الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا طالبة طب في سنة أولى مجتهدة في دراستي وأدرس لساعات طويلة في اليوم كان لدي هدف في بداية السنة أن أكون من ضمن الأوائل فكنت في بداية السنة مثل سابق عهدي في السنوات السابقة مجتهدة ولهدفي زدت اجتهاد هذه السنة وكنت من النوع الذي لا يضيع الوقت آبدا لكن من نصف السنة أصبحت أضيع في الوقت وأقول في نفسي عادي كلها 5 دقائق أو 10 أو ساعة لن تفرق وما زلت أدرس لكن ليس نفس السنوات السابقة أصبح عندي برود داخلي (عدم لامبالاة) اتجاه الدراسة ومن نصف السنة ظهر عندي كثرة السرحان أثناء المذاكرة وتفاقم بشكل كبير في آخر أسبوعين من إرسالي للاستشارة وتفاقم في آخر أسبوعين أعتقد بسبب دخولي إلى عالم الإنترنت لأني كنت لا أدخل من فترة وعندما دخلت زاد السرحان لأني عندما أدخل أكون سعيدة وهو يزداد معي كثيرا عند الفرح لدرجة لا أستطيع الدراسة إلا القليل جدا، بحثت كثيرا في الإنترنت عن حلول للسرحان ولم أجد حلولا تنهي هذه المشكلة عندي بعد ماكنت طالبة متفوقه الآن أجد طلبة أقل مني في الاجتهاد درسوا دروسا أكثر مني. ولكن مع هذا كله وتأخري في دراسة الكثير من الدروس لدي شعور لا أدري من أين أنه مازال في وقت وأنه مازال في استطاعتي أن أكون من ضمن الأوائل هذا الشعور عندي من نصف السنة رغم إهمالي وساهم كثيرا في قلة اجتهادي, أنا حزينة لأن درجاتي في الاختبارات الجزئية عالية وكان في إمكاني أن اكون من ضمن الأوائل لكن الآن لم يعد في وقت وأحس أني ضيعت كل مجهودي في بداية السنة مرات أقول بأنها عين أصابتني لأني كنت مجتهدة جدا في دراستي ولم أكن هكذا لكن أرجع وأقول بأني أكذب على نفسي والخطأ في أنا الآن أنا لدي رغبة في الدراسة لكن لدي مشكلتان كثرة السرحان اللاإرادي أحس أن السرحان سيدمر مستقبلي والشعور الوهمي دائما أنه مازال في وقت..
والسلام عليكم..
عمر المشكلة: لا أتذكر بالضبط ولكن حديثة ظهرت معي في نصف هذه السنة وتفاقمت في آخر أسبوعين.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أدري.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أدري.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
باقي المشاكل لم أقم بأي حل لها لأني لا أعرف ما حلها لكن مشكلة السرحان أقوم بالمشي في البداية لم أكن أسرح أثناء المشي لكن بعدها حتى أثناء المشي أسرح لكن بنسبة أقل.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الأخت الفاضلة.. دارين..
ما ذكرت في استشاراتك وما طرأ عليك من لامبالاة وسرحان تجاه الدراسة هو تشتت الانتباه والذاكرة دائما تحتاج إلى تعلم أشياء جديدة حتى تحتفظ بتركيزها أما إذا انشغلت بالضغوط اليومية والمشاكل التي تمرين بها ستنخفض فعليا كثافة المادة المكونة للمخ لذا يستلزم منك الأمر بعض التدريبات السلوكية التي تساعدك على استعادتك تركيزك وكفاءتك لذا عليك بأن تستعيدي مستوى أدائك الدراسي المثالي ونقوم بحالة من الانتباه مع الاسترخاء وهي أفضل حالات التعلم التي لابد أن تكون عليها أثناء المذاكرة وبالتالي تكوني مطمئنة وهادئة ومركزة على الكتاب وعلى المادة المراد استذكارها.
واعلمي عزيزتي أن الماء غذاء أساسي للمخ لأنه يمد المخ بالأكسجين اللازم له وكذلك الخضروات والفواكه المضادة للأكسدة فهي تساعد على حماية ذاكرتك وتحمى خلايا المخ ومنها الموز والعنب الأحمر والتفاح.
كذلك لابد من تمارين التنفس وهي أن تأخذي الشهيق من الآنف ببطء وعمق ويجب أن تمد وتملأ بطنك ويجب أن يستغرق آخذ الشهيق "ست ثوان" وقيامك بهذا سيدفع المزيد من الأكسجين إلى داخل جسدك وعقلك والزفير بنفس الطريقة أيضا ببطء وبشكل منتظم.
عزيزتي قزمي بتدوين أهدافك ووضع خطط لتنفيذها..
حاولي تنظيم وقت الدخول للإنترنت وعددي هواياتك لا تجعليها تقتصر على دخولك الإنترنت فقط فلا تجعليه هو مصدر سعادتك.
عليك بممارسة الرياضة ولو نصف ساعة يوميا ولكن لابد من المداومة.
تحدثي لعقلك وابتكري أفضل الطرق لفهم وحفظ ما ترينه صعبا وكوني على وعي دائما أن السبب وراء استذكارك يجب أن يكون مرتبطا بتحقيق أحلامك لذا أطلقي العنان لأحلامك واحلمي أحلاما كبيرة للمستقبل.
وقوي الدافع بتخيلك بأنك بالفعل قمت بتحقيقها.
استخدمي توقيتا معينا للدخول للإنترنت وميعاد للمذاكرة والتوقيت يكون مصحوبا بجرس.
كما ذكرت لك دوني كافة المهام التي ترغبين في إنجازها يوميا على قطعة صغيرة من الورق وأطلقي عليها قوائم المهام التدوين مهم جدا ولا تجعلي الإحباط يصيبك إذا لم تعمل ساعتك الذهنية بشكل جيد وهذا وارد في البداية لأن ذلك يحتاج إلى تدريب.
وتابعينا بجديك على موقعنا المتميز..