تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا فتاة أبلغ من العمر13 سنة من أسرة ملتزمة ولله الحمد، مشكلتي تكمن في أني أشعر أنا لدي، طاقات هائلة أريد إخراجها.
مواهبي وهواياتي: (النشيد، القراءة، كتابة مقال، كتابة القصص، أحب الشعر، التصوير، التصميم، الطبخ) وأيضاً لدي قدرات عقلية منها: (التحليل، التفكير المنطقي) أحب علم النفس كثيراً.
كيف يمكنني نفع المجتمع بما لدي ففي بعض الأحيان أقول: (أنا لدي قدرات أريد أن أفجرها).
لا يوجد من يحفزني ويقودني إلى الإمام، أرجو أن ترد على استشارتي مستشارة.. وشكرا.
عمر المشكلة: سنتان.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الفراغ.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
سجلت في أكثر من منتدى.
شاركت في نشاطات المدرسة (الإذاعة، أنشطة تطوعية، أنشطة المصلى)

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
مرحباً بكِ صغيرتي على صفحات موقع (لها أون لاين) الذي يسعى كل من يعمل به على التعاون معكم على البر والتقوي والتواصي بالصبر والحق.
نحمد الله العزيز القدير على ما فضلك به من النعم والقدرات وشكر النعمة يكن فعلياً باستعمال النعمة في الطاعة وخدمة عباد الله.
ولعل أغلب الناس يختلط الأمر عليه بين الأماني والأهداف
الأحلام عظيمة وكبيرة ولكنها تظل في الخيال وتمر السنين دون أن تتحقق لأنها لم تتحول لأهداف مكتوبة.
لابد من التخطيط فنحن نحقق ما يقرب ربع ما نخطط له فما بالك لو لم نخطط.
إذا لم تخطط لنفسك تكن ضمن مخططات الآخرين.
هيا نحدد الهدف الكبير وهو خدمة الناس ونكتبه تفصيلا في خطوات ومحددة بزمن.
وهذه يجعلنا نسأل عند كل هدف صغير تحت الهدف الكبير ونجيب عن أدوات الاستفهام.. ماذا؟ من؟ كيف؟ أين؟ ولماذا؟
مع كتابة نقاط القوة وكذلك الضعف.
وماهي القدرات الخاصة والفرص الخارجية المتاحة.
الإنسان الناجح يتعرف على كل الفنون ويتقن فناً.
لابد من ترتيب الأولويات عندك فهناك مهم وأهم.
خذي خطوات نحو الرقي وتثقيل قدرات بالدراسة وتعلم مهارات جديدة وإتقان ما تعرفين.
لابد من وجود متابع معك على تنفيذ خطوات خطتك.. قريبة أو صديقة مخلصة تعينك وتذكرك..
شجعي نفسك عند تحقيق أقل إنجاز وكذلك ترصدي عقابا لنفسك عند التأجيل أو التسويف.
كما يجب معرفة المعوقات وكيف يمكن التغلب عليها.
كوني واثقة في الله عز وجل ثم في نفسك.
ما وصل له الناجحون نستطيع أن نصل نحن له.
تقي في قدرات وإمكاناتك وتحركي بخطى ثابتة نحو الأمام.
بالدعاء ،بالتفاؤل باليقين في الله ومعونته.
اصدقي الطلب تأتيك المعونة، بالصبر والتصبر وعدم الاستسلام للركود والكسل.
كوني صاحبة همة عالية وصاحبي من ذوي الهمم.
مَن قدوتك؟، ليكن أمامك وتعرفي على سيرته الذاتية؟
عليك حبيبتي طرق كل الأبواب والسعي في كل المجالات دون يأس أو احباط، وضعي بدائل في مرونة لإعادة المحاولة مثل تقديم انتاجك من القصص أو الشعر والمقالات لدور النشر، المجلات والصحف للتلقي النقد والتقييم.
ضعي بصمتك وابتكري وجددي ولا تكوني مثل ما سبق.
استعيني بالله يعينك وجددي نيتك خالصة لله واحتسبي.
برمجي نفسك على كل ما هو إيجابي وخاطبي نفسك بالرسائل الإيجابية المشجعة.
واحذري الإحباط الداخلي أو ما يأتيك من الخارج مثبط.
استخيري واستشيري ذوي الخبرات.
والله المستعان.