الاستشارات النفسية

السلام عليكم ..
أنا لدي أم مطلقة ومتزوجة مرة ثانية من شخص لا أحبه ولا أطيقه وهناك أمور كثيرة ظلمت فيها بسببها وأحيانا أتمنى الموت بسببها فإنها تضربني كثيرا على أتفه الأمور وتسب علي كثيرا وأحيانا أرى أمهات صديقاتي وأحسدهم على أمهاتهم حتى بسببها أصبحت ضعيفة الشخصية يا ليتني لم ألد ولم أراها تتخيلوا أن الشخص الذي تزوجته أمي يسكر ولا يصلي ولا يصوم مع كل هذا تحبه أكثر مني ومن أختي أنا لم أر بحياتي مثل هذه الأم..
وأرجو أن تساعدوني قبل أن أتعقد بسببها.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
وعليكم السلام ..
أختي الفاضلة ربما لم توفق العلاقة الزوجية بين أبيك وأمك ولسبب ما فانفصلا وكما تعلمين أوجب لها الإسلام حق الزواج من شخص آخر، وكما يبدو واضحا من كلامك أن أمك مرتاحة في علاقتها مع زوجها الثاني وهذا حق للزوج على زوجته أن تحبه وتحترمه والقيام على طلباته كما أمرنا الشرع. وأيضا للوالدين طاعاتهما منا نحن الأبناء.
وأنت لا تحبينه ولا تطيقينه:
حقيقة أختي أريد أن أسألكِ الأسئلة التالية، ولكن أتمنى منك أن تجيبي عليهم بكل صدق بينك وبين نفسك:
1-لا تحبينه لأنه حل محل والدك وجعلك تشعرين بالنقص والغيرة منه؟
2- هل أصبح شريك لك في حب أمك وأصبحت أمك تعطيه حبها له أكثر منك فأغضبك وشعرتِ بأن أمك لا تحبك حتى أصبحتما تصطدما ويصل الحال بك لضربك من قبل أمك فأشعرك ذلك بسوء حالك وضعف شخصيتك وبما أوصلك تفكيرك للانتحار؟
3- أم لأنه حقيقة لا يصلي ولا يصوم ويسكر؟
إذا كانت إجابتك على السؤالين (1+2)؟ نعم أقول لك أخيتي لا تجعلي عاطفتك تدمر حياتك وحياة أمك ومن حولك وتجعل تفكيرك ضيق مظلم، بل استعيدي طاقتك الإيجابية وكوني الفتاة المنطلقة للحياة الملتزمة بشرع ربها القادرة على اتخاذ الحل المناسب لها عن طريق النظر من زاوية معاكسة تماما وهى النظرة المؤمنة بربها والتي تؤمن بأن الجنة تحت أقدام الأمهات، وبأن الأم الأحق بصحبتنا، فعليك أختي أن تعرفي ما تحب أمك وما تكره كي يساعدك ذلك في كسب حبها لك فحاولي في كل صباح بل في معظم وقتك أن تقبلي رأسها وتطلبي رضاها عندها تعطيك حبا وسعادة من قلبها وأن تشجعي إخوتك على ذلك .
وإذا كانت إجابتك على السؤال (3) فاعلمي أختي بأن التغير لا يكون مفاجئا وسريعا وإنما التغير يبدأ بالتدريج ومن خير لنا مثلا غير رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف بدأ في دعوته الإسلامية (طالعي السيرة النبوية وخذي العبرة منها) نحن ما خلقنا لنكره بل لنحب ويكون صدرنا واسعا من أجل عبادة الله عز وجل لكن تكون لنا عواقب في الدنيا بمثابة دورس وامتحان وعبرة نعتبر منها ونكسب الأجر عليها، واطلعي على قصة إسلام سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه
فحاولي التأثير على زوج أمك من خلال قراءة القرآن الكريم بصوت مرتفع أو من خلال رواية القصص لأختك وأمك المؤثرة وأن تكون على مسامع زوج أمك فلك الأجر إن اجتهدت على هدايته، ألا تشعري معي أنكِ بهذه الطريقة ستكونين القائد وهذا سيزيد قوة شخصيتك وتغيير تفكيرك...
