الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أنا إنسانة عادية متوسطة الجمال.. بدأت مشكلتي أول فترة المراهقة بدأت أبتعد عن الناس التي تحكي معي وما أعرف أرد عليهم أجلس أبكي ولا أعرف أتصرف إطلاقا.. وبدأ ظهور حب الشباب في وجهي بشكل فظيع وصرت أكره شكلي ووجهي مليء بالشعر يعني ما كنت أحس حالي أنثى بالمرة.. ومقارنة بأختي الكبيرة هي بيضاء وجميلة وكان الكل معجب بها أما أنا سمراء وعادية وأخواتي اللاتي أصغر أحلى مني كذلك.. من هنا بدأت المشكلة فيها التي هي عدم الثقة بحالي.. من كلام الناس ومقارنتهم فيا.. ومن يومها صرت أدقق بكل حاجة في وجلست أعيب على حالي وما يعجبني شكلي بتاتا.. وكنت لا أعرف أتكلم مع الناس ولا أحب أختلط بهم كي لا يدققوا في شكلي فصرت انطوائية وشخصيتي ضعيفة.. وكنت والله شاطرة كثيرا بمدرستي من الأوائل لكن في حالي.. المهم عندما وصلت مرحلة الثانوية قلت في نفسي أريد أتغير ولا أهتم لكلام الناس بدأت اهتم بحالي وبنظري لأن أنا من داخلي أكون مبسوطة.. هذا طبعا عندما تزوجت أختي الكبيرة.. ظللت فترة طويلة مهتمة بحالي حتى صار لي صاحبات كثير وكنت كثيرا مبسوطة من حالي أني تغيرت وصرت أرى حالي حلوة وواثقة من حالي حتى الكل تفاجأ في من أقاربي والناس الذين يعرفوني.. المهم في هذه السنة جاء أناس يخطبوني من عائلة محترمة والمرأة بيضاء وجميلة كثيرا قلت في نفسي أكيد أنا ما أعجبها لكن قلت في نفسي ما أزعل لو ما أعجبتها لأن هذا نصيبي.. على الرغم من أن ما كان يأتيني خطاب كثر قدر أختي.. ما توقعت أن أعجبها وجلست أمي تقول لها تأكدي من ابنتي هي أسمر واحدة في أخواتها وابنكم أبيض.. ما اهتمت المرأة لكلام أمي بالعكس رأتني حلوة وأن بشرتي فاتحة ليست سمراء وكل طلبات ابنها في.. وكنت خائفة أن ابنها الذي عيونه خضر وأبيض وحلو أنه عندما يراني ما يرضى بي.. بالعكس كذلك وجدني أحلى من الذي كان يتخيلها.. فأنا زادت ثقتي بنفسي كثيرا وكنت سعيدة كثيرا لدرجة أني صرت أرى حالي أحلى من خطيبي بكثير مع أن في مقارنات بيني وبينه.. المهم مرت الأشهر وتزوجنا وأنا في أمور في غير واثقة منها أو بالأحرى لا تعجبني التي هي أني سمراء أو قمحية لا بيضاء ومنخاري كبير ورأسي كبير وضحكتي ليست حلوة لكن ما كنت أهتم لها كثيرا لأني وجدت أحدا معجب بي فقلت في عقلي أكيد غير منتبه لهذه الشغلات.. بعد فترة من زواجنا بدأت حماتي تنتقد في وفي شكلي وتنقل كلام الناس الناقد عني.. أن لماذا خطبتم واحدة بشعة وسمراء مثلي لابنكم الحلو بدأ النقد لي وما أكرهه في حالي.. أنا اولا كنت أهملها لكن للأسف الكلام عني زاد وصرت انطوائية ورجعت مثل أول وأكثر أني لست واثقة من حالي وأن زوجي وأهل زوجي أحلى مني وحتى أنجبت بنوتة حلوة كثيرا وكل الناس تحكي أنها أحلى مني طالعة لأبيها لا لأمها.. فأنا صرت أتمنى أن أبعد عنهم أو أموت وكثيرا نادمة أني تزوجت ممن هو أحلى مني لأن المقارنات التي يحكوها عني الناس وحماتي (أنا متعبة نفسيا وغير قادرة أن أكمل حياتي صرت أكره كل الذي حولي لأنهم أحلى مني وأكره ابنتي) والمشكلة صار لي سلفة حلوة وعيونها خضر وواسعتان.. وكل الناس تقول عنها حلوة..
عمر المشكلة: 11 سنة.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
كلام الناس الذي يقولونه علي وكلام حماتي التي كانت تنقل لي من أقاربها.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم ثقتي بنفسي وأني تزوجت واحد أحلى مني.. ما يعرف هذه العواقب سوف تكون.
