الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا اسمي هديل و عمري 18 أحس بوحدة مع أن في أناس حولي لكن أحس بالوحدة بعد أن امي ماتت كنت فيها 3 سنين ما بي شيء لكن بعدها 6 سنين الثانية تغيرت صرت أفقد أمي كثيرا وأحس بوحدة دونها تعرفت على أناس لكن أنا أصلا إنسانه لست اجتماعية ما قد أحسيت أن في أحد يهتم بي وأبي عصبي حتى ما قد عوضني بالشيء الذي فقدته من أمي بعد ان ماتت ما قد ضمني وأنا إنسانة عصبية جدا وما أقدر أبتسم من أي شيء أحس أن ما في شيء يضحك أصلا نفسي أضحك مثل الناس نفسي يكون عندي إنسان يهتم بي أحكي له كل تفاصيل يومي وما يمل كل الذي تعرفت عليهم من البداية يتكلمون معي فقط بعدها يملوا مني ويتركوني أو ما يردوا علي إلا بعد فترة اعتبرت معلمة لي كأمي وهي قالت لي إنها تعتبرني كابنتها لكن ما أحسست أنها من جد تعتبرني كابنتها لأنها ما تسأل عني ولا تهتم بي ولا شيء كنت أكلمها كثيرا لكن في النهاية مللت وملت صارت لا ترد علي إلا ما ندر وأنا كذلك ما أقدر أكلمها إلا بالكتابة أصلا ما أعرف أكلم أحد بالتليفون أو وجها لوجه أحس ما في شيء يقال وأجلس ساكتة أمامها ما أنطق حرفا من جد يكون مخي فاضي ما فيه شيء يقال لكن أكلمها كثيرا بالكتابة أنا بسبب وفاة أمي أحس بالوحدة ويمكن كذلك ما أقدر أبتسم نفسي تكون لي أم مثل باقي العالم وأنا اعتبرت معلمتي كأمي لأني كان نفسي يكون لي أم تهتم بي وتريحني حتى أن ما عندي صاحبة أثق فيها ما أقدر أقول لهم شيئا لأنهم لا يستمعون جيدا وإن كنت أستشيرهم في شيء جوابهم ما أعرف ما أدري وأنا إنسانه ما أحب أحد يلمسني أو يلمس أي شيء من أغراضي إن كنت مثلا أرتب دولابي ما أحب أحد يلمس شيء من أشيائي حتى لو كان يساعني نفسي أتخلص من العصبية ومن هذا الشيء وأحب الهدوء وأحيانا أكره أسمع ضحكات أحد أحس أني ما أريد أسمع صوت أحد أقعد في هدوء وأنا طبعي هادئة وكلامي ليس كثيرا إن كلمت أحد إلا بالكتابة يمكن كلامي كثير يعني شخصيتي بالكتابة تختلف عن الواقع نفسي ما أحتاج لأحد وما أعتمد على أحد وأني ما أفكر في أحد وأعتمد على نفسي لا تقولي لي اذهبي عند دكتورة نفسية لأن ما في أحد فاضي لي وما في أحد يأت معي من جد أنا فاقدة أمي وأحس أنها لو رجعت تحل كل مشاكلي أحس موت أمي أثر علي كثيرا نفسي يكون عندي على الأقل شخص واحد فقط أحكي له كل شيء عن يومي ويسمعني ويواسيني ويهتم بي حتى صاحبة ما قد أحسيت أن لي صاحبة أنا أتخرج من الثانوي ودخلت طب لكن خائفة لأني ما أعرف شيئا مرة في الإنجليزي وما قدرت أدخل دورة إنجليزي وأنا ما أحفظ الكلمات الإنجليزية بسرعة لا أعرف ماذا أعمل وأنا أريد أتعلم الإنجليزي كي أقوم بعملي في الطب بالإخلاص وأصلا كان هدفي من دخول الطب لأن أمي كانت تريدي أدخل الطب وكمذلك نفسي أنقذ الناس المرضى مثل أمي أريد أقضي على مرض السرطان أريد أعرف له علاجا وإن ما قدرت أساعد على الأقل الناس وأنقذهم من الموت لأنه في كثير من الدكاترة ما يتقنوا عملهم بإخلاص وأنا أريد أكون مخلصة وأتقن عملي ماذا أعمل الإنجليزي ولا أتعب في التحضيري وأنا كذلك لست قريبة من أخواتي وما أحب أحكي لهم شيئا لأنهم ينرفزوا