الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورجمة الله وبركاته..
أمر بحالة من الضيق والحزن وأحيانا القلق..
المشكلة من بدايتها بدأت معي بعد مشاهدة برنامج على اليوتيوب اسمه فكر, يتحدث عن أفكار ليبرالية ونوعا ما إلحادية.. والتشكيك في الدين وأنه السبب في تخلف المسلمين ويجب إقصائه تماما.. وأخذ يظهر بعض المقاطع إما لمشايخ أو أناس بصورة على أنهم متخلفون أو رجعيون.. أنا ضد الفكرة تماماً, لكن أسلوبه المستفز نوعا ما يجعله وكأنه على حق.. بالكاد شاهدت منه مقاطع وأغلقته.. وحاولت أن لا أفكر فيه قدر الإمكان، لكن بعدها بفترة بدأت تراودني أفكار, وأصبحت أشعر كأن الإسلام ضد بناء العقل والعلم الدنيوي والعياذ بالله.. رغم أني أرد على نفسي أن هذا غير صحيح, وأقول لنفسي بل العكس تماماً..
لكن بدأت الفكرة تزعجني خصوصاً عندما حاولت تجاهلها في البداية حتى لا تشغلني , لكنها زادت.. وأشعر أحيانا كأن مقدم البرنامج داخل رأسي, بمجرد أي موقف يمر بي أشعر أنه يعلق بأفكاره!!
وأصبحت أصاب بهم حتى إني لم أعد قادر على الدراسة في تخصصي التقني بسبب هذا الهم, وكأنني بين نارين إما العلم أو الدين .. رغم أني أرد تلك الأفكار لكن هم وضيق وربما اكتئاب كان يسيطر علي..
يخف فترة ويعود تارة خصوصاً عند مشاهدة شيخ أو عالم يلقي خطاب وعظي تأتيني هواجس هذا هو دينك بعيد عن بناء العقل والتطور, والعياذ بالله ..
وعند التفكير في ذاك البرنامج الذي شاهدته أو بعض الأمور المتصلة به يزيد ضيقي سواء عن أمور تتعلق بالعلم الدنيوي أو أمور تتعلق بالدين والوعظ .. أيا منهما يزيد الهم والضيق..
مع الدعاء والالتجاء إلى الله وقراءة سورة البقرة ثم مواجهة الخواطر هذه بالرد عليها كلها بيني وبين نفسي خفت تلك الهموم حتى انزاحت وتقريبا اختفت تماماً الحمد لله ليومين..
لكن في يوم الجمعة هذا.. وعند سماعي للخطبة وكانت وعظية, عادت لي الهواجس من جديد فجأة واستولى علي الهم والضيق فجأة.. لكن أشعر كأنها تغيرت وأشعر أن الهم لا سبب له أحياناً..
مر أسبوعان تقريبا.. الوساوس تأتيني كلما فكرت فيها أو فكرت في أي شيء يتعلق بتخلف العرب أو شيء يتعلق بالعلوم والتقنية.. أتجاهل هذه الوساوس فتتحسن حالي..
تقريباً بعد الاستيقاظ من النوم أشعر بشيء من الضيق ثم يخف شيئا فشيئاً حتى تختفي عادة ..
هذا هو الحا .. حتى آخر يوم شعرت إنه انزاح تماماً لكن بعد مشاهدتي لمقاطع للدكتور طارق السويدان.. تذكرت البرنامج وبدأ شيء من الجدال بيني وبين نفسي وأقتبس من كلام الدكتور للرد على ذاك البرنامج بيني وبين نفسي.. لكن فجأة الحالة عادت من جديد!!
أحيانا أشعر أن الضيق بدون سبب.. وأحيانا إذا أردت النوم أشعر بشعور غريب في الفراش أظن أنها مجرد وساوس.. أشعر كأن رأسي مكتظ.. وأحيانا إن كنت مرهقا أمر بحالة بين النوم والصحوة.
أشعر أيضاً بضعف نوعا ما في التركيز أحيانا.. أو شعور بشيء من الغباء..
أرجو أن تجيبوني.. وجزاكم الله خيراً...
عمر المشكلة: أسبوعان ونصف..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أظن أنه وسواس.. لكني أتجاهله لفترات طويلة ويكاد يختفي ثم يعود!!
