الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم..
أنا البنت الكبرى في الأسرة أعاني كثيراً من ضغوط وأزمات نفسية واجتماعية وأحتاج إلى من يرشدني ويساندني..
مشكلتي هي أن أمي انعزالية جداً جداً ومريضة بالاكتئاب لا تخرج من المنزل إلا نادر وتتهرب كثيراً من مقابلة الضيوف وإن كانوا أخواتها أو إخوانها، وبالتأكيد علاقتها مقطوعة منذ سنين مع أهل أبي من غير مشاكل فقط بسبب انعزالها، حاولت تكرار ومراراً معها لحل هذه المشكلة وكل محاولاتي تفشل فأصبحت أحاول أن أسد مكانها أمام المجتمع من أهلها وأهل أبي أستقبل ضيوف وأذهب لصلة أهل أبي حاولت جاهدة أن لا أكون مثل أمي.
ولكن كثيرا ما أشعر بضعف الثقة في النفس وأشعر أن الناس يرون أمي ونحن بنظرة اللؤم والنقص والعتب على انقطاع أمي عن زيارتهم أعلم أنه لا ذنب لي ولكن كثيراً ما أعاتب نفسي بشدة إن قصرت في صلة رحمي رغم أن هناك أمور كثيرة تمنعي من صلة أهل أمي لأنهم لا يسكنون في نفس مدينتنا وأخجل من محادثتهم على الهاتف فأصبح في صراع نفسي كبير أخاف أن أكون مثل أمي وأخاف أن أتصل على أقاربي بهدف صلة الرحم أصبح موضوع صلة الرحم والتواصل مع الأقارب أمر يرهقني ويقللني كثيراً أعلم أن جدي لأمي وجدتي لأمي لا يهتمون كثيرا لأمري لكن أنا كل خوفي أن أكون مثل أمي أصبحت شخصيتي مهزوزة أحاول إرضاء الآخرين وأتمنى أن أعيش مثل بنات جيلي أما أبي أعتقد أنه ساهم كثيرا في مشكلتي أبي كثير النقد اللاذع وكثير الكلام في المشكلات رغم أنه مستشار اجتماعي إلا أننا نحن أبناؤه لم يستطع التعامل معنا على الوجه الأكمل لكن لا أنكر هو سبب استقرار حياتنا نوعا ما كثيرا ما يحتوي المشكلات الكبرى ويحاول جاهداً أن ينصحنا إلا أن طريقته لم تكن هي الأمثل كما أعتقد أنا ليست مشكلتي مع أمي وأبي مشكلتي مع نفسي وشخصيتي القلقة الخائفة أشعر أن الناس يلومونني وأشعر أني مقصرة وأشعر أني وحيدة أعلم أن كلامي غير مرتب ولكن أنا بداخلي فوضى كما هي استشارتي.
أرجو أن يتم الرد علي ونصحي لعل الله يكتب الفرج لي قريبا ويهديني ويشرح صدري.

الإجابة
أختي الكريمة / غادة.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
نرحب بك أختي الكريمة ونشكر لك التواصل مع الموقع كما نسأل العلي القدير أن يعينك ويوفقك وأن يمن على والدتك بالصحة والعافية.
غاليتي ذكرت عدة نقاط سنبدأ بأهمها وهي:
1- مشكلتي هي أن أمي انعزالية جداً جداً ومريضة بالاكتئاب لا تخرج من المنزل إلا نادر وتتهرب كثيراً من مقابلة الضيوف وإن كان أخواتها أو إخوانها، وبالتأكيد علاقتها مقطوعة.
نعم هذه هي المشكلة الأساسية فلابد من عرض والدتك على طبيب نفسي لمعالجتها لتتخلص مما هي فيه من الله عليها بالصحة والعافية.
2- ذكرت : أ- انا البنت الكبرى في الأسرة أعاني كثيراً من ضغوط وأزمات نفسية واجتماعية وأحتاج إلى من يرشدني ويساندني.
في الغالب البنت الكبرى هي من يتحمل المسؤولية في أسرتها مع والدتها ولتقليل من تلك الضغوط التي تمرين بها عليك بمشاركة أخواتك وإخوانك لك في تلك المسؤوليات .
ب- أصبحت أحاول أن أسد مكانها أمام المجتمع من أهلها وأهل أبي أستقبل ضيوف وأذهب لصلة أهل أبي حاولت جاهدة أن لا أكون مثل أمي.
ولكن كثيرا ما أشعر بضعف الثقة في النفس وأشعر أن الناس يرون أمي ونحن بنظرة اللؤم والنقص والعتب على انقطاع أمي عن زيارتهم أعلم أنه لا ذنب لي ولكن كثيراً ما أعاتب نفسي بشدة إن قصرت في صلة رحمي رغم أن هناك أمور كثيرة تمنعي من صلة أهل أمي لانهم لا يسكنون في نفس مدينتنا .
حرصك على تواصلك مع أقاربك وصلة الرحم يدل على صلاحك وأنك شخصية اجتماعية رائعة.
لا عليك من نظرات الناس فالناس ليس لها إلا الظاهر وتجنبي لوم النفس وعتابها ولا تحملين نفسك فوق طاقتها وانظري للإيجابيات وطوريها .
حاولي أن تلتحقي بدورات تطوير الذات وتعزيز الثقة بالنفس.
3- أما أبي أعتقد أنه ساهم كثيرا في مشكلتي أبي كثير النقد اللاذع وكثير الكلام في المشكلات..
عليك بالجلوس مع والدك وتوضيح أثر كثرة النقد عليك وإن كان مستشار فالأب دائما يحب أن يرى أبناءه وبناته من أفضل الناس ولكنه قد يخطئ في الأسلوب.
4- تذكري دائما قول الله عز وجل "وإذا سألك عبادي عنّي فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون" .
ادع لوالدتك بالصحة والعافية وادع لنفسك ولأسرتك وكوني موقنة بالإجابة .
وأخيرا أسأل العلي القدير لك ولوالدتك وأسرتك التوفيق والسداد والسعادة في الدنيا والآخرة إنه على ذلك قدير.