الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
عمري 23 سنة أشتغل في شركة كمساعدة محاسب، ككل الفتيات أحلم بتكوين أسرة مع زوج صالح يخاف الله وذو أخلاق ويحبني تسجل في موقع للتعارف من كل الجنسيات تعرفت فيه على شباب كثير لكن كانت أختلف معهم في طريقة التفكير، من أربع أشهر تعرفت على شاب عمره 39 سنة مسلم عربي من جنسية مختلفة متزوج وعنده أربع أولاد الأكبر عنده 14 سنة عندما تعرفت عليه كان منفصلا عن زوجته خمس أشهر وبينهما دعوة في المحكمة من أجل الطلاق، هولا يسكن في دولته بل في دولة أجنبية وهذه الدولة فيها قانون إذا تم الطلاق بينهما الزوجة تأخذ 90 %من الممتلكات الذي يملك الزوج ولها حضانة الأولاد ويسمحوا له يرى أولاده ساعة في الشهر هو متعلق ويحب أولاده كثيرا عندما تعرفنا قال لي سوف يتفق مع زوجته يعطيها مبلغا من المال وهي تسمح له برؤية الأولاد والاهتمام بهم والنفقة عليهم ويبقون معها الأولاد. ونتزوج ويكون عندنا حياتنا الخاصة. هولا يريد فقدان أولاده وأمواله هو فكر في خطة من أجل لا يخسرهم خطة هي أنه سافر هو والأولاد لبلده وقال لزوجته: تقبلي على شروطي وأرجع لك الأولاد. أنا لست متفقة معه ولم أقتنع بهذا التصرف لكن قال لي لولم أفعل هكذا سأحرم من أولادي وأموالي ولن تسمح لي برؤية الأولاد إطلاقا، حاولت معه أكثر من مرة أحسن الأمور بينهما ويلم الشمل لكن هو مصمم، الذي أحبنني فيه أنه مؤدب وأحس أنه هو الشخص الذي أبحث عنه لكن الآن قال لي سوف يأتي عندي لبلدي ونتكلم ونتفق، زوجته لا تريد أن تقبل بشروطه هي مسلمة من نفس بلده، لا تقبل إلا بإجراءات المحكمة في البلد التي تسكن فيها. الآن هو مع أولاده في بلده، وتغير كل شيء قال لي مؤخرا: هل تقبلي السكن في بلدي مع أربعة أولاد. أنا قلت له إذا كنت أنت تستحق ليس لدي مشكلة، لكن هو الآن مشغول مع أولاده لا يتكلم معي كيف ما كان بالأول لا يشاركني مشاكله عندما قلت له هذا الكلام قال لي: "أنا مشغول مع الأولاد ومع أمي (لأن أمه مريضة الله يشفيها) فليس لدي وقت وحتى هذه المشاكل أنت لا ذنب لك فيها" لكن أنا قلت له إذا أنت كنت فعلا تريدني زوجة لابد تشاركي أفراحك وأحزانك. لكن بعد هذا الكلام ظل في نفس التصرف قال لي اصبري قليلا. أنا قلت له إذا كنت سوف أعيش مع الأولاد لابد أرى الأولاد ويروني إذا أحبوني أولا؟ وأنا سوف أتفاهم معهم أم لا؟ أنا جدا محتارة ومرت أكثر من أربعة أشهر لا أريد تضيع الوقت أكثر معه عندما يتكلم لي على زوجته من خلال كلامه يتبين هي الظالمة لكن أقول له دائما الله أعلم لا أريده أن يحرم من أولاده ولا أريد الأولاد يحرموا من أمهم قال لي أنا لا أحرمها من أولادها تأتي هنا وتراهم وقت ما تحب. الآن أسأل نفسي وأتمنى أنكم تفيدوني. هل هو شخص صالح أم لا؟ هل أستطيع أن أعيش مع أربعة أولاد في بلد آخر؟ من الظالم والمظلوم هو أم زوجته؟
عمر المشكلة: 5 أشهر

الإجابة
وعليكم السلام
مـقـدمة :-
أهلا بـك يا أختنـا الـحـبـيـبة . أقـدر مـا تـشـعـرين به.
ثانيا:- بالنسبة لمواقع الزواج :- أنصحك بنصيحة :-
أن لا تعط معلومات شخصية قد يستخدمها البعض من أجل أن يبتزك فيما بعد وأن يكون الحوار تم تنسيقه مع الأسرة قبل كتابته عبر هذه المواقع. لأن هناك ذئاب بشرية يستغلون سذاجة البنات وعاطفتهم .
ثالثا:- مثل الصور الشخصية - العنوان - التليفون الخاص بك.
رابعا:- عدم الدخول في حوارات قد تسيء لك.
خامسا:- الأفضل أن يقوم بذلك أخوك مثلا بالتسجيل في هذه المواقع.