أظن أيضاً أن الوحدة والجلوس الطويل للدراسة على الكمبيوتر لها دور ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أدري, لكن ربما محاولة تجاهله وعدم التفكير به في أول مرة شاهدت بها البرنامج.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
الالتجاء إلى الله ,, والبحث عن السبب خلال الإنترنت.. في البداية كنت متوجسا أن يكون اكتئابا ومع البحث زاد همي.
لكن فيما بعد توصلت إلى أنه وسواس قهري.. هذا خفف كثيراً من المعاناة وبدأت في تجاهل هذه الخواطر..

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بك يا أخي الفاضل عثمان من السعودية..
نرحب بك في موقعنا لها أون لاين..
أخي الفاضل عثمان.. من الواضح أنك شخص على درجة كبيرة من الاستبصار بذاتك وتتمتع بحب المعرفة والاطلاع وهذا شيء إيجابي وأحب أن أطمئنك أن هناك العديد من الشباب ممن هم في مثل سنك يمرون بمرحلة التفكير العميق في الأمور الدينية والعقائدية وغيرها من الأمور والقضايا الفلسفية وغيرها مما يصيبهم بالارتباك أحيانا وبالحيرة تارة وبالاكتئاب والغضب تارة أخرى ولكن مع تفحصي لشكواك أجد أن الأمر لديك أخذ منحى آخر من القلق والاكتئاب كلما ذكر أمامك أو تفحصت أحد البرامج أو أحد تكلم أمامك عن الأمور الدينية فمن الواضح أن الفكرة أصبحت متسلطة لديك وهذا يدل على الاتجاهات الوسواسية لديك وهذا يصاحبه القلق ومشاعر الاكتئاب بعد حدوث الفكرة الوسواسية لذا أنصحك بزيارة الاختصاصي النفسي لأن حالتك تتطلب شقا دوائيا لتهدئة القلق والاكتئاب والسيطرة عليهم مع تدريبات علاجية للسيطرة على الأفكار الوسواسية وسوف أقدم لك بعض الإرشادات النفسية كنوع من الأساليب التي تتحكم بها في الأفكار الوسواسية ومنها ما يأتي:
- في البداية عليك بقدر الإمكان الابتعاد عن المثيرات التي تسبب لك الأفكار الوسواسية وامنع نفسك قدر الإمكان من مشاهدة تلك البرامج والمقاطع التي تثير الفكرة لديك..
- شغل وقت الفراغ ببعض الأساليب السلوكية حتى لا تداهمك الفكرة قم من مكانك واعمل أي شيء سلوكي يجعلك لا تترك نفسك فريسة للفكرة..
- سيطر على قلقك من خلال التدريب على التنفس العميق المنتظم وممارسة تمرينات الاسترخاء البدني بشكل منتظم وسوف تجد نتائج إيجابية سريعة..
- لا تجلس بمفردك لفترات طويلة بل اجلس دائما إما في عمل شيء مفيد أو مع الأصدقاء والأهل حتى تشعر بالدعم الاجتماعي والإحساس بالألفة والأمان..
-لا تحارب الفكرة بالفكرة بل اترك الفكرة من خلال عمل سلوكي بدون توتر وقلق حتى لا تدخل في صراع مع نفسك من أجل إيقاف الأفكار وهذا يزيد من قلقك.
- سجل دائما ما تفكر فيه على ورقة وبعد قراءتها مزق الورقة وسوف تشعر بالهدوء والسيطرة على الموقف.
-لا تناقش الفكرة مع أحد ولا تدخل في نقاشات فكرية تؤكد أو تمحو الفكرة من ذهنك بل اترك الأمر بهدوء دون صراع أو حيرة المهم أن تحافظ دائما على هدوئك الداخلي.
- تعلم أشياء جديدة تفيدك وتتعلم منها وتنمي بها شخصيتك وتثقلها.
- مارس الرياضة فالرياضة تخلصك من الطاقة السلبية وتحافظ على توازنك النفسي وثقتك بنفسك.
- عبر عن مشاعرك السلبية ولا تخف مشاعرك حتى لا تسبب لك الضغوط والضيق بل عبر بأسلوب لائق اجتماعيا ودبلوماسي.
- حافظ على صلاتك والدعاء والاستغفار حتى تشعر بالسكينة والخشوع والرضا الذاتي.
- فكر دائما بأسلوب إيجابي وكن إيجابيا في نظرتك للأمور والمواقف من حولك ابتعد عن السلبية في الأفكار والأقوال والأفعال.
أخي الفاضل تمنياتي لك بكل الخير والسعادة والهدوء والصحة..
في انتظار تواصلك معنا للرد على أسئلتك واستفساراتك..