الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
والدي أصيب في حادث سيارة بنزيف في الرأس ففقد الذاكرة مؤقتا, وتعرض أيضا في خلاف عائلي الذي ضربه في الرأس, وأجرى وقتها الفحوصات اللازمة ولم يتبين شيء, ولكنه يعاني في بعض الأحيان من تبول لا إرادي, كانت البروستاتا متضخمة وتناول الدواء, لا يصلي في كثير من الأحيان بحجة عدم طهارته وحقيقة لم يكن مواظبا على صلاته في أيام شبابه, يجمع الصلوات وينام كثيرا عنها, علاقته بوالدته كانت جيدة جدا عكس والده المنفصل عن والدته قبل مولدي أنا, عمل سفيرا وشارك في الترجمة من العربية للإنجليزية مع عدة جهات. في الآونة الأخيرة تغيرت شخصيته أصبح يتحدث عن أمور ما كان يتكلم عنها كعلاقته مع والدته, للقريب والبعيد يقول إنه لم يقربها منذ أكثر من خمسة عشر عاما, يبحث عن زوجه صغيرة, يطلب من أختي التي تقوم على خدمته إخلاء المنزل لإجراء التعديلات اللازمة لقدوم الزوجة الجديدة, وضع صورة والدته المتوفاة في غرفتي أختي التي لا يطيق رؤيتها, أخذه أخي إلى مستشفى أمراض نفسية وعندما علم أنها مستشفى أمراض نفسية هدد الأخصائي المعالج بشكوته إلى القضاء والمجلس الطبي ومنع أخي وهدده أيضا بالشكوى إلى المحكمة لو دخل بيته مرة أخرى, مشغول ببيع أي شيء يمكن بيعه, تنتابه حالة هياج لو اعترضه أي أحد في أي تصرف يفعله, يقوم بتكسير أي شيء أمامه. الأخصائي المعالج قال لنا إن حاله والدكم تسمىfrontal lobe syndrom , سؤالd كيف أتعامل معه وقد بلغ الآن عمره الثمانين عاما, كيف يمكن التعامل معه؟ , هل نحجر على أملاكه التي ينوى بيعها, هل نلومه على الألفاظ الخادشة للحياء العام, هل ندعه يتزوج من فتاه أصغر من أصغر بناته, أرجو الإفادة عن كيفية التعامل مع والدى, جعل الله استشارتكم في ميزان حسناتكم.. وجزاكم الله عنى خير الجزاء.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة: حياكم الله.. ومرحبا بكم في موقعكم "لها أون لاين"..
نقدر الظروف التي تمرون بها.. ونسأل الله له الصحة والعافية وأن يحفظكم ويوفقكم جميعا لما يحبه ويرضاه سبحانه وتعالى..
التعامل مع مثل هؤلاء المصابين له عدة طرق، ويجب أن تكون البداية صحيحة.. لأن ذلك يساعد في علاجهم.. لأننا ندرك تماما أنهم في محنة ويحتاجون الى رعاية خاصة..
انه لا بد من بناء علاقات ممتازة معهم أساسها الحكمة والصبر، وعدم مناقشتهم، وعدم تحدي أفكارهم، ومحاولة صرف انتباههم إلى أفكار وأفعال إيجابية أخرى، ويفضل دائما أن يتفاهم معهم شخص واحد في الأسرة وان يكون ممن تم اختياره أو متفق عليه، ممن يثق به مثل هؤلاء المصابين وله تأثيره عليهم، وأن يكون فطنا وحكيما، لأن كثرة التدخلات تحدث شكوكا وتجعلهم أكثر رفضا للعلاج، فيحاول أن يكسب ودهم، وحين يتحدث معهم كأنه يتحدث في أمر سري يدور بينه وبينهم.. وبعد ذلك حين يذهب المصاب إلى الطبيب، الأطباء المختصين لهم مقدرتهم وفنياتهم التي يستطيعون من خلالها إقناعهم بأخذ العلاج..
وكثير من الدول لديها قوانين تنظم الأمور الصحية وأخلاقيات مهنية متبعة للتعامل مع مثل تلك الحالات.. ونتمنى أن تتوفر القوانين والإجراءات يما يعود بالخير والمنفعة والسلامة والأمان والحماية لحقوق جميع أفراد الأسرة والمجتمع ككل.. حفظكم الله ورعاكم..