سادسا:- أن تتفقين مع والدك أو أخيك أن يتم التسجيل باسم الوالد أو الأخ لأن هناك ذئاب بشرية قد تبين لك أنه يرغب في الزواج بك .
سابعا:- أن تكون الرسالة التي ترسل للشخص المناسب عبر هذه المواقع.
رسالة تتسم بالجدية والاحترام.
ثامنا:- أن يكون مضمون الرسالة عن أن الوالد لديه ابنة مثلا تبلغ من العمر مثلا مع ذكر المؤهل مثلا .
تاسعا:- لا تكوني سهلة في أن ترسلي صور خاصة بك من أجل أنه سوف يتزوجك .لابد أن يكون لديك ثقة بنفسك .
عـاشرا:- أي حوار سوف يتم فيما بـعد سواء عبر الإيميل - يجب توخي الحذر وأن يكون الحوار يتسم بالجدية لكي لا يشعر بأنك فريسة سهلة .
حـل المشـكـلة :-
الـحل لـهـذه الـمـشـكـلـة:-
أولا:- أدعو لـك يا أختي أن يـرزقك بالـزوج الـصالـح والذرية الـصالـحة .
ثـانيا:- سوف أتناول مشـكـلتك من خلال عدة مـحاور:-
1- وفقا لمقولتك السابقة :- وعنده أربع أولاد الأكبر عنده 14 سنة شعرت أنك ترغبين في طرح سؤال خاص بحكم الدين في الزواج من شخص لديك مثلا أربع أبناء ذكور؟ إذن عليك الاتصال بدار الإفتاء في بلدك من أجل التأكد من هذا السؤال.
بالرغم أنني قرأت حـكم زوجة الأب لوكان أبناء زوجها ذكور :-
حكم ظهور زوجة الأب أمام أبناء زوجها :-
الإجابة:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن أبناء الزوج محارم لزوجة أبيهم، فيجوز لها أن تظهر كاشفة الشعر أمامهم ما لم تخش الفتنة، وقد سبق وأن بينا حدود عورة المرأة أمام المحارم، وكذا عورتها أمام النساء في الفتاوى.
وأما تغسيل المرأة للمرأة، فيجوز بشرط ألاَّ تمس أو ترى عورتها المحددة في الأجوبة السابقة.
والله أعلم.
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=14168
2- لقد ذكرت بأن الخاطب الذى تقدم لخطبتك قد سبق له الزواج ولديه مشاكل مع زوجته .
3- وفقا لقولك :- أنك شعرت بأن ذلك الشخص الخاطب مؤدب ومحترم .
ولكن رفضت موقف الخاطب من زوجته - ولا تـحبين أيـضـا أن تظلمين زوجته.
لذلك عليك أيضا أن تعرف حقوقك حين يتم الزواج من شخص أجنبي سواء في بلده أوفي بلدك . يجب أن تطرحين سؤالك التالي على مستشار قانوني :-
ما هي حقوقك في حالة زواجي من شخص أجنبي سواء في بلدك أو بلده؟
هذا السؤال يطرح على الخاطب وأيضا على المستشار القانوني
لأن مخالفة القوانين في أي دولة هو خروج عن القانون .
ثالثا:- هل عقد القران تم بينه وبين زوجته في بلد غير بلده ؟
في حالة إذا كان عقد القران تم في بلده ؟ والزوجة ما زالت مقيمة في دولة أخري؟ أقصد هنا قضية الطلاق التي رفعت من أجل الانفصال في بلد غير بلدهم.
ومحاولة الزوج أن لا يخسر أبنائه وماله وسفره ومعه أبنائه إلي بلده وما سوف يترتب عليه من حقوق سواء من خلال القانون أو الدين.
ولذلك هذه الدولة قد تكون لها قوانين وعقاب لمن يخالف هذه القوانين
هـذا السؤال يعرض على الخاطب والمستشار القانوني ومستشار للعلاقات الأسرية ودار الإفتاء ؟
وحينما قلت لك :- عرض هذا السؤال على مستشار أسري خاصة لأن المستشار القانوني ودار الإفتاء قد يعطينك الرأي النهائي فلذلك يجب عرض مشكلة الخاطب على مستشار أسري وإبلاغه بحكم الدين والقانون في ذلك من أجل الوصول إلى حلا لا يخالف القانون والدين.
رابعا:- لقد عجبت حينما رأيتك تحاولين تحسين الأمور بينهما وفقا لكلامك وهذا يدل على تدينك وأخلاقك الحميدة وإذا تم زواجك من هذا الشخص عليك أن تحاولين دائما على أن تكون العلاقة جيدة بين أبناء الزوج وبين الوالدة (الزوجة السابقة) بعد الانفصال بينهما ؟
وأخيرا يمكنك الاتصال بنـا من خـلال صفحتي على الفيس بوك وبإمكانك الحصول عليها من خلال التواصل مع إدارة المركز.