الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين


16 - شعبان - 1435 هـ:: 15 - يونيو - 2014

أين مستقبلي وحلمي أن أكون جراحة!


السائلة:rama

الإستشارة:أنس أحمد المهواتي

السلام عليكم.
العمر 16، كلي رجاء في مساعدتي لأني على حالتي هذه منذ سنتين..
أجريت عملية انحناء العمود الفقري وكنت قبلها من الأوائل على مستوى دولتي وكنت مطمئنه دينيا وعلاقتي مع والدي حسنة بالرغم من أني لست اجتماعية على الإطلاق.. ولا أميل للتحدث كثيرا.
وبعد أن عدت للوطن من العملية قبل انتهاء العطلة الصيفية بأيام وباشرت الدراسة من أول يوم وكنت متفائلة أن العملية نجحت وأني سأصبح بخير انقلبت الأمور رأسا على عقب.. من الناحية الدراسية لم أعد أركز أبدا في الفصل وعندما أعود للبيت وأرغب في المذاكرة لا أستطيع إكمال صفحة على مدى 3 ساعات.. حاولت وحاولت ثم أخذت راحة لأرتاح نفسيا وعدت وحاولت ولكن لا أعلم ما الخطب.. لا أستطيع الفهم ولا الحفظ .. أخبرت نفسي أني أتوهم وأنها فترة وستزول وبالرغم من محاولاتي فشلت.. أحبطت لدرجة لا يعلمها إلا الله وكرهت المدرسة حتى أني تركت المدرسة قبل شهرين من انتهائها والمدير جعلني في المرتبة الـ 12في الفصل وأنا التي كنت التاسعة على مستوى الدولة.. بالمختصر الصف الأول والثاني الثانوي لم أخرج منهم ولو بمعلومة. لست أتذكر أي شيء ولدي 3 أشهر وتبدأ السنة الأخيرة والله يعلم كم أنا قلقة.. فلقد كنت أحب العلم وأفعل أي شيء لأتعلم.. فعندما فقدت أعز شيء لي تدهورت حياتي.. والدي أخذني لشيخ ظنا أنه مرض روحي لكن قال ليس بي شيء مجرد أنه لاحظ شرود ذهني..
والمشكلة الأخرى لم أعد أطمئن وأخشع في الصلاة وأصبحت عصبية حتى على والدي.. طول اليوم ولمدة سنتين وأنا أفكر بعقلي ومستقبلي المجهول.. أذهب لشراء كتب وأرغم نفسي على قراءتها وانهيهم ولا أخرج بحرف واحد.. أحاول التذكر وكتابه رؤوس الأقلام على ورقة ولكن لا فائدة.. أين مستقبلي وحلمي أن أكون جراحة..
سأخبرك عن أعراض أخرى تصيبني منذ شهرين تقريبا.. أشعر بضيق فجأة وضيق تنفس بلا أسباب مرضية لأني عملت تحاليل والنتائج سليمة.. وأشعر بخوف وتزاد دقات قلبي وينبض بشدة وخنقة.. وأحيانا أصاب بخمول وفتور حركة فجأة وإنهاك وبطئ دقات القلب ودوخة وألم بوسط الصدر وتنمل يدي ورجلي اليسرى، أيضا التحاليل سليمة وشعوري كأني سأموت أخاف جدا من الموت وهذا ليس من قبل.. أنا محطمة.. حقا.. عذرا عن الإطالة والاسترسال الذي يبدو كثرثرة لكن حقا أرجو نصحكم فأنا اشعر كأني أنتهي.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الأخت الكريمة: Rama.. حياك الله.. ومرحبا بك في موقعك وموقع كل الأخوات الفاضلات "لها أون لاين" .. تلك الواحة الخضراء لتكون النفس مطمئنة.. بإذن الله ..
نقدر الظروف التي تمرين بها.. ثقي بالله واطمئني أن الأمور ستصبح أفضل.. ونسأل الله أن يمن عليك بالصحة والعافية ... بإذن الله ..
1- عليك استشارة طبيبة نفسية دون تأخير في بلدكم لدراسة الحالة و تقوم بالتشخيص عن قرب بشكل دقيق.. يبدو أن هناك أمورا تشغل بالك كثيرا سببت لك نوعا من القلق.. وعلى الرغم من أن نوبات الهلع لا تحدث لكل من يعاني من القلق، ولكن الأعراض قد تكون مشتركة.. وتعرف نوبات الهلع panic attack ..(التي لم يتحدد بعد أسبابها الرئيسة إلا أن هناك عوامل مختلفة تساهم في حدوثها) بأنها نوبات فجائية من الخوف الشديد غير المبرر تهاجم الشخص من دون مقدمات، يعتقد خلالها بأنه يفقد السيطرة على نفسه أو يصاب بنوبة قلبية أو مشرف على الموت، وتلك مشاعر وهمية ناتجة عن شدة الرعب الذي تتسم به نوبات الهلع.. هذه النوبات قد تصيب الشخص لمرات قليلة قد تصل إلى مرة واحدة فقط في حياته، أما في حالة تكرارها 4 مرات فأكثر وبقاء الشخص لمدة شهر واحد أو أكثر في حالة من الخوف من حدوث نوبة جديدة، فهو عندها يكون مصابا باضطراب الهلع "panic disorder وهو أحد أشكال اضطرابات القلق.. ويؤدي هذا الاضطراب إلى أن يتجنب المصاب مواقف معينة ارتبطت بنوبات الهلع في ذهن المصاب لدرجة أن بعضهم قد يتجنبون العلاقات الاجتماعية.. لذلك المصاب يكون عرضة للإصابة بالاكتئاب..
