الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم...
تعرفت على رجل يكبرني من 13 سنة، مطلق وأب لطفل من خلال موقع للتواصل الاجتماعي، دارت حواراتنا الكتابية في إطار يسوده الاحترام حول مواضيع تخص التربية والعلوم فلمست فيه علما ووعيا بارزين. أثناء ذلك شاركني تجاربه في الحياة فحكى لي عن مرحلة عمرية ليست بالقليلة كان خلالها ملتزما في جماعة إسلامية معتدلة إلى أن حدث ما حدث وأفتتن بالنساء فانغمست نفسه في الشهوات والفواحش وانفصل عن جماعة المؤمنين وأضحى منحلا ومتحررا وتزوج بإحدى خليلاته. يحكي أن طليقته كانت مدللة لا تدرك مقاصد الزواج ولا تقوم بواجباته مما أدى إلى نشوب خلافات حادة بينهما وصلت بهما إلى القذف والسب والهجر ثم الطلاق.
تعاطفت مع تفاصيل تجاربه وأبديت له أسفي على ما آلت إليه حياته فقررت أن أنصحه بالتوبة والعودة إلى سابق عهده خاصة وأني قد لمست فيه استعدادا وقابلية لذلك.
تطورت الأمور فطلب رؤيتي قصد الزواج وفعلا تم ذلك وتقدم فورا لخطبتي فقبلت به بعد أن تحريت صدقه فيما يرويه عن طلاقه فضلا عن إعجاب أهلي به بل وذهولهم الشديد به وبكفاءته ومستواه الاجتماعي والعلمي فالكل يشهد بحسن خلقه وكرمه وبره لوالديه.
الآن ونحن في مرحلة الاختبار(شهرين) وأشير أني لم أتعلق عاطفيا به بحكم البعد الذي بيننا, بدأت أستشعر صعوبة القرار فالوعود والعهود بالالتزام لا تكفيني رغم أني قد استخرت ربي فوجدت في نفسي ميولا لا أقوى على صده.
هذا وقد صارت الشكوك والمخاوف تتملكني خصوصا بعد أن صارحني باتصالات ترده من بعض النساء المتزوجات اللواتي كن على علاقة به يدعونه إلى ممارسة الفاحشة, أتساءل هذه عقبات تمتحن توبته أم هي ظروف تجددت تهيئه لانتكاسة أخرى؟ وهل يستحقني زوجة له؟ فلطالما عفيت نفسي عن الحرام ولزمت الدعاء بالزوج الصالح.
أنا تحيرت في أمري ولم أدرك كيف خضت في طريق ضعاف الإيمان (مواقع الدردشة). هل هو شر باطنه خير؟ لماذا لا أستطيع رفضه كما رفضت العديد قبله لأسباب مقنعة؟ هل أعقد الأمور وأغرق نفسي في أوهام وخيالات لا طائل منها كما يقول لي أهلي؟.
أنا ضائعة أرجو إنقاذي ونصحي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . .
وأسأل الله العظيم أن يلهمك رشدك، ويكتب لك خيرا، ويصرف عنك السوء وأهله .
لا شك أن اختيارات الزواج لا تقوم على المصادفة أو على مواقع الدردشة التي لا تجلب إلا كل ما هو رديء وبالي..
دعيني أُساعدكِ بخطوطٍ عريضة، يُمكنني بها أن أوضحَ لكِ الصورة؛ لتُقرِّري بعدها كيف ستتصرَّفين:
التواصُل عن طريق الشبكة الإلكترونية بشكلٍ عامٍّ يظل محل شك حتى يثبت العكس.
لا يُمكنك وحدك أن تحكمي على الشخص بصلاحه مِن عدمه، ولا يجدي أن يكونَ وحده وسيلةً للصداقة، لذلك أعيدي التفكير في حاله ومدى انضباطه..
للشيطان خطوات، ولا يبدأ مِن أعلاها، بل تأتي غالبًا بتدرُّج، وكذلك التعلق العاطفي المتعب، فيبدأ عادة بالعقل وبإرادة قوية منضبطة، ثم تبدأ التنازُلات تدريجيًّا دون أن نعيها، لذلك كلامه عن اتصالات النسوة المتزوجات هو مؤشر خطر حتى وغن كان صادقا لماذا يحكيه وقد تاب ولماذا لا يغير كل وسائل اتصالاته إن كان جادا..؟؟ أسئلة تزيد الشكوك..
هكذا الناس تتأقلم مع الأمور التي تُفرض عليهم بالتدريج، حتى ولو كانت قاتلة، ولكنهم لا ينتبهون لخطرها لأنهم ألفوها!
من المهم الانتباه إلى أنه حينما تتدخل المشاعرُ في القرارات، فقد تسير في مسار عكس العقل، لذلك انتبهي ألا تدفعكِ المشاعر وحدها لاختيار قراركِ، واستخيري كثيرًا، يسَّر الله لكِ الخير حيث كان.
تذكري أيضًا أن الإثم ما حاك في نفسك، وكرهتِ أن يطلعَ عليه الناس، فلا تبق وحدكِ، ولا تهملي مشاعركِ حينما تقلقين من التواصل.
ذكريه أنَّ الزواج رزقٌ، ورزقُ الله لا يأتي بمعصيته، واحرصي على اختبار مدى صدقه لأن كلامه لا يوحي بخير.،
لا تكثري من الجلوس مع العالم الافتراضي، واستعيضي عنه بالتفكير العقلي ولا تنجرفي وراء العاطفة..
رجل مطلق .. متردد ين التدين والانحراف ثم يتكلم عن اتصالات، كوني على أرض الواقع، واجعليه دليلًا لكِ لا مقرًّا!
في الأغلب الراجح مثل هذه المواصفات لا يأتي من ورائها خير، ولكن كرري الاستشارة والاستخارة.. ويكتب الله لك الخير.
وفقك الله.