وكذلك الإمكانيات المادية ضعيفة يعني لو معنا فلوس أقدر أرى حالي عليهم.. لأن أنا ما أحب أحد يكون أحسن مني بأي شيء.. تتغير نفسيتي عندما أغير حالي لكن ما أقدر أذهب لدكتور الجلدية أعالج أو لكوافير أغير قصة ولون شعري أو أن أشتري ملابس جديدة اتباهى بها.. ما أعرف أحس أن كله لابد يكون موجود حتى تزيد ثقتي بنفسي لأن كله يؤثر على بعضه.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حاولت أهمل كل كلام الناس وحماتي وأعيش حياتي أنا وزوجي وحدنا.. لكن ما قدرت لأن يوميا أظل أفكر في الكلام الذي كانوا يحكوه علي سواء من سلفتي أو من أقارب خالتي.. وحاولت أضبط من شكلي لكن للأسف الإمكانات المادية ضعيفة جدا.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أختي الفاضلة ومرحباً بك.
أتفهم أختي الحبيبة مشاعرك وما تجديه في نفسك نتيجة بعض الضغوط من مجتمعك..
ولكني أريد أن أوضح لك بعض الأمور:
فلقد ذكرت أنك في فترات حياتك السابقة للثانوية عانيت كثيراً من سماعك وتأثرك لكلام الناس مما سبب لك الانطواء والخجل.. ثم فقط بإرادتك بعد توفيق الله أردت أن تغيري نفسك.. وبالفعل غيرت كل حياتك.. بل ونظرتك لنفسك.. حتى أنك استشعرت أنك جميلة وكان لك الكثير من الصديقات كما ذكرت.. وما أريد أن أشير إليه هنا أن هذا التغيير كان من أين؟
وهل احتجت لهذا التغيير الكثير من المال أو لتغيير مظهرك أو لشراء ما يجملك أم أنك بإرادتك غيرت نفسك بنفسك وكان تغييرك قد ابتدأ من داخلك ؟
نحن أيتها الغالية لا نستطيع تغيير من حولنا.. لكننا نستطيع أن نغير أنفسنا وعندها سنرى العالم والآخرين بشكل مختلف.. والتغيير يبدأ من الداخل دائماً.
فالكثير من الناس يحبون الحديث ومتابعة الآخرين وأخبارهم والمقارنة بينهم و.. وفي المقابل لا نستطيع اسكاتهم.. بل ولو حاولنا ذلك لزدنا النار حطباً وجعلنا لهم قصص جديدة يتحدثون بها.. بينما بتجاهلهم وإظهار عدم المبالاة بما يقولون.. سيكفون عن الحديث في ذلك لأنه لم يجدوا صدى يعود عليهم بقصص إضافية.. هذا من جانبهم..
أما من جانبك فكما فعلت من قبل حين تجاهلت لما يقوله الناس وانشغلت بحياتك وذاتك فأنت الآن قادرة على أن تفعلي كالسابق.. وستجدين أنك تزدادين ثقة ورضا.. فالجمال الحقيقي هو جمال الروح.. فكم من جميلة غير مقبولة من الآخرين..
واعلمي أن الله قد قسم الأرزاق بين عباده.. فمنهم من رزق بالجمال ومنهم باللطافة.. وأخرون بالعلم..
وتأكدي أن الثقة بالنفس عنصر مهم للجمال فهي تدعم الشخصية وتبرز الإيجابيات وتجعلها مميزة بين الآخرين.
كما أن الجمال نسبي ولا يتفق الجميع عليه.. فلكل ما يناسبه منه.. ولا تجدي أنثى إلا وقد حباها الله ببعض الجمال والجاذبية في خلقتها.. ومهما بلغ الرجل من الحسن لا يقارن بالأنثى.
لذا فإنك تستطيعين إبراز جمالك بأبسط الطرق كالعناية بالنظافة وترتيب المظهر مع العناية بشخصيتك وتنميتها والترفع عن كل ما يقال.. فأنت الآن أقوى من السابق وأنضج.. وتقدرين أن تتجاهلي ما يقال.. بل وأن تسكتي الجميع بقولك أنا أفتخر بكون ابنتي تشبه والدها.. نعم فوالدها زوجك.. وبذلك سيلتزم الصمت الكثيرون ممن يتحدثون لغايات في نفوسهم..
وابدئي من الآن عهد جديد.. تحدثي وشاركي الجميع الرأي والتواصل.. وستجدين من كان يتحدث عنك في السابق.. سيتحدث عنك الآن بإعجاب بشخصيتك وثقافتك.
دعواتي لك بالتوفيق.