الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
إلى الدكتور: أحمد فخرى.. هاني.
أنا صاحبة مشكلة (عائلة زوجي تعاني المرض من المرض النفسي) كما أوضحت أن حماتي وأخو زوجي يعانون من انفصام في الشخصية، وأخت زوجي المتزوجة من الوسواس القهري في النظافة، وزوجي يعاني من الاكتئاب.
عشت داخل البيت 4 سنوات حتى قررت عدم العودة لتدهور الحال في البيت من إدمان اخ لزوجي وترك زوجته للبيت وأصبح البيت لا يطاق.
خرجت من البيت بموافقة زوجي لأني أخشى على أولادي من الأحداث اليومية من مشاكل وغضب وتكسير في البيت وأمور كثيرة من سب وإهانات.
بعد ذهابي بيت أهلي ومراعاتي لزوجي في كل ظروف حياته ووقفت بجانبه وتحملت أسلوبه، إلا أنه غدر بي ولم أكن أتوقع رفض أنه يصرف على أولاده أو بمعنى صحيح مساعدتي في الإنفاق عليهم، وخصوصا أن والدى توفي في هذه الفترة، أحسست بضغط عصبي ونفسي شديد وأحاول التغلب على إحساسي بالصلاة، ولكن خوفي الشديد على أولادي وتوتري وعصبيتي الدائمة.
وهذا الأهم أني أتخيل كل الأحداث القادمة سيئة، أجلس مع نفسى وأتخيل أن أولادي يذهبوا مني إن أمكن يحدث لهم مكروه أو إصابة أو مرض، أتخيل كل شيء سيء.
مع أني شخصية رومانسية جدا وكان كل تخيلاتي وأحلام اليقظة عندي جميلة أني سأعلمهم في مدارس ممتازة كنت أعيش في خيالي أحلام حلم لأولادي تعليم طيب ولعب أشترى لهم كمبيوتر وأفكر أعلمهم الأرقام والحروف كيف؟
أما الآن فنظرتي أصبحت سوداء إلى جانب أن ما أخشاه واخاف منه ممكن أتخيل أني أنا الذي أهمله.
أخاف ابنى يصاب بالسكينة مثلا وأخاف جدا وفي نفس اللحظة اتخيل أني أنا التي أصيبه بيدي.
أخاف يقع من البلكونة وأتخيل أنه يمكن أنا التي أوقعه. هل أنا أصبحت مريضة أم لا؟
إحساسي بأني ظلمت أولادي باختياري هذا الأب المريض والعائلة المريضة لأني أحس أني ظلمت أولادي وحرمتهم من الحياة الطبيعية زوج وأب لا يعرف معنى الأبوة ويرفض يصرف عليهم أو حتى يراهم.
وعائلة صعب العيش معهم في ظل هذه الظروف التي يصعب حلها لأن أخ زوجي أخذ أمواله وأموال حماتي وأخوه الأصغر وضيعها ولم يعد معهم أي شيء أما زوجي محافظ على ماله وعمله.
فهل أنا الآن مريضة نفسيا أم حالة مؤقتة نظرا لحدة المشكلة مع وفاة والدي.. هل هذا وسواس أم توتر وعادي أم مرضي.
وهل أحتاج لدكتور نفسى فأصبح مثل عائلة زوجي فأنا أخشى على نفسى من المرض.
عمر المشكلة: منذ شهور قليلة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الحياة في هذا البيت لك أن تتخيل أحس أن جدران البيت نفسها لا تحب الحياة نكد مستمر. ضغط على نفسى أكثر من اللازم.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
حتى وأنا معهم في البيت زوجي لا يحب أي أحد من أهلي زياراتي ولهذا ما في أحد أو أي شخص من عائلتي يأتي لزياتي.
كنت أخرج يوما واحدا في الأسبوع لأهلي وكان يحاول بكل الطرق يمنعني.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
أحاول التقرب من الله والصلاة والاستغفار.
أني قررت والحمد لله العيش في بيت أهلي وعدم العودة لهذا البيت.
وقررت رفع قضية نفقة لأولادي على زوجي.
قررت العودة إلى عملي فأنا موظفة حكومي وأخرج إلى الحياة العملية التي كنت أعيشها قبل الزواج.
زوجي كان يرفض أن أعمل فأخذت إجازة 3 سنوات ولكني سأعود إلى العمل.