ويهزؤوا علي ولا يمسكوها علي ما أقدر أفضفض لهم شيئا ولا هم ما نفضفض لبعض شيء لأن من جد هم ما ينفع أقول لهم شيء وأنا إنسانة ما أحب أحدا يحضنني أحس بتقزز إذا أحد حضنني إلا إنسانة واحدة ما أحس بتقزز إذا حضنتني معلمتي التي اعتبرتها كأمي كثير من الناس عندما يأتوا يحضنوني أحس نفسي أقول لهم ما أريدكم تضموني وأحس بتقزز ما أدري لماذا أحس ما في حضن أحسن من حضن أمي وأبي عصبي وشديد عمره ما ضمني أو قال لنا كلمة حلوة دائما يحطمنا ويفشلنا نفسي من جد تساعدوني في كل شيء لأن أنا ما عندي جوال ولا أي شيء ما أقدر أذهب وآت لأي مكان ولا حتى لدكتورة نفسية أنا الآن خرجت كل الذي في قلبي الذي ما قلته لأحد وأحس أني ما أريد أتزوج كي أولادي لا يحسون بعدم اهتمام لأني أكون مشغولة عنهم في الطب وأنا أعالج الناس ولهذا أضحي بالزواج مع أن نفسي يكون عندي أطفال والمشكلة أني أكره الرجال جدا وما أقدر أتخيل نفسي أني أعيش مع رجل نفسي أعرف أتكلم مع الناس في الجوال أو أني إذا قابلتهم وجها لوجهه.. وشكرا
عمر المشكلة: 6 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعرف.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعرف.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
ولا شيء حاولت أغير من نفسي لكن ما قدرت.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
اختي العزيزة بعد قراءتي لما قمتِ بكتابته ....أتمنى ان تقومي بدورك بقراءة ما سأكتبه لك بناء على وصفك لمشاعرك وأفكارك كالآتي :
- أشعر بالعزلة بسبب وفاة أمي ولا أثق بأي شيء من بعدها ولا أحد يعطيني حنانها وحضنها الدافئ: أنت لا تشعرين فقط بالعزلة بل اتبعت العزلة نهج حياة لكِ...أؤكد لك أختي أنه لا يوجد أحد يعوض حنان أمك لكنه القدر.. وقدر الله أكبر.. كثيرون من يفقدون أمهاتهم لكن الحياة تستمر بالتأكيد سيبقى فقدانها غصة في القلب إلا أنها سنة الحياة وجميعنا راحلون..
نعم فقدت والدتك لكنكِ ما زلت تملكين عائلة نعم عائلة وغيرك الكثير الكثير لا يملك عائلة، لا تتركي نفسك اسيرة العزلة بماذا ستفيدك العزلة فكري قليلا!!! انها ستزيد تعبك ، كوني إنسانة مؤمنة بانك قادرة على التفاعل مع واهلك ومجتمعك ..
وتوقفي مع نفسك فجأة وقولي: هل ستكون والدتي سعيدة لو رأتني بهذا الوضع الآن ..بالتأكيد لا وعليه كوني مبادرة واخرجي من عزلتك ووحدتك فالإنسان لا يستطيع العيش وحيدا هكذا نحن البشر جُبلنا على الرغبة بالتفاعل الاجتماعي وعدم القدرة على العيش وحيدين.
إذا كان ولا بد من العزلة قليلا لا ضير لكن أن تكون هذه اللحظات مليئة بتمارين الاسترخاء ...
- أدرس الطب لكني خائفة من الإنجليزي : لم يمض الوقت بل حان الوقت ومازالت الفرصة قوية لتحقيق هدفك ومساعدة مرضى السرطان، وإن هنالك العديد من الأطباء الكبار حاليا عندما بدأوا بدراسة الطب كانوا يعانون من ضعف شديد باللغة الإنجليزية لكنها الإرادة والتحدي هي من جعلت منهم أشخاص قادرين على مواجهة ضعفهم، ونجحوا.... ، لأنهم يمتلكون عزيمة وطاقة جبارة ومرونة فعالة، لذلك لا تجعلي من اللغة الإنجليزية وهو أمر ثانوي عائق أمام حلم كبير "أمر أساسي"..
