الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
متزوجة منذ 10 سنوات، لدى ثلاثة أطفال، أعيش مع أهل زوجي في نفس المسكن..
وقد بدأت على هذه المشكلة في آخر سنتين حيث إنها سببت لي خلافا شديدا مع زوجي وأصبحنا في خلاف شبه دائم بسببها، وهى أنني أصبحت أكره النزول لدى أهله والاجتماع معهم؛ حيث أصبحت ألاحظ اختلافا شاسعا جدا بيني وبينهم من حيث طريقة تفكيرهم وتربيتهم لأبنائهم، فهم كثيرو الدلال غير العادي لأبنائهم لدرجة أنني أرى أخت زوجي الصغرى كثيرة التطاول بالصراخ على أمها وأختها التي تكبرها، فكان هذا الأمر كثيرا ما يزعجني، ويزعجني موقف الأم الصامت التي تمتدح كثيرا هذه البنت أمام الناس وتمتدح نفسها، وإذا حدثتها بأي أمر أمام الناس وأكون صادقة في ذكره قالت لي: لم قلت ذلك أمام فلانة وفلانة؟
حتى أصبحت أخت زوجي هذه لا تحترمني في طريقة كلامها ولا أشعر باستلطاف لها..
كذلك في حالة الاجتماع لتناول الغداء يجلس الجميع رجالا ونساء وأنا منقبة، ويصعب ذلك الأمر ولا أفضله، لكنى لا أرى أحدا منهم يحس بي، وإذا امتنعت عن النزول لتناول الغداء كنت أسمع بعض الكلمات التي فيها تلميح لي بأنني لا أرغب في الجلوس معهم ومشاركتهم في ذلك الأمر..
بصراحة أصبح اختلاطي بهم أمرا صعبا جدا، فأنا بطبعي لا أستطيع أن أرى شخصا يتحدث بالمثالية الشديدة وهو على خلاف ذلك دون أن أرد أو ألمح له بشيء..
فأرجو نصحي وإرشادي، وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
تقولين إنك عشت مع أهل زوجك 10 سنوات, ولكن مشكلتك معهم بدأت منذ سنتين, فلعل الأطفال جزء من المشكلة, إذ يبدو أن معاملة أم زوجك لابنتها أحد أسباب انزعاجك, فأنت تخشين من تأثير ذلك على تربيتك لأبنائك, فعليكِ بالآتي:
1ـ استعيني بالدعاء لأبنائك ولأخت زوجك بالهداية والصلاح, ولنفسك بالصبر على ما أنت فيه.
2ـ احتسبي الأجر, أجر الإحسان إلى أم زوجك وأهله، وهو من الإحسان إلى زوجك, فهذا سيسره ويسعده, وستجدين ثمرة ذلك في الدنيا والآخرة إن شاء الله.
3ـ تقربي لأم زوجك وابنتها بالهدايا؛ عملاً بنصيحة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم: "تهادوا تحابوا", لعلهم بعد ذلك يحبونك فيسمعون منك النصيحة.
4ـ تجنبي نصيحتهم أمام الناس فذاك التصرف سيأتي بنتائج عكس ما تريدين, أو انصحيهم بالسر, وانظري إلى قول الإمام الشافعي في النصيحة:
تعمدني بنصحك في انفرادي وجنبني النصيحة في الجماعة
5ـ جلوس النساء مع الرجال لتناول الغداء أمر لا يليق بالأسرة المسلمة، ذكريهم بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "الحمو الموت"، ووجوب احتجاب المرأة عن الأجنبي (غير المحرم) وخاصة أخو زوجها.
6ـ اقترحي عليهم فصل النساء عن الرجال في المجالس، وعند الأكل، فإن لم يستجيبوا تناولي غداءك وحدك؛ ستسمعين تعليقاً وكلاماً قد يكون جارحاً, تجاهليه وسيختفي مع الأيام؛ لأنك على حق وهم على باطل.
7ـ كوني لطيفة مع أهل زوجك بقدر ما تستطيعين، وخاصة عند النصيحة, قال تعالى مخاطباً خير البشرية نبيه محمد صلى الله عليه وسلم: (ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك..) الآية.
8ـ اهتمي بتربية أبنائك وتوجيههم، وكوني قريبة منهم دائماً ليكون تأثيرك عليهم أكثر من الغير، واستعيني بالله وبالدعاء لهم.
أسأل الله أن يصلح أحوالك ويبارك في ذريتك.