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بك يا أخت سمر من مصر..
نشكرك في البداية على ثقتك الكبيرة في موقعنا وندعو لك بالتوفيق وراحة البال.
الأخت الفاضلة.. لقد قرأت رسالتك بعناية شديدة وأعجبني طريقة التفكير الإيجابية التي تحدثت بها في نظرتك الإيجابية للمستقبل وتخطيطك الجيد للمستقبل من عودة للعمل والوقوف مرة أخرى على قدمك وتربية الأبناء وعدم الاستسلام للأحداث والمواقف السلبية في حياتك..
وأحب أن أوضح لك أن التحلي بالإيجابية والتخطيط العملي والبحث عن حلول ووجهات نظر علمية كما تفعلين في إدارة مشكلتك هذا ما يجعلك تخرجين بنجاح من دائرة الأزمة التي تمرين بها من خلال الآتي:
- اعلمي أن تفكيرك السلبي وخوفك الشديد على أولادك ونظرتك السلبية للأحداث القادمة ناتج عن الأحداث التي تمرين بها وخوفك على أولادك وعليك بمقاومة تلك الأفكار من خلال تغييرها بأفكار إيجابية والقيام بأعمال سلوكية إيجابية عندما تداهمك تلك الأفكار.
- عليك باللجوء لكبار العائلتين لتقريب وجهات النظر بينك وبين زوجك بما يضمن لك ولأولادك حياة كريمة وآمنة.
-العودة للعمل والانتظام به شيء إيجابي جدا سوف يشعرك بالأمن والأمان المادي وسوف يقضي على الملل والشعور بالخواء النفسي لديك.
-الاهتمام بتطوير ذاتك وتعلم أشياء جديدة شيء إيجابي يفيدك وينعكس على تربيتك للأبناء فتعلمي أشياء ترفع من ثقتك بذاتك وبإمكانياتك المهنية والمادية والشخصية.
التفكير الإيجابي والتفاؤل لاشك في انعكاسهما على الحالة المزاجية والوجدانية لدى الشخص فمشاعرنا نتاج لطريقة تفكيرنا فتحلي بالإيجابية والتفاؤل والبعد عن السلبية والتشاؤم
-الحركة والنشاط والعمل والبعد عن الكسل والخنوع شيء هام جدا في تعديل الحالة المزاجية وانعكاسه على الحالة النفسية.
-العلاقات الاجتماعية الإيجابية المفيدة المثمرة شيء إيجابي أيضا ويحمي من الضغوط اليومية التي نتعرض لها.
-النشاط الرياضي وممارسة الهوايات يشعرنا بالإيجابية وتحسن الحالة النفسية.
-البعد عن لوم الذات والشعور بالذنب شيء مهم جدا لحمايتنا من الوقوع فريسة للاكتئاب.
-ضبط النوم ومواعيد الاستيقاظ والنوم من 7 إلى 8 ساعات يوميا ينعكس على الحالة النفسية والجسدية لدينا.
-الغذاء الصحي المتوازن مع التدريبات الرياضية أو المشي بانتظام أيضا ينعكس على الحالة النفسية.
-الصلاة والدعاء والاستغفار والتأمل تنعكس على الحالة النفسية من أمان معنوي وسكينة وهدوء.
الأخت الكريمة.. عليك باستعادة ثقتك بنفسك وتطوير ذاتك والبحث دائما عن بدائل ووسائل للتعامل مع ما يواجهك من مشاكل حتى يتم إدارة مشكلتك بنجاح واقتدار.
عليك بالتحلي بالصبر وقوة الإرادة والتفكير الإيجابي والتفاؤل والعبارات المنطقية الإيجابية التي تلقنيها لنفسك والابتعاد كل البعد عن الأفكار التشاؤمية وغير المنطقية والاستنتاج الخاطئ للمستقبل بدون سند أو دليل على صحة ما تفكرين أيضا.
ابتعدي عن الكسل والتباطؤ في أداء الأعمال ولوم الذات والشعور بالذنب.
وأخيرا.. ذكر الله كثيرا ألا بذكر الله تطمئن القلوب.. تمنياتي لك بكل الخير والأمن والأمان والسعادة وفي انتظار تواصلك الدائم معنا للاستجابة عن أسئلتك واستفساراتك والإجابة عنها بكل أمانة وموضوعية.