الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
تحية طيبة وبعد..
مشكلتي يا دكتور بدأت منذ سنة وثلاثة أشهر وبالتحديد في شهر 1434/5 بعد أن توفي والدي رحمه الله وأسكنه الجنة بثلاثة شهور ولا أدري هل لمشكلتي علاقة بفقدان والدي؟
عموما مشكلتي أني بدأت منذ شهر 1434/5 أشعر وأحس بآلام شديدة لا تحتمل في صدري، وكأن هناك أشخاص يعذبونني بأمشاط الحديد، أو بـ (الديريل) (خرامة المسامير) أو بـ (الكماشات) و (الزراديات) أو كأن صدري جمر مولع نار وهذه آلام فظيعة جدا يا دكتور ولا تحتمل فذهبت إلى المستشفيات واجريت تحاليل دم وتخطيط قلب وفحصني الأطباء فلم يجدوا في أي مرض فعرفت أن مشكلتي نفسية فعرضتها عليكم ملتمسا منكم الشفاء بعد الله تعالى عل وعسى أن تريحوني من آلامي التي لا تحتمل والتي أصبحت حجر عثرة في طريق سعادتي وأصبحت تعوقني عن ممارسة حياتي بشكل طبيعي ...
أفيدوني أفادكم الله. وشكرا...
عمر المشكلة: سنة وثلاثة أشهر.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بك يا أخي منصور من السعودية..
نرحب بكم في موقعنا لها أون لاين ونشكركم على ثقتك الغالية في موقعنا.
في البداية أدعو الله أن يسكن والدك فسيح جناته ويرحمه رحمة واسعة.
أخي الكريم منصور.. شيء إيجابي في علاجك كونك تفهمت أن مرضك نفسي وليس عضويا وهذه خطوة هامة جدا في سبيل علاجك وشفائك بإذن الله تعالى هناك الكثير والكثير الذين يتوجهون لعيادات الطب والمستشفيات ويظلون يترددون عليها لفترات طويلة دون أن يعلموا أن مرضهم كله نفسي وتزداد المهم يوما بعد يوم دون معرفة حقيقة مرضهم.
أخي الكريم أنت تعاني من الاكتئاب الذي يأخذ أعراض جسديي الشكل كتعبير عن ألم النفس فمن الواضح أنك لم تعبر عن ألمك بسهولة وأقصد بألمك آلامك النفسية وليس الجسدية ومن ثم يصبح جسدك هو الذي يعبر عن تلك الآلام من خلال شكوتك المستمرة من آلام جسدك والأوجاع التي تتحدث عنها وتصبح معاناتك كبيرة جدا ومما لاشك فيه أن وفاة والدك رحمه الله القشة التي أظهرت مكنونات الاكتئاب الذي تعانيه وليس وفاة والدك في حد ذاتها هو سبب آلامك الجسدية بل حزنك وقلقك وشعورك بالخواء النفسي ساعد على ظهور صراخ الجسد وأصبح صدرك يضيق بما فيه كما لو يصرخ من الألم النفسي الشديد لذا أنصحك بالتوجه للاختصاصي النفسي لأن حالتك علاجها له شقان أساسيان شق دوائي عبارة عن جرعة دوائية لتخفيف القلق والتوتر وشق جلسات نفسية لتفريغ ما بداخلك.
وإعادة ترتيب أفكارك من جديد وتدريبك سلوكيا ومعرفيا للتصدي للأفكار السلبية بداخلك ومقاومة متاعبك النفسية وإليك بعض الخطوات الإرشادية النفسية والسلوكية لإعانتك على ما أنت به وعليك اتباعها حتى الخروج من المنعطف النفسي الذي تمر به واستعادة التوازن النفسي لديك بإذن الله تعالى من خلال الآتي:
-اعلم جيدا أن مشاعرنا هي نتاج لطريقة تفكيرنا فإذا كانت مشاعرنا سلبية قلق وخوف وحزن وهم وعصبية وارتباك وتوتر فاعلم أنك تفكر في شيء سلبي وبطريقة غير منطقية وعليك في مثل هذه الحالة أن تفكر بطريقة إيجابية متفائلة بعيدا عن السلبية واللامعقولية في التفكير.
لا تجعل عقلك في صدرك وصدرك في عقلك بمعنى اصرف تفكيرك بعيدا عن التفكير في أوجاع صدرك ولا تنزعج عندما تشعر بألم في صدرك بل عليك بالتفكير في شيء آخر بعيدا عن الأوجاع وكرر ذلك ودرب نفسك على التفكير الإيجابي ومرة تلو الأخرى سوف تجد أن فترات القلق لديك تباعدت تماما حتى تتلاشى.
- تخلص من القلق والتوتر الذهني والجسدي من خلال التدريب على الاسترخاء الجسدي وتنظيم التنفس والتنفس بعمق بشكل منتظم وكرر التدريب على فترات كل فترة تستمر ربع ساعة يوميا.
-التعبير عن المشاعر بصدق وصراحة لمن تثق فيه شيء إيجابي وتفريغ المشاعر للأصدقاء والمقربين مفيد جدا لتجديد الطاقة النفسية وحيوية الجسد فعبر عن مشاعرك السلبية والإيجابية دون تردد وكتمان.
-التفاؤل شيء إيجابي ومفيد لصحة العقل والنفس فتعلم أن تكون متفائلا في نظرتك للأمور وكن على ثقة في قدرة المولى عز وجل ثم في قدرتك الشخصية..
-العلاقات الاجتماعية والأصدقاء شيء إيجابي جدا يشعرك بالأمان الاجتماعي والتدعيم أيضا فالنسيج الاجتماعي وشبكة العلاقات الاجتماعية ملاذا من الاستعادة التوازن النفسي لك.
- ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة أو ركوب الدراجة أو السباحة أثبتت الدراسات النفسية أنها تخلصك من الطاقة السلبية بداخلك وتجدد نشاطك الجسدي والنفسي وتفرغ شحنة القلق السلبية واظب على ممارسة الرياضة ثلاث مرات أو أكثر أسبوعيا وسوف تشعر بالتحسن يوما بعد يوم.
-التعبير بالورقة والقلم عما تشعر به من أفكار ومشاعر داخلية وكتابتها على ورقة ثم تمزيق الورقة في النهاية يساعدك على استعادة لياقتك النفسية ويفرغ ما بداخلك بطريقة آمنة.
-الاشتراك في أنشطة جماعية واجتماعية خيرية وتطوعية وتثقفية وعلمية كلها مهارات تطور من نفسك وشخصيتك وتخدم بها المجتمع وترفع من قدر نفسك وثقتك بذاتك.
- البحث عن ما هو جديد وتعلمه أو القراءة عنه شيء إيجابي جدا يرفع من روحك المعنوية ويعدل من طريقة تفكيرك في الأمور والأحداث من حولك ويحسن الحالة المزاجية لديك.
-ثقافة الترفيه نفتقدها في الملاذ الآمن لتفريغ الضغوط والشحنات التي نتعرض لها خلال الأسبوع فعليك بالاهتمام بالترفيه كل نهاية أسبوع بالذهاب إلى أماكن تضيف لك طاقة إيجابية مثل الصحراء مع البحر أو الخضرة مع الصحراء أو البحر فدائما لاتقاء طبيعتين يعطي لك طاقة نفسية إيجابية كبيرة.
واظب على إعداد الرحلات الأسبوعية مع الأهل والأصدقاء الإيجابيين.
-البحث عن مجموعة من الأهداف والسعي لتحقيقها خلال فترة زمنية وجيزة على أرض الواقع شيء إيجابي ويطور من شخصيتنا ويجعل لدينا هدفا نسعى إليه في الحياة وأمل نعيش من أجله.
- لا تغفل أبدا الجانب الروحي في حياتك من صلاة بانتظام ودعاء واستغفار وتأمل في ملكوت الخالق سبحانه وتعالى لإضاءة نفسك من الداخل وتعميرها بالإيمان والأمن والسكينة والهدوء.
الأخ الفاضل منصور ندعو لك بالوصول إلى بر الأمان والراحة النفسية والجسدية.
تمنياتي لك بكل الخير والسعادة وفي انتظار تواصلك معنا للإجابة عن أسئلتك بكل أمانه مهنية وعلمية.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.