الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم..
أنا لدي مشكلة ولا أعرف ما هو الحل المناسب لها؟ أتمنى منكم مساعدتي..
المشكلة هي.. أني أحببت شخصا قبل سنة وهو كذلك ثم بعد ذلك قال بأنه سيتقدم لخطبتي لكن كنا خائفين أن أهله واهلي لا يتقبلونه لأنهم لا يعرفوني فبدأت أدعو الله أن يكون من نصيبي وهو كذلك دعاء الله ثم بعد ذلك حدثت لنا صدف لم نتوقعها فزوج خالتي عرفنا بأنه جار الشخص الذي أحببته وأيضا شخص قريبي تزوج فتاه تقرب لزوجه أخيه فرحنا لذلك الشيء فواصلنا الدعاء حتى كلم أخاه عني ووافق أخوه وكلم زوج خالتي لكن من بعد ذلك بدأت الأمور تتعسر وأهله بدأوا يرفضون الزواج بي وذهبوا لخطبة فتاة أخرى وأنا ما زلت متأمله أن آخذ ذلك الشاب ولا أعلم لماذا كتب الله لنا تلك الصدف ولماذا أحلم بذلك الشخص وأفسر أحلامي وكلها تقول بأني سأتزوج أريد منكم حلاً مناسبا هل أنتظر هذا الشاب وأستمر في الدعاء أم أتركه وأتمنى منكم الإجابة على تساؤلاتي وشكراً..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أرحب بك ابنتي (زينب) وأشكر ثقتك في (موقعنا لها أون لين) وأسأل الله تعالى أن ييسر أمرك.
ابنتي كل شيء قسمة ونصيب، وكل الأمور مقدرة بأمر الله، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة وعرشه على الماء) والزواج بقدر الله, فالله مقدر أن فلان يتزوج فلانة, فإن كان هذا الرجل من نصيبك وأنتِ من نصيبه فسيكون ذلك لا محالة, فهذا رزق ولن يضيع رزق كتبه الله لكِ, ولكن هذا لا يمنع من تعاطي الأسباب, ولا مانع من الدعاء من أجل الزواج به لكن أنصحكِ ابنتي أن تقولي في دعائكِ: "اللهم إن كنت تعلم أن زواجي من فلان خيراً لي فيسره لي", فهذا الدعاء فيه التفويض- لله عزَّ وجلَّ- وردّ العلم إليه، فإن الإنسان لا يعلم أين مصلحته، ولا يعلم أين الخير أو أين الشر؛ ولذلك قال تعالى: ( وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) .
ثم إن هذا الشاب إن كان متمسكا بك بالفعل فيمكنه أن يحاول مع أهله ليقنعهم بفكرة الزواج منك, ويسعى لذلك بكل الطرق, فمثلاً أخوه موافق فلما لا يطلب من أخيه أن يشفع له عند أبيه, أو يطلب من أي شخص مقرب لوالده كعمه أو عمته, أو خاله أو إمام المسجد.. يتوسط له في الموضوع لعله يحصل على موافقتهم, في الحقيقة هو يجب عليه أن يتخذ خطوة إيجابية مع الدعاء ويسعى ولا يستسلم هكذا بسهولة.
هذا من ناحية ومن ناحية أخرى أنصحك بعدم التمادي في التواصل أو الحديث معه فهذا لا يجوز شرعاً حتى وإن كانت نيتكما الزواج, فالطريق للحلال يجب أن يكون حلالاً أيضاً, فالغاية لا تبرر الوسيلة, فاتقي الله في نفسكِ, وابتعدي عن المعاصي فقد يُحرم الإنسان الرزق بسبب معصية ارتكبها, والله تعالى يقول :
( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ) فمن المؤكد أنه لو علم أهله بوجود علاقة ومعرفة سابقة بينكما سيرفضون زواجه منكِ . فاستغفري الله وتوبي إليه فالتائب من الذنب كمن لا ذنب له.
حفظكِ الله ورعاكِ.