الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ..
مرحبا
أنا عندي مشكلة.. كان عندي صديق تعرفت عليه بالصدفة وظللنا رفقاء لفترة وهذا الشخص غالي علي كثيرا وأنا كان يعجبني شخصيته كان واعيا كثيرا وراكزا وبعدها تعرفت على شاب آخر وأحبني كثيرا وأحببته لكن بعدها تغير كثيرا وصارت مشاكل بننا وطالت هذه المشاكل كثيرا وصلت لمرحلة ما عدت أتحمل شيئا وصرت أقارنه مع رفيقي القديم لكن الشاب الذي أحببته جعلني أتركه والآن أحس أني ما زلت أحبه لكن لست مبسوطة معه وكنت مبسوطة مع رفيقي هذاك وخائفة الآن أتركه أو أظلمه أحب أرجع لرفيقي ولرفقتنا الحلوة تعبت كثيرا من المشاكل ونفسيتي تعبت كثيرا خائفة ما أقدر أكمل وأتزوجه وأظلمه لأنه ما أرتاح وأحن لرفيقي القديم ماذا بيدي أعمل ضائعة أحس يا أظلم حالي يا أظلمه!!
لا أريد أتصرف شيئا ما أندم عليه أتمنى تجدون لي حلا يريحني وأشكركم كثيرا..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الذي هدانا لدينه القويم الذي فيه سعادتنا في الدنيا والآخرة، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة وهداية للعالمين وعلى آله الطيبين وصحابته الطاهرين .
الأخت ليلى .. و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
في الحقيقة لا أعرف من أين أبدأ معك على الرغم من أني قرأت استشارتك متأملا كلماتها وعباراتها؛ وإني لأشعر بالحزن كيف تتصرف فتياتنا في مستقبل حياتها بهذه الطريقة التي لا يحبها الله ولا رسوله في قضية من أخطر قضايا الشابة المسلمة؛ والتي ستختار فيها شريك حياتها لتحقيق مشروع اجتماعي بينها وبينه لبناء أسرة طيبة ينجبان فيها أولادا يتوليان فيها تربيتهم على نهج سليم يرضى عنه ربهما سبحانه. وإني إذ أخاطبك فتاة مسلمة (وديننا يقر لك بأن الرغبة في الآخر مسألة فطرية وشرعية يحث عليها شرع ربنا) تود أن تقترن بشاب ولكنها أخطأت السبيل؛ واتبعت طريق الفتيات اللواتي يتتبعن الشباب دون النظر إلى دينه وخلقه ودون معرفة ولي الأمر؛ وفي ذلكم من الخطر الكبير على مستقبل الفتاة، وكم وقعت فتيات ضحية هذا الفهم الخاطئ في اختيار الزوج، فوقعن ثم ندمن، ولات ساعة مندم، والخاسر الوحيد في هذه الصفقة هي الفتاة.
الأخت الكريمة.. أنصحك بأن تتركي هذا الأسلوب – والفتاة الصائبة الصالحة يؤتى إليها من نافذة واحدة هي نافذة البيت وهذا أكرم لها، وأنا جازم أن الشاب الراغب فيها سيكون أكثر احتراما لها، وليس بصحيح بأن التعارف قبل الزواج يمهد لحياة جادة صحيحة؛ بل كثيرا ما كانت في خراب البيوت، والفتاة خبرتها ضعيفة، وعاطفية!! ولكن الشباب الباحث عن اللذة يوقعها في شباكه وعي غافلة!!!!!
أختي العزيزة، إن الزواج ليس لعبة، وليس سهرة على شاطئ البحر في ليلة قمراء؛ ولكنه عمل جاد مدروس يترتب عليه تبعات ومسؤوليات؛ ولذلك فإن شرع ربنا رسم له منهجا يحمي الفتاة والشاب من العبث به، وهذا المنهج يبدأ من الخطبة – وهو وعد بالزواج – ولذلك لا يجوز لطرفي العقد قبل أن يبرم أن يلتقيا إلا عند الرؤية الشرعية المرغبة لكل واحد منهما بالآخر؛ ثم بعد العقد وقبل الدخول ( وهذه المرحلة يجوز لهما أن يلتقيا ويتحادثا )، وهذه الفترة تخضع لبعض الأعراف الاجتماعية والضوابط الشرعية التