الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
أنا فتاة عمري 22 عاما، أكره نفسي بشدة لأنى أنثى. الأنثى ضعيفة جسديا وأنا أتمنى لو كنت قوية لأدافع عن نفسي. في أيام الدورة الشهرية أحتقر نفسي وأشمئز منها وأشعر أنى ملوثة بالإضافة لضيقي من التعب الجسدي. أحب الأطفال وأدرك أنهم نعمة من الله لكن عندما أري سيدة حامل أكره منظرها جدا وعندما أتخيل أنني من الممكن في يوم من الأيام أن أبدو هكذا أشعر بالاشمئزاز من الفكرة. أدرك أن الله خلقنا من ذكر وأنثى لحكمة وأن لكل دورة وكل ميسر لما خلق له لكني لا أتقبل دوري كأنثى حتى أغلب حديث الفتيات لا يجذبني وأشعر دائما أنني مختلفة عن زميلاتي في الهوايات وطريقة التفكير بالمقارنة بهن أنا باردة المشاعر وأحكم عقلي قبل عاطفتي في أغلب الأمور الحمد لله أنا محجبة عن اقتناع كامل ولا أتشبه بالرجال في أي من تصرفاتي لخوفي من الله لكن داخلي لا أتقبل طبيعتي وأعيش في صراع دائم أحاول أن أتقبلها وأحاول أن أهتم بما تهتم به الفتيات من الزينة وغيرها لكن لا أقدر.
أعرف أن هذا عدم رضى بما قسم الله لكنى لا أعرف كيف أرضى حاولت أن أصبر نفسي بأن كوني أنثى هو ابتلاء لكن حتى هذا لم نفع لأن كل الابتلاءات تنتهي بدخل الجنة المريض يشفى والفقير يغتنى لكن الأنثى تظل أنثى لا مفر.
أعرف أن الله فضل الرجال ببعض الأمور والخصائص لتتناسب مع مهمتهم في عمارة الأرض وأنهم أعلى درجة من النساء وأقوى وأذكى وأن الله في المقابل خص المرأة بصفات معينة لتناسب وظيفتها كأم المرأة وظيفتها الوحيدة أنها زوجة وأم إذا أنا لا وظيفة لي ولا فائدة حتى أتزوج.
يعنى بحالتي الآن مجرد مخلوق ناقص العقل والدين لا وظيفة له ولا فائدة ترجى منه لأنه ليس بالقوى ولا بالذكي ولا يستطيع حماية نفسه حتى. ربما هذا ضروري لتستقيم الحياة لكن لماذا خلقني الله من هذا الجنس الأدنى (الأدنى في القوة والذكاء وحتى في فرصته لدخول الجنة لأنه بطبيعته جنس يكفر العشير ويكثر اللعن وكل شيء) جنس النساء؟
دائما ما أفكر هذا ثم استغفر واستعيذ بالله من الشيطان وأندم وأتوب إلى الله وأبكي وأدعو الله أن يغفر لي لكن تعاودني تلك الأفكار ثانية بعدها بفترة بسيطة..
أريد حلا أريد أن أرضي ربى وأتقبل ما جبلني الله عليه وأخشى أنه إذا استمرت تلك الأفكار أن تؤدي بي إلى الكفر والعياذ بالله.
أرجوكم ساعدوني لأنى تعبت جدا..

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بك يا أختي الفاضلة منى من مصر..
أرحب بك في موقعنا لها أون لاين..
الأخت الفاضلة أعجبني في البداية أسلوبك المميز في سرد مشكلتك وطريقتك التعبيرية المتميزة بارك الله فيك..
الأخت الفاضلة.. أنت لديك أفكار ومعتقدات خاطئة عن مفهوم الأنثى المرأة فأنت تنظرين إليها كمخلوق ضعيف لا يستطيع الدفاع عن نفسه وهذا ليس منطقا صحيحا لأن لولا قوة المرأة ما أنجبت وما استطاعت تربية الأبناء وتحمل المسؤولية داخل وخارج المنزل ألم تر كيف تعمل المرأة وتتحمل أعباء الوظيفة وأعباء المواصلات لكي تكافح مثل الرجل خارج المنزل وداخله ألم تر كيف أنها تقلدت أرفع المناصب وهناك النماذج العديدة من سيدات المجتمع التي تتميز بالقوة.. والصلابة النفسية..
وتتقلد أرفع المناصب في الدولة وتحقق النجاح على كافة الأصعدة والمراكز ولكن طريقة تفكيرك هي التي تحدد نظرتك للأمور مما يكون لديك معتقد داخلي بأن المرأة كائن ضعيف لا حول له ولا قوة له وهذا بالتالي يؤدي إلى مشاعر سلبية تجاه إحساسك بأنوثتك وأهميتك وقيمتك كأنثى ناضجة تتوافق مع جنسها وتتعامل مع ذاتها بنوع من الثقة والتوافق النفسي السليم..
إذن أيتها الأخت الكريمة.. أصبح لديك نوعا من الإحساس باضطراب الهوية وهذا يؤدي إلى المشاعر السلبية من قلق وصراع داخلي شديد وفقدان للإحساس بذاتك وكينونتك وكل المتاعب النفسية والفكرية التي ذكرتيها في رسالتك والأمر دون شك يحتاج إلى مساعده نفسية على يد اختصاصي نفسي متمرس بمعنى استعادة التوافق النفسي وإحساسك بهويتك المفقودة من خلال جلسات تسمى جلسات معرفية تعيد لك التصحيح لبعض الأفكار المغلوطة لديك وبالتالي يصاحبها مشاعر سلبية تؤدي بك إلى الصراع والقلق النفسي الذي تشعرين به لذا أنصحك بعدم التردد في الذهاب للاختصاصي النفسي وطلب الجلوس معه لاستعادة الاتزان النفسي والوجداني لديك كما أقدم لك بعض الأساليب الإرشادية النفسية المعرفية التي يجب اتباعها وهي كالآتي:
- عليك بإعادة ترتيب أفكارك من جديد من خلال التعرف على مميزاتك وإيجابيات شخصيتك وأيضا السلبيات التي تعيق تقدمك للأمام من خلال كتابة المميزات التي تتمتعين بها وذكرها على ورقة وأمامها عليك بكتابة بعض السلبيات التي تقف حجر عثرة أمام أهدافك وطموحاتك وعليك بوضع خطة إيجابية لتدعيم الجوانب الإيجابية في شخصيتك والتخلص من النواحي السلبية أيضا بشكل منظم وفق خطة زمنية..
- عليك برصد الأفكار المغلوطة عن الأنثى وكتابتها على ورقة وإعادة تصحيح تلك الأفكار من خلال القراءة والاطلاع والبحث والاستنتاج حتى يكون لديك منظومة فكرية منطقية ومحايدة دون إفراط أو تفريط..
- عليك بالاشتراك في المنظمات والهيئات الحقوقية التي تدافع عن حقوق المرأة وتذهبي لحضور جلسات تلك المنظمات والهيئات وتتعرفي على الآراء ووجهات النظر المختلفة حول المرأة ودورها والاطلاع على التقارير التي تطرح من المجلس القومي للمرأة والتعرف على جهود المرأة في المجتمع وقراءة نماذج النجاح للمرأة سواء في المجتمع العربي أو الغربي وبطولات المرأة قديما وحديثا والتعرف على وجهات النظر المحايدة.
-عليك بالتعرف على الفروق بين الرجل والمرأة من جميع الجوانب العضوية والنفسية والاجتماعية حتى تعلمي الدور المكمل لكل منهما للآخر وأهمية كل طرف في العلاقة بالنسبة للآخر وللمجتمع ومؤسساته وأن كل رجل لديه جزء من مشاعر المرأة وكل امرأة لديها جزء من مشاعر الرجل حتى يحدث الانسجام والتكامل وأن لا فرق أمام الله بين الرجل والمرأة.
-عليك بتنمية التفكير الإيجابي وتعلم التفاؤل والتخلي عن التفكير السلبي والتشاؤم فعليك تصحيح طريقة التفكير المتشائم إلى التفكير التفاؤلي من خلال طريقة حديثك الداخلي مع ذاتك وابتعدي عن العبارات الهدامة للذات العبارات البائسة المحبطة وصدري لذاتك دائما عبارات إيجابية مشجعة تدفعك للأمام وترفع من ثقتك بنفسك وبقدراتك حتى تدعمي إحساسك بذاتك وبوجودك كعنصر فعال ومؤثر في المجتمع..
- حددي مجموعة من الأهداف الواقعية على ورقة وضعي خطة لتنفيذ تلك الأهداف فالإنسان بدون هدف لا يشعر بقيمته والحياة دون أمل وسعي لا قيمة لها ضعي أهدافك وضعي الوسائل والطرق التي توصلك لهدفك واختاري البدائل حتى لا تتعثري أمام الوصول لهدفك..
-الابنة الغالية لا تنس التوجه إلى المولى عز وجل بالصلاة والدعاء والتأمل والتدبر لأمره والاستعانة بالاستغفار من كل ذنب وكل وسوسة شيطان رجيم..
تمنياتي لك بكل الأمل والنجاح والسعادة وراحة البال وأن تجدي طريقك المفقود وتستعيدي ثقتك بنفسك وبقدراتك وبوجودك وقيمتك.
في انتظار تواصلك معنا للإجابة عن استفساراتك وإسداء النصح والإرشاد لك.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.