2- أما عن "العلاج": يكون دوائيا ونفسيا بما في ذلك العلاج السلوكي المعرفي عن هذه الأعراض وكيفية التعامل معها وتعلم مهارات حل المشكلات وتجاوز الصعوبات وتقنيات الاسترخاء وتعديلات على نمط الحياة، مثل الانتباه إلى النظام الغذائي وممارسة الرياضة المناسبة... 3- و هناك توصيات وإرشادات مهمة:
**(جددي حياتك) بعيدا عن الروتين الممل والوحدة لفترات طويلة الجالبة للتفكير السلبي والمشتتات.. فاطردي الفراغ والوحدة والأفكار السلبية بعمل جماعي تفتخرين به مع الدعاء بالتوفيق ، فلا يكن للشيطان عليك سبيلا، غيري "طريقة التفكير" فتتغير المشاعر ثم السلوك للأفضل: وينبغي أن يكون لديك رؤية واضحة وأهداف رائعة تسعين لتحقيقها ليكون لحياتك معنى جميل ورائع بإذن الله.. وذلك يتطلب وضع خطة وبرنامج "زمني محدد وجاد" للإنجاز .. (مما يزيد التركيز وتزداد الدافعية لديك لطلب العلم) ..
***( ولتقوية الذاكرة وقوة التركيز وعلاج التعب الذهني و التخلص من الرهاب الاجتماعي – بإذن الله - ) ...
الابتعاد عن المشتتات بجميع أنواعها وأشكالها ... وتوفير مكان وزمان مناسب.. بالإضافة للغذاء الصحي مع لزوم طاعة الله والابتعاد عن المعاصي: و "التنوع" في أساليب الثقافة ثم البحث العلمي الهادف: شيئا يحتاج للبحث في الإنترنت أو نقاش مع المحاضرة كنوع من العصف الذهني، والمشاركة في المسابقات والتفكير الإيجابي والإبداعي والتفاعل الايجابي مع الناس في أفراحهم و الوقوف معهم في أتراحهم.. والتعبير عن رأيك "عن علم صحيح هادف" بهدوء و بشكل تدريجي لأهلك ثم صديقاتك الصالحات الواحدة تلو الأخرى.. وعند الحديث لا بد من التفكير في الموضوع نفسه.. وعدم الالتفات الى ما قد يقال.. لأن أمامك بشر مثلك تماما.. والكل يخطأ ويتعلم.. مع احترام رأي الآخرين.. لا تجهدي نفسك أبدا.. بل خصصي وقتا للراحة.. مع عدم السهر فهذا متعب ويؤثر على (استرجاع المعلومات).. تلك التوصيات مهمة جدا.. فالتمرين والتدريب المستمر للعقل شيء ضروري حتى ينشط خلايا المخ ويزداد التركيز عكس ذلك يضعفها - لا سمح الله - وهذا أيضا وصية أخصائي الدماغ والأعصاب ...
• (لماذا تهبط العزيمة سريعا ؟!!).. ألا تذكرين قصة قائد هزم فجلس كئيبا تحت شجرة فرأى نملة تحمل غذاء تصعد صخرة سقطت لم تيأس حاولت بعدة أساليب وطرق.. لم تقل هذه طاقتي سأستسلم لا.. فنجحت: فكان دافعا له.. فأعاد الكرة بتفكير إبداعي فانتصر.. وكم رأينا وسمعنا عن ذوي تحديات خاصة وذوي "همم عالية" تحدوا الصعاب جددوا حياتهم بعزيمة قوية لم يسمحوا لليأس أن يتسلل لنفوسهم فكانوا بحق قدوة لغيرهم .. فلنعد برمجة أفكارنا بإيجابية فيتغير سلوكنا وتزداد دافعيتنا للإنجاز وتحقيق التفوق .. ولقوة الإيمان بالله أثر كبير في مواجهة "الإحباط".. فكلما كانت الثقة بالله والأمل برحمته أكبر.. كانت "الدافعية" أشد "لمواجهة الصعوبات" وأساس النجاح والتفوق تتلخص في كلمة " رفق" : ر= رغبة أو دافعية ... ف = فرصة ... ق = قدرة أو مهارة..
ونسأل الله لك الشفاء التام.. وأن يوفقك لما يحبه سبحانه وتعالى ويرضاه..
وأن يسعدك في الدنيا والآخرة.. اللهم آمين..

