الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ..
عمري الآن 33 عاما، تزوجت قبل 11 عاما، ورأيت من زوجي38عاما، ومن أهله ما يشيب له الولدان، واستطعت بفضل ربي ثم صبري تغير زوجي للأفضل في كل شيء؛ بدءا من صلاته وملازمته المسجد وانتهاء بأمور بسيطة، وحاربتني والدته التي لازلت أحسن لها، وأخته الصغرى، وزوجة أخيه على كل الأصعدة، وأثاروا بيني وبين زوجي كثيرا من المشاكل والأحداث، وتحملت كل ذلك راجية أن يتعدل الحال وكي أحافظ على زوجي وبيتي؛ مع العلم بأني لم أرزق بأطفال والسبب طبيا من زوجي ولله الحمد على كل حال، ولاحظت إهمال زوجي لي مع شدة حرصه واهتمامه المبالغ فيه بأهله (والده77عاما، والدته56عاما، أخوه36عاما متزوج ولديه ولد وبنت، أخوه الأصغر21عاما، أخته الكبرى52عاما من أم أخرى ولديها 6 أبناء، أخته الصغرى25عاما متزوجة لديها ولدان وبنت، فهو حريص أن يقوم بكل أمورهم حتى الخاصة، وأصبحوا يتفننون في تكليفه بكل شيء بلا رحمة أو خوف من الله، ولا أريد أن أسرد هنا ما يفعلونه حرفيا فالأمر لا يحتمل الكتابة ولا يكفيني فيه مجلدات من هول ما صنعوا، وذلك أثر على نفسي وحياتي حتى يئست كل اليأس منه ومن إهماله لي ولحياتنا، ومن استسلامه أمام أهله وعلمه بظلمهم لي وإهانتهم وتدخلاتهم في حياتي، ومن منظوره وشخصيته يرى أن ذلك من البر والإحسان لأهله ولو كان خاطئا أو مكلفا فوق طاقتنا، ويرى أنه الأخ الأكبر والمسؤول عن الجميع، ويرى أن علي أن أتحمل واصبر على أذيتهم لي وعلى إهماله لي، ولكنه في نفس الوقت لا يرضيه ما يحدث معي أن يحدث لواحدة من أخواته وأنا ليس علي إلا الصبر، وصارحتني والدته بأن عمة زوجي أخت أبيه قد عملت لي وله عملا سحريا وأقسمت بذلك، وهي لم تصارحني رحمة بنا إنما وقعت بينها وبين عمة زوجي خلاف وكل منهما بدأت تسرد وتفضح ما تعرف عن الأخرى، وساورتني الشكوك حيال والدته فلا يوجد أم تعرف أمرا بهذه الخطورة وتكتم عليه إلا إن كانت ضليعة فيه؛ لأنها حاولت كثيرا تطليقي من زوجي إلا أنه رفض والآن نفسيتي جدا سيئة ومحطمة وأمكث حاليا عند أهلي وأطالب بالطلاق وأحس بالفشل الذي لست سببا فيه، أرجوا توجيهي أو مساعدتي.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أرحب بك أختي الفاضلة (سارة) وأشكر لك ثقتك في موقعنا المتميز (لها أون لين) وأدعو الله تعالى أن يفرج كربك ويلهمك رشدك.
أختاه... إن تفكيرك في الطلاق لا غبار عليه أبداً بل هو حقكِ, ولو كان معك أولاد لقلت لكِ اصبري من أجلهم, أما وأنتِ تعانين منذ إحدى عشرة سنة إلى جانب سعيكِ وجهادك من أجل أن تصلحي حياتكما مع عدم وجود أولاد, فلا أستطيع أبداً أن أقول لكِ اصبري, بل فقط أقول لكِ ولكل امرأة تفكر في الطلاق, أنتِ وحدكِ من تستطيع أن تحدد هل الطلاق يناسبها أم لا, انظري إلى ظروفكِ, وقارني بين حالك الآن وحالك بعد الطلاق, انظري من النواحي المادية والنفسية والاجتماعية, فإن كان حالك بعد الطلاق أفضل فاطلبي الطلاق, خاصة إن زوجك لا يُنجب , وأنتِ من حقك أن تسعي للذرية, وإذا تزوجت المرأة من رجل ثم تكتشف أنه لا يُنجب, وتجد أنها سعيدة معه يحبها ويكرمها في الغالب تصبر وتضحي بالذرية من أجل سعادتها وحبها, ولكن في حالتكِ أنتِ لا ذرية ولا سعادة وراحة فماذا تنتظرين؟ فكري جيداً ثم استخيري الله قبل اتخاذ القرار, وتوقعي منه أن يرفض الطلاق ويتمسك بكِ , فإن أحببتِ أن تعطيه فرصة فالقرار قراركِ, ولكن لا توافقي إلا بشروط.., تشترطين كل ما يوفر لكِ السعادة وراحة البال على حسب ما ترينه مناسباً.
أختاه أرجو أن أكون قدمت لكِ ما يساعدك على اتخاذ قرارك, وأرحب باستشاراتك دائماً.
حفظكِ الله ورعاكِ.