الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أعاني من الأعراض التالية :
1) دائم الخوف من الموت لدرجة لا أنام الليل.
2) أحيانا أشعر بالغثيان, حرقان في المعدة.
3)أحيانا أشعر بألم ووخز في الصدر بشكل عام ومن ناحية القلب بشكل خاص.
4)آلام خلف الظهر من الناحية العلوية.
5)الصداع أحيانا مع الشعور بدوران.
6)الشعور بفقدان الأعصاب لدرجة إني لا أستطيع الإمساك بكوب القهوة.
7) الإمساك أحيانا والإسهال أحيانا.
عمر المشكلة: شهر
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الأسباب كالآتي:
1) توفي عمي (والد الزوجة) "شخص عزيز على قلبي" واستيقظت من النوم في صباح يوم الوفاة على بكاء الزوجة.
2) دخلت الثلاجة في المستشفى لكي أرى وأتعرف على الجثة.
3)لم أبك طيلة ذلك اليوم مع أن الدمعة كانت تريد الخروج ولكن أمنعها.
4) بعدها ب 3 أسابيع توفيت جدتي.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
وفاة جدتي لأن بعد وفاة عمي حاولت النسيان وتغلبت على بعض الأمور.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
زرت بعض الأطباء وكلهم كانوا أطباء باطنيين. بعضهم قال إن معي جرثومة في المعدة ولكن بعد التحليل تبين أني سليم.
عملت تحليل على الدم والغدة الدرقية وكل شيء كان سليما.
ولكن تبين أن عندي القولون العصبي ولكن لا أشعر بأي من أعراضه وأنا الآن أخذ علاجا للقولون.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أخي الكريم عباس ومرحباً بك.
أخي الفاضل.. كل ما ذكرت من أعراض هي أعراض للقلق النفسي.. وحتى القولون العصبي هو نتاج للقلق ولابد من علاج القلق المسبب له..
وزيارتك للعيادة النفسية هي الأولى من زيارتك للعيادة الباطنية .. لتستطيع التغلب على مشكلتك وهذا ما أنصحك به .
وما تعاني منه هو حالة قلق نتيجة صدمة نفسية بفقدان عمك الذي كنت تحبه.. وجدتك في زمن متقارب.. وللتخلص من الأعراض المزعجة.. عليك أولاً التخلص من المشاعر السلبية المكبوتة داخلك نتيجة الصدمة وذلك بتنفيسها إما عن طريق الكلام والتحدث بشكل مباشر لمن تثق به عن كل المشاعر التي شعرت بها من أول سماعك للخبر.. بشكل قصة تصف فيها كل مشاعرك وما تجده في نفسك من كلمات حتى إن كانت كلمات تود أن تقولها لمن فقدتهم.. وقد تشعر بمشاعر قاسية أو بكاء.. فاسمح لنفسك أن تخرج كل ما فيها لترتاح.. واستمر على ذلك ما لا يقل عن عشرة أيام .. ومن الممكن أن تكتب كل ذلك بشكل يومي بدلاً من التحدث فيه لأحد
وابدأ من اليوم بممارسة تمارين الاسترخاء للتخلص من القلق.. وعندما تتقنها ابدأ بحصر ما يخيفك عن الموت بشكل متدرج.. مثلا سماع خبر موت أحد المقربين.. حضورك للعزاء.. اقترابك من الميت.. رؤيتك لميت.. وهكذا بشكل متدرج من الأقل للأكثر قلقاً للأكثر قلقاً.. وابدأ بعد إتقان الاسترخاء بتخيل أقل درجات ما يقلقك وأنت مسترخي ومغمض العينين واحتفظ بالصورة المقلقة لعدة دقائق.. ثم استرخي ثم استحضرها.. وهكذا إلى أن تقضي على القلق المصاحب لها.. ثم انتقل للدرجة الأعلى في سلم القلق لديك..
وهدف هذه التقنية هي أن تعرضك لمصدر القلق والخوف لتقضي عليه بالتدريج وتتخلص منه
بتعودك عليه من كثرة تعرضك له بالخيال حتى تصل لدرجة الملل منه.. وبالتالي تقضي على المشاعر السلبية المصاحبة له.
وإذا لم تتمكن من إتقانه.. فلا تتردد في زيارة العيادة النفسية ليساعدك الأخصائي النفسي على أدائه ويعلمك المزيد عنه.
دعواتي لك بالشفاء العاجل.
فضلاً لا أمراً إرسال الروابط التالية لهذا المستشير على إيميله فقط لفائدته.. مع الشكر الجزيل لكم.
جلسة استرخاء
http://www.youtube.com/watch?v=rUCd9t2J0Ww
أرجو مشاهدة الأمسية والتطبيق
http://www.youtube.com/watch?v=4VE5LfYA5o0