وهنا لن تشعري بأنك مظلومة في أشياء كثيرة، لأن تفكيرك أصبح يرتكز على تحقيق هدف أسمى من كل الأهداف وهو عبادة الله وإرضاء والدتك والاجتهاد على أن تكوني السبب في هداية زوج أمك وبأن هذا الرجل لم يسرق حب أمك منك له ومن ثم التفكير بهدفك الدراسي والعملي والأسري والاجتماعي .
أمي تضربني وتسب علي كثيرا وهذا عكس أمهات صديقاتي :
هنا لو سألتك ما هي نقطة الاختلاف التي تسبب الاصطدام بينكم؟ من حيث ضربك من قبل أمك وجعلك تتمني الموت. أختي الفاضلة.. إذا وقف كل شخص للآخر على نقطة خلاف بينهم واشتد كل واحد منهم وصمم على رأيه دون تفهم الموضوع من خلال التفكير الإيجابي والنظر للموضوع من زاوية معاكسة كي يستقيم أمره وأمر غيره وتذكري دائما بأن طاعة الوالدين واجب عليك إلا في معصية الخالق.
لذلك إذا اشتد الخلاف بينك وبين والدتك ابتعدي عنها وقولي رضاك يا أمي وهذا يوقع في نفسها السكينة والتقرب منك.
أختي الفاضلة حافظي على استرخاءك (الذهني ، الجسدي والتنفسي) من خلال جلوسك في مكان بعيدا عن الازعاج وخذي نفسا عميقا وأخرجيه ببطء وفكري بكل الطرق التي تساعدك على التخلص من الخلاف بينك وبين أمك وكيف تستطيعين أن تزيدي الألفة بينك وبين أمك.
واستفيدي من زميلاتك عن سر علاقتهم مع أمهاتهم لماذا هي ناجحة وحاولي تمثلها وتطبيقها مع أمك. وبهذا أنت تصبحي قادرة على حل مشكلاتك سواء مع أمك أو غيرها .
التوصيات :-
1- اقرئي السيرة النبوية وقصة إسلام سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وخذي العبرة منها وجعلها حلك الأمثل للمواقف التي تحتاجين حلا لها.
2- استفيدي من تجارب الآخرين في علاقاتهم الناجحة مع أهلهم أو مع معلميهم..
3- يجب عليك أن تتكيفي مع الموقف (حياتك) ولكن الذكاء هنا كيف تستطيعي إدخال السعادة لنفسك ولمن هم حولك.
4- اجعلي لك هدفا تسعين لتحقيقه بشكل مدروس وحاولي تذليل الصعوبات.
5- حاولي.. إدخال السرور لقلب أمك واجعلي منها صديقة لك في تحقيق ما تحلمين به وكيف تحققا تغيير في حياة زوج أمك .
وسأقول لك في النهاية أن بر الوالدين واجب.. قد لا تعجبك تصرفات أمك ولكن احترامها وبرها واجب..
حاولي التوصل إلى أقرب نقطة تلتقيان فيها دون خلاف.. وحافظي على حبل الوصل هذا.. ثم انشغلي في التفكير بتفاصيل حياتك اليومية الخاصة.. والأمور التي تحلمين فيها على المدى البعيد.. لا تركزي على ردود أفعال أمك.. تجاهلي بعض التفاصيل معها حتى لا تتعبين.. وركزي على الاهتمام بتفاصيل أخرى تدخل الفرحة على قلب أمك وبالتالي ستدخل الفرحة على قلبك أيضا. "كإحضار هدية بسيطة. تقبيلها. مداعبتها. التحدث معها.. مساعدتها.. الخروج معها للتسوق.. مشاورتها في بعض الأمور"
ركزي في حياتك الخاصة غدا ستكونين في الجامعة وستعيشين أحلاما وأمورا أكبر من تفاصيل البيت فقط..
وأنصحك باطلاع على الاستراتيجية المتعلقة بالتفكير ضمن الإطار الإيجابي والإجابة على الأسئلة الموجودة أدناه
غدا أجمل صدقيني.
كل التوفيق أخيتي.