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:4369 | استشارات المستشار: 405


استشارات محببة

خوفي على الجنين هل من الممكن أن يؤذيه نقص فيتامين د ?
الاستشارات الطبية

خوفي على الجنين هل من الممكن أن يؤذيه نقص فيتامين د ?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا امرأة متزوجة وحامل، أعاني...

د.عزة عبدالكريم حداد1720
المزيد

كلّ الناس يكرهونني ويحبّون أختي!
الاستشارات النفسية

كلّ الناس يكرهونني ويحبّون أختي!

السلام عليكم ..
مشكلتي هي مجموعة مشاكل أحاول أن أجد لها حلولا...

ناصر بن سليمان بن عبدالله الحوسني1720
المزيد

أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !
الاستشارات النفسية

أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أتوجّه مشكورة لإمكانيّة عرض...

أ.منال ناصر القحطاني1720
المزيد

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)

السلام عليكم ورحمة الله.. سؤالي إلى الدكتوراه رقية المحارب.....

د.رقية بنت محمد المحارب1721
المزيد

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

طالب عبدالكريم بن طالب1721
المزيد

أنا تعيسة و خائفة من كبر سنّي و موت أمّي !
الاستشارات النفسية

أنا تعيسة و خائفة من كبر سنّي و موت أمّي !

السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة في الثانية والثلاثين من العمر...

د.عفراء بنت حشر بن مانع ال مكتوم1721
المزيد

كلّما فكّرت في الدراسة أشعر بقلق شديد !
الاستشارات النفسية

كلّما فكّرت في الدراسة أشعر بقلق شديد !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا طالب أولى ثانوي عمري ستّ...

رفعة طويلع المطيري1721
المزيد

لديّ وسواس الإخلاص في العمل !
الاستشارات النفسية

لديّ وسواس الإخلاص في العمل !

السلام عليكم ورحمة الله نحن نتابعك من الجزائر ونحبّك في الله...

رانية طه الودية1721
المزيد

لما أنجبت طفلي سميته على اسم الشاب الذي أحببته !
الاستشارات الاجتماعية

لما أنجبت طفلي سميته على اسم الشاب الذي أحببته !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعتريني الخوف والقلق على مستقبل...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1721
المزيد

أحسّ أنّني في حاجة إلى أخت أو أخ بجواري سندي في هذه الحياة!
الاستشارات النفسية

أحسّ أنّني في حاجة إلى أخت أو أخ بجواري سندي في هذه الحياة!

السلام عليكم ورحمة الله
إنّني البنت الوحيدة في أسرتي, لديّ...

رفعة طويلع المطيري1721
المزيد