الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
أنا فتاة ملكت من قبل 3 شهور لكن مشكلتي مع زوجي في البداية كنت أستمع لحديثه حتى عرفت شخصيته تماما لا أنكر أنه لم يقصر معي بشيء من الحياة المادية لكنه شخص متسرع القرارات ولا يريد أن يفهمني يجرحني بكلامه يتكلم على الحريم كثيرا يمدح بابنه فلان وزوجة فلان يدخلني في مشاكل الناس حتى عرفت أنه في البداية كنت أستمع له من باب أنه يفضفض أو بالأصح يريد أنني أعلم بكل شيء عن حياته كنت أستمع له لكن لم أعلم أن قصده مقارنة.
تكلم عن زوجة أخيه أنها جميلة وقال أنت تشبهيها.. وتكلم عن زوجة صديقه في العمل وكيف طعامها جيد، وتكلم عن زوجة أحد أقاربنا كيف تعامله وهو تزوج عليها الثانية..
وعندما تجادلنا بالحديث أنني لست مثلهم وعندما أكون معك ستراني لكن لم يكن غير هذا يذهب لأخي من أبي يشتكي له وأخي هداه الله يقول له كلاما وعندما يأتي لبيتنا يأتي بأمثله بينه وبين زوجته ويريد أنني أسمع كل ما يقول لي زوجي أنا من عائلة جدا محافظة ورغم صغر سني لكني لا أحب عاداتهم هو يقارن كثيرا بأخته كيف أخي يتعامل معها تكلمت معه أنني لا أحب أن أتكلم عن الناس كثيرا حتى في بيتي يستشير أقاربه يقول لي (اختاري سراميك البيت كي غدا ما تزعجيني وتقولي غيره) وهذه قصة عندما تزوج أخوه زوجته لم تعجبه سراميك بيتها فقرر أن يغيره أخبرته أنني أنا وأنت واحد لكن لا يريد أنا لم أطلبه شيئا، أعلم أنه سيصبح زوجي لكن لا أستطيع أحيانا فجأة يتغير وكأنه لم يصدق أي زلة عندما أخبره أنني متضايقة، لم يريحني كلامه يفكر أنني لا أريد أن أتكلم معه ويقول لي كلاما يجرحني حتى أندم أنني صارحته بشعوري هذا كله حدث في الشهر الأول من أيام الملكة..
والشهر الثاني والثالث أصبحت لا أطيقه أبكي عندما يأتي لبيتنا ومع هذا لا يحس بي عندما أكون متعبة أخبره أنني متعبة أو عندما تنقطع المياه في بيتنا يأتي رغما عني ولا يهتم أبدا مرة قال إن أخي أحرجه كثيرا بالحرف الواحد قال (أخوك بلبل) كلامه كثير لم أرد عليه مع الأيام نسيت هو ذكرني واعتذر لي أخبرته أنني لا أحب أن أرى شخصا يتكلم عن إخواني لكن في الشهر الثالث أمي جلست معه وكانت تحدثه وتمازحه.. وأخبرته أكثر من مرة بأنه أصبح أحد أبنائها لكن عندما خرج من البيت يقول لي إنه تضايق من جلوس أمي معه وقال لي بعد اليوم لن آت إلى البيت بعدها لم أسكت أخبرته أنت تتكلم عن جنتي ولن أسمح لك عندما رأى كلامي قال (اسمعي هذه أمك والتي تقول لك عليه اعمليه) صرخت عليه وقلت له لم قلبت الكلام وخرجت لم أكلمه وبعدها بأيام كلمني عادي ولم يعتذر سكت ولم أعد للحديث عندما أرسل بي سي أو صورة أو أي شيء يعلق أصبحت لم آخذ حريتي قلت في نفسي لم لا أبدأ معه صفحة جديدة ونأخذ ونعطي أرسلت له صورة قطتي!! لكنه غضب قال لا تلمسيها وإذا لمستيها لن أسلم عليك وصار يعيدها تكرارا حتى قال (طيب خليها تنفعك باي) أخبرته إنني لا أحرمه من الأشياء التي يحبها ولم أعلق على الأشياء التي تعود عليها هو يشرب الدخان وتفاهمت معه بأنني سأساعدك في تركه لكن عندما يحرمني من أشياء أحبها قلت له إذن اترك الدخان لا نسمع أغاني لم يعلق على كلامي قال القطة تأتي بالجراثيم مضرة للصحة ضحكت قلت والدخان سرطان وسكر و.. و.. والتهاب لم يحادثني يوم كاملا وشرب الدخان لم يهتم لكلامي بعدها كلمني فقلت له هل تركت الدخان قال أمهليني لا أستطيع تركه ويأتي إلي بحجج فقلت له أسبوع إذ لم تتركه لكن لا أستطيع أن أكلمه أنا لم أتعلق به لكنني أصبحت أكرهه زيادة هو لم يقصر بالمادية والهدايا أبكي لا أريده هذا اليوم الثالث وأنا لا أريد أن أكلمه أبكي عندما أراه يتصل.
لا أنام أصبح وجهي شاحبا وجسمي يأتي لي بقع سوداء وبنية ثم أنا لم أستشيركم فقط دكتور ودكتورة استشرتهم وكان ردهم الانفصال زواجي في شهر 12 وأنا محتارة ماذا أفعل؟!!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله هند ومرحباً بك في دوحة لها أون لاين ونشكر لك ثقتك بنا..
جانب رائع تمتلكه شخصيتك التي لامستها من خلال طرحك لمشكلتك الرزانة والالتزام بشرع الله عز وجل ثبتك الله عز وجل في الدنيا والآخرة..
في الحقيقة تألمت لفصول حياتك التي مرت بك ، وأدرك عزيزتي حجم القرار التي ستتخذينها بإتمام هذه الزيجة أو الانفصال..
ولكن ليخرج الإنسان بعد التجارب بالفوائد :
1. الزواج لابد أن يكون بتوافق وتراضي الطرفان لكل جوانب التي يريدها كل شخص في الآخر وهذا عنصر مهم في وفاق الزواج واستمراريته..
2. يبتلى الإنسان ليتقرب إلى الله عز وجل ويتضرع إليه بالدعاء وكشف الكربة.
لذا عزيزتي أنصحك :
1. بأعداد برنامج للرقية الشرعية من برامج الرقاة الثقات والمحافظة على أذكار الصباح والمساء والدعاء.
2. استخيري في شأنك ارتباطك بهذا الزوج.
3. اتضحت لك جوانب من شخصيته وطريقته وأسلوبه في التعامل ورد فعلك تجاهه والاستمرار في الزواج قد يكون متعب بالنسبة لك ومنغص للحياة الزوجية فالانفصال قد يكون خيار مناسب لك.
4. جددي من حياتك واقضي وقتا ممتعاً مع اهتماماتك وأجلها حفظ شيء من كتاب الله ، ممارسة المشي وغيرها..
وفقك الله غاليتي وأبدل همك فرحاً وسخر لك الزوج الصالح...