندما أتكلم أتلعثم وأتأتأ مع العلم أنني لست كذلك في السابق إذا كنت أخرج في الإذاعة ولكن عندما سخروا مني الطالبات تراجعت فورا مع العلم بأن معلماتي كانوا يريدون اشتراكي في الإذاعة وأنا أرفض ولا أعرف كيف أتعامل مع من يستفزني ومع من لا أرتاح لهم من الناس؟ إذ يظهر علي عدم الارتياح والقلق وكثيرا ما أخاف من الارتباط بزوج المستقبل أخاف أن تفشل علاقتي مع أني واثقة بالله ولكن لا أعلم لماذا أشعر كذلك وأخاف أن أصبح مثل أمي وأختي في زواجهم.. أنا اريد حلا عاجلا لمشكلتي وجزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك بنت الورد في موقع لها أون لاين حياك الله ونشكر لك ثقتك بنا..
عزيزتي.. بدأ معك الوسواس في مرحلة مبكرة وأهملت حتى تفرع إلى عدة وساوس والأفكار الوسواسية القهرية عند محاولة مقاومتها فإنها تزيد وتلح على الشخص حتى يقوم بالفعل الوسواسي المتكرر..
عزيزتي.. أنصحك بالتوجه فورا لطبيب نفسي وعدم التأخر في ذلك.. الأعرض التي لديك بسيطة ويمكنك التخلص منها بسهولة بمساعدة المعالج النفسي..
أنت فتاة جامعية ومتعلمة ومتأكدة أنك تعلمين أن المرض النفسي كالمرض العضوي إذا لم يعالج فإنه يزيد فعليك المبادرة بالذهاب إلى العيادة وعدم الخجل من مصارحة أهلك برغبتك بمراجعة مختص..
وأعتقد أن شخصيتك سوف تتغير وتصبحين أكثر ثقة بنفسك ولديك قدرة على اتخاذ القرار بعد الذهاب إلى الطبيب النفسي ولكن أنصحك بطلب الجلسات المعرفية السلوكية وعدم الاكتفاء بالجانب الدوائي..
أتمنى لك حياة سعيدة مليئة بالتفاؤل..