الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله..
أود أن أستشيركم وأرجو من العلي العظيم أن يصرف عني هذه الحالة النفسية..
منذ صغري وأنا أعاني بعض الاضطرابات النفسية ولكني شيئا فشيئا بدأت سيطرتي عليها ولله الحمد لكن اليوم وفي هذه اللحظة أعاني من عقد نفسية حادة ناتجة عن خلال مقاومة للاضطرابات اتصلت بالتدخين فكنت حين أحس أعاني من stress شديد أدخن سيجارة واحدة فقط ولم أكن كثيرة التدخين فاليوم أعاني ندما شديدا لسبب أني دخنت وأنظر إلى الآخرين فأحس أنهم أفضل مني لأنهم لم يدخنوا وأحس بأني سيئة.. أرجوكم ساعدوني..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
فتاتي العزيزة.. فاطمة..
أولا ما يفيدك في ذلك وما ذكرتيه في استشاراتك هو القرارات السليمة في اتجاه التعافي من الشعور بالذنب والخزي لا بأس به طالما في حجمه الطبيعي أما إذا زاد عن ذلك فهو يعيدنا إلى نقطة البداية وإلى مزيد من القلق..
تحتاجين يا عزيزتي أن تجلسي مع نفسك من الضغط العصبي واسألي نفسك لماذا أقوم بفعل ذلك وما هي الاحتياجات النفسية التي تنقصني وتجعلني ألجأ إلى ذلك؟
لماذا يا عزيزتي لا تعبري عن احتياجاتك بطريقة إيجابية تحدثي إلى نفسك بشكل جيد ولا تجعلي نفسك شخصية إدمانية تمتلك إلى السلوك الاندفاعي وعدم التفكير أو التروي قبل القيام بالأوضاع..
أرجو منك أن تمارسي هواية وتمارسي رياضة يوميا هذا سوف يساعدك.
حاولي أن تقومي بالحديث مع أحد الصديقات الإيجابيين، وتحرري من هذه العادة السيئة التي لا تعود عليك بالنفع أبدا
تعلمي أن تحبي ذاتك وأن تخافي عليها..
دربي نفسك أن تعملي على تغيير ما تستطيعي تغييره مما ترينه عيبا في شخصيتك ما تفعلينه بنفسك هو سلوك أنت تختارينه والخطأ سلوك تختاريه أيضا والتعافي أيضا والتدخين سلوك سلبي خبيث تختارينه.
ولحل المشكلة لابد من التعرف على الأشياء الداخلية التي تجعلك تقومين بالانتقام من نفسك والتعرف على الأشياء التي تثير الرغبة بالانتقام من نفسك والتعرف على الأشياء التي تثير الرغبة في ممارسة هذه العادة الخبيثة.
عزيزتي حاولي ملأ وقت فراغك بما ينفعك.
التأمل والدعاء لله عز وجل فحافظي على التواصل اليومي مع الله وطلب المعونة من الله..
حاولي أن تجدي نقاط القوة في نفسك وذلك من خلال التدوين بالكتابة واجعلي التدوين أسبوعيا فهذا يساعدك على التعبير على مشاعرك بصورة صحيحة.
التمرينات الرياضية تفيدك جيدا..
عزيزتي من الممكن الذهاب إلى صالة الألعاب "الجيم"
اخرجي خارج نفسك وقومي بأعمال بسيطة من الخدمة والعطاء وذلك عن طريق النشاطات الاجتماعية الخيرية.
تابعينا بجديك على موقعنا المتميز وننتظرك صديقة دائمة..