الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا عمري 33 سنة، عزباء، مشكلتي أني خائفة من الزواج وأتهرب منه لدرجة أني منذ 10 سنوات كنت قد أكملت شهادة الليسانس بعد عامين رجعت للدراسة 4 سنوات أخرى للتخلص من الموضوع (الزواج)، الآن كلما طرح الموضوع أمامي أصبح وكأني لا أسمع وكل ما عرض علي أحد الرجال الزواج أحس بقلق شديد وكر وفر في داخلي بعض تفكيري مع الزواج ونصفه الآخر ضد ولا أستطيع حسم أمري. تتردد في ذهني دائما فكرة أن الزواج مسؤولية كبيرة، أنا غير قادرة على تحملها. وأتخيل نفسي مع أسرة الزوج وعدم قدرتي على التعايش معهم وعدم قدرتي على أداء واجباتي معهم وأفكر أني لن أتمكن من إرضاء هذا الزوج لأنني غبية وساذجة ولا أفكر كالراشدين ولا أجيد التصرف وتحضر فكرة الطلاق وهو أشد ما أخافه لأنه لي أختان طلقتا من قبل أنا الآن لا أستطيع التكلم مع رجل بلطف وحتى عندما أمشي في الشارع وكأنني لا أرى الرجال و كأنهم غير موجودين تماما وكل الفرص التي تطرح أمامي أضيعها بالتجاهل والتماطل ومن هذا القبيل ماذا أفعل؟ أرى نفسي غير طبيعية.
عمر المشكلة: 14 سنة.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
التجارب السابقة التي مرت بها أختي.
طبيعة التربية التي تلقيتها كوني أصغر فرد.. لم تنمي شخصيتي (اتكالية ولا أستطيع اتخاذ قرار)
عدم ثقتي بنفسي.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أدري.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لا شيء.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أختي الفاضلة هدى ومرحباً بك.
وكل عام وأنتِ بخير.
أختي الغالية.. سلوكيات كل منا مبنية على مجموعة من الأفكار والمعتقدات التي تكونت نتيجة خبرات سابقة.. فإن كانت الخبرات إيجابية عن موضوع ما.. نتجت الأفكار الإيجابية.. والعكس صحيح..
وما ذكرته من مخاوف متعلقة بالزواج إنما هي ناشئة من خبرات سلبية مرت بها أختاك فانتقلت المخاوف إليك خوفاً من تكرار تجربتهما على حياتك.. مما أفقدك بعض الثقة في نفسك فبدأت تشعرين بالخوف من خوض التجربة الجديدة وأن مسؤولياتها تفوق قدراتك..
وفي الحقيقة.. كل ذلك غير واقعي.. فإن كنت نظرت لما مرت به أختك من تجربة وجعلت منها تجربة سائدة قد تحيط بك.. فإنك بذلك تجاهلت الكثير من التجارب الناجحة والتي تريك الجانب المشرق من الزواج كالاستقرار والإشباع العاطفي والاستمتاع مع الأبناء..
فمن الخطأ أن ننظر لأي موضوع من جانب واحد.. فلكل منا تجربته الخاصة التي لا تعمم على أي أحد.. لذا فإني أنصحك أن تبدئي رصد مزايا وعيوب الزواج في ورقة.. وأن ترصدي تجارب من حولك وكل من تعرفيه.. وتصنفيها إما تجربة ناجحة أو غير ناجحة.. وانظري أيهما أكثر من نجح في زواجه أم لا ؟
حاولي عزيزتي أن تتخلصي من الأفكار السلبية التي ترهبك من الزواج.. فإن كانت الفكرة السلبية أن الزواج مسؤولية كبيرة.. ناقشيها واستشعري جوانب الخطأ فيها.. حيث إن المسؤولية ستكون بشكل تدريجي مع تقدم عمر الزواج.. وبالمشاركة مع الزوج.. فأين المشكلة في ذلك؟
حاولي أن تبدئي وتبادري بأول خطوات القبول للزواج.. وأن تتهيئي له نفسياً.. وستجدي أن كل تلك المخاوف هي أوهام تجمعت من استماعك لإخفاق غيرك..
فتوكلي على الله.. والدعاء لله، وكوني قريبة منه ييسر لك كل أمورك.
دعواتي لك بالتوفيق.