وبالتالي عليكِ:. بالتسجيل في كورس مكثف للغة الإنجليزية حسب المستوى الذي يناسبك من الآن وبدافعية عالية لأن حلمك يستحق منك التعب والمثابرة.
- أبي عصبي ولم يعطني حنانا وكذلك أخوتي، أريد أن أسألكِ :
ما هي صورتكِ في ذهن والدك؟؟؟؟
هو عصبي في نظركِ؟ وأنت ِ كيف تبدين في نظره؟؟؟
من الجميل أن ننظر في علاقاتنا الإنسانية إلى الجانب الآخر؟
قومي بتغيير زاوية ، كيف؟؟؟
سأقول لكِ كيف:
متى آخر مرة قمت بممازحة والدك؟ متى آخر مرة حضنتيه؟ أو قبلتيه؟
أنتِ الأنثى الرقيقة بين والدك وإخوانك، من الجميل أن تكوني كالنسمة بينهم.. ذهبت والدتك ولكن أنتِ موجودة كوني الأخت والأم والصديقة لهم... لاطفيهم.. مازحيهم.. حاولي خلق الأحاديث بينهم ..حتى وإن كان ذلك صعب في البداية إلا أنه سيكون مثمرا على المدى البعيد وستلامسين النتائج بشكل واضح...
ما الفائدة من التقوقع برداء الحزن والهم والتفكير السلبي،،الحياة نعمة من الله استمتعي بها ولا تحرمي نفسك من العيش بإيجابية
قولي لنفسك من اليوم: أريد أن أغير أسلوبي بالبيت،، أريد أن أتعامل مع عائلتي بشكل فيه احتواء واحتضان واستيعاب لكل ما يحملونه من تناقضات ومشاعر وأفكار...
-أنا عصبية : لكنكِ بالتأكيد تملكين صفات رائعة وإيجابية... لا تنظري لنفسكِ بصورة الإنسانة الضعيفة .. العصبية.. المظلومة.. الضحية قومي وانتفضي لمستقبلك وخلقي الطاقة الإيجابية لذاتك.
جميعنا نمتلئ بالعيوب ولكن هذا لا ينتقص منا فنحن بشر والبشر هكذا لكننا نبقى طوال حياتنا نسعى لتغيير ذواتنا إيجابيا وهذا لن يخلقه إلا طاقتنا الإيجابية..
لذلك اخيتي : ابحثي عن مصادر الطاقة الايجابية في الحياة سواء اشخاص أو أشياء..حاولي جاهدة ان تزيني حياتك بالايمان والثقة برب العباد وحسن الظن به والايجابية ثم الايجابية ثم الايجابية...
- لا أريد أن أتزوج لأني لا أحب الرجال وأخاف بأن لا أهتم بأولادي:
أريد أن أسألكِ من دعا الناس جميعاً للإسلام وكيف كان يعامل زوجاته وبناته، لقد كان الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم نموذجاً رائعاً في التعامل الراقي مع زوجاته ومحبته الكبيرة لهن، أختي إن الرجل خارج بيته شديد يثبت شخصية وحبه لعمله،، لكنه في بيته حنون يخاف على أهله ، لذلك يجب أن تغيري تفكيرك في نصف الدين وما هي مواصفات التي تحبينها في الرجل الذي سوف يصبح زوجك إن شاء الله وأبا لأولادك وكيف تستطيعين أن تربيهم تربية متوازنة مليئة بالحب والدافئ ومدهشة بالأمومة التي منحها الله لكِ ولك أنثى.
وكيف ستكونين أما ناجحة وقديرة بحبهم كما كانت والدتك رحمها الله....
- نفسي يكون عندي إنسان يهتم فبي أحكي له كل تفاصيل يومي وما يمل كل الذي تعرفت عليهم من البداية يتكلمون معي لكن بعدها يملوا مني ويتركوني أو ما يردوا علي إلا فين وفين:
حاجة طبيعية جدا....ساعدي نفسك على ذلك حتى يستطيع الآخرون ذلك .
توقفي مع نفسك لحظة وفكري بالأسباب التي تجعل الآخرون يملون منك (حسب ما تقولين)
ربما تكوني بحاجة لمهارات تواصل اجتماعية اكثر حتى تستطيعين بناء العلاقات مع الآخرين بالشكل الصحيح.. قيمي علاقاتك وابحثي عن الإيجابيات والسلبيات الصادرة منك وقومي بتعديل هذه السلبيات ...واختاري الأشخاص الذين يتوافقون معك وبينكما انسجام وتواءم ويستحقون ثقتنا فلا نستطيع بناء علاقات قوية مع أشخاص ليس بيننا وبينهم لغة مشتركة
اختاري الأشخاص المناسبين لكِ ← كوني إيجابية معهم واجعلي علاقتك معهم ثنائية الاتجاه وليس اعتماد على الطرف الآخر فقط" فكما أنتِ بحاجة لهم هم بحاجة لكِ" ← تقويم العلاقة دوما ولا تجعلي هنالك أي تراكمات سلبية بينكما ← التعامل بإيجابية ← مراعاة الطرف الآخر وعدم تحميله ما لا يستطيع.
- ما أقدر ابتسم من أي شيء أحس أن ما في شيء يضحك أصلا نفسي أضحك مثل الناس:
"تبسمك بوجه أخيك صدقة" كما قلت لكِ سابقا الحياة نعمة احمدي الله على النعم التي وهبك إياها وخاصة نعمة الصحة والعافية...الابتسامة ليست صعبة هي أبسط وأسهل ما نستطيع عمله عودي نفسك على الابتسامة كوني بشوشة فالابتسامة تجذب الآخرين لنا دون أن نشعر...لو كنت تتعاملين مع شخصين أحدهما دوما متجهم والآخر مبتسم وإيجابي.. بطبيعتك البشرية ستتجهين للتعامل مع ذاك المبتسم فهو أقرب للقلب..
كوني أقرب للآخرين بابتسامتك فما زلت في بداية شبابك ابتسمي ولن تخسري شيئا صدقيني.☺
- وأنا كذلك إنسانة ما أحب أحد يلمسني أو يلمس أي شيء من أغراضي:
أتعلمين لماذا؟
لأنك ِ تخافين الناس وتتوقعين دوما أشياء سلبية
هنا نحتاج إلى تغيير هذه الاعتقادات الخاطئة من خلال :
- تنمية الثقة بالنفس فأنتِ تستطيعي أن تحمي نفسك وقادرة على ذلك حتى لو كان هذه التفاعل مع الآخرين سلبيا أو غير مريح لكِ.
- بإمكانك إيقاف أي شخص عند حده ومواجهته بأي شيء يُغضبك .
- القرب الجسدي من الآخرين صعب بالنسبة لكِ وهذا متوقع لأنكِ تمانعين القرب النفسي والوجداني أيضا معهم.. افتحي قلبك وعندها ستطيعين مشاركة الآخرين دون الخوف .
- أنتِ قائد وليس تابع هكذا يجب أن تكوني.. وعليه فملامسة الآخرين ضمن الحدود الطبيعية والفيزيائية لكِ لا ضير فيها.
في النهاية أختي لابد لك من العمل بالتوصيات الآتية :-
- أخذ دورات التالية ( بناء الشخصية، الثقة بالنفس ، مهارات التواصل، القيادة ، إدارة الذات والاستقلالية ، الذكاء العاطفي ،اللغة الإنجليزية ).
- ان تعملي جاهدة وبطاقة وحماس لمتابعة دراستك ومساعدة مرضى السرطان.
- أن تتفاعلي مع الآخرين بشكل إيجابي . .
- أن تبادري في كل يوم في الجلوس والدك وتقبيله وأن تتفاعلي معه من خلال طرح موضوع محبب له ......... وكذلك إخوتك.
- عند استيقاظك ابتسمي ...واشكري الله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى.
- اطلعي على تجارب الآخرين وكل ما يطور ذاتك وكوني مرنة .
- فكري بجدية بشريك حياتك وما هي مواصفاته ، وانظري للنماذج الرائعة من الرجال الذين يعرفون قيمة المرأة وهم كثر....
- امنحي الحب والثقة لمن يستحقها من حولكِ.... .
- اقتني جوال وتواصلي مع صديقات عبر الواتس أب مثلا وشاركي بمجموعات تتناول موضوعات اجتماعية مفيدة ومرحة.
- شاركي بمواقع التواصل الاجتماعي وشاركي بالمواضيع الدينية والاجتماعية والوطنية...الخ التي تثري ثقافة الفرد.
وفقكِ الله أختي...