استشارات أمن وحماية المعلومات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله خيرا.. أنا فتاة مخطوبة.. قبل اسبوع كنت أعمل على اللاب توب وأشعر بملل شديد فدخلت الشات مع العلم أن لي سنوات لم أدخله.. دخلت فقط لتمضية الوقت ما بين الأمر الذي أنجزه وقلت لعلي أجد نقاشات.. أعلم أني مخطئة..
بعد يومين تقريبا دخل شخص على الخاص اسمه جني هكر.. وقال لي إنه تم الاختراق فيه ثغور وبورت ونسيت ماذا قال. وإنه سوف يريني فضائحي.. هنا قلت في نفسي يبدو أنه يتعمد أن يدخل على الناس ويقول لهم مثل هذا الكلام ليخيفهم. فعن أي فضائح يتحدث؟ ماذا فعلت؟..
المهم إني قلت له: ولماذا تفضح الناس ألا تعلم أن من يفضح الناس يفضحه الله ولو كان في عقر داره؟..
قال: دعاء الـ ......... ما يصل السحاب..
فقلت له: رحمة ربي واسعة تسع حتى الكافر. ولا يجوز القذف..
فقال: القذف تريدين أن تري بعينك؟
فقلت: ماذا عندك..
قال: ابشري.
أنا هنا خفت. قلت يبدو أنه الآن سيأخذ الآي بي ويضعني في باله لينتقم مني..
ففصلت الإنترنت فورا وبقيت يومين لا دخل الشات..
بعدها عدت ودخلت الشات عدة أيام فقد كان في خيالي أنه لعله يكذب.. بعدها دخل علي الخاص أيضا .. وقال:
ها هل تريدين أن تري فضائحك؟
وهل تظنين أنك إذا عملتي فورمات أني لن أصل إليك؟
صورت محادثاتك على الشات من كاميرا جهازك
إن كنت ابنة والدك انتظري ريثما ينتهي تحميل على اليوتيوب وأعطيك الرابط.
أنا هنا فصلت الإنترنت إلى اليوم..
كنت خائفة لأن بعض المحادثات كنت أذكر فيها عمري ودراستي واسم المنطقة التي أسكن فيها دون ذكر المدينة وأني مخطوبة .. أعترف أني كنت مخطئة بمحادثتي للشباب لكن أبدا لم أرد بها إلا نقاشا وتمضية وقت وأنا أعترف أني أخطأت وكنت بيني وبين نفسي أعرف أني ساترك الشات كما تركته تلك السنين أي أني كنت عابرة فقط..
كنت خائفة أن يتمكن هذا الشخص من الآي بي من معرفة اسمي ومكان سكني ويعمل لي فضائح لأنه يبدو من الذين تأخذهم العزة بالإثم.
مع العلم أني في المرة الأولى عندما هددني لم أعمل فورمات أصلا.
وهذا ما جعلني أشك أنه يكذب عندما قال تظنين أني لن أصل إليك بعد الفورمات؟
لأن الآي بي لم يتغير.. أم أنه يقصد مستقبلا؟
أي أني إذا عملت فورمات فسوف يتمكن من الوصول إلي ويتتبعني؟
مع العلم أني لست خائفة من قضية الشات لأني لن أعود إليه بإذن الله.
لكن أخاف من مراقبته لي وأخذ كلمات المرور المهمة أو أن يصل إلى معلومات مهمة تخصني ويعمل لي مشاكل وفضائح بحثت فيما إن كان المخترق يستطيع الوصول للضحية بعد الفورمات ووجدت للأسف أنه يمكن ذلك..
وأحيانا يأتيني شعور أنه لم يخترق جهازي بل إنه ألف هذه القصة ليعطيني رابط يحوي ملفات التجسس وهو الذي بزعمه كان يقول إنه رابط فضائحي كما يقول..
فكرت أعمل فورمات وأضع برنامج حماية لكن خوفا من لحاقه بي وإلحاق الضرر بي أفكر بتغيير الجهاز.. فما رأيكم فيما حدث؟
إنني أخاف من أن يصل إلى اسمي وعنواني وأخاف من ملاحقته لي فيما لو عملت فورمات فماذا تنصحوني.
أرجو الرد على وجه السرعة.. جزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أهلا بك أختي..
لتعلمي أختي الفاضلة أن مواقع وبرامج المحادثات هي واحدة من أكثر القنوات سهولة من الناحية الفنية للمخترقين والمخربين للدخول من خلالها على أجهزة الناس..
في الحال الذي ذكرت، لا داعي للقلق إن شاء الله من تهديدات هذا الشخص، والذي أنصحك به هو الآتي:
1. يحبذ تهيئة جهازك (فورمات) إن أمكن لك ذلك بهدف ضمان إزالة أي ملفات تجسس على جهازك.
2. تنصيب نسخة أصلية من الوندوز + برنامج مكافحة فيروسات
3. تحديث نظام الوندوز وبرنامج الحماية بشكل مستمر
4. لضمان عدم تكرار نفس الآي بي من قبل مزود الخدمة، يحبذ تغيير مزود خدمة الإنترنت لضمان عدم استخدام نفس الآي بي.
5. لا تقومي بأي حال بتنصيب برنامج المحادثات مرة أخرى حتى لا يكون جهازك عرضة للاختراق.
6. تأكدي من أن برنامج الحماية الذي لديك يشمل وجود برنامج جدار ناري وحماية للشبكة، ولسهولة معرفة ذلك احرصي على اقتناء الإصدار
Inte
et Security
أرجو أن تكون هذه الخطوات كفيلة بمنع اختراق جهازك وملفاتك الخاصة.
وفقك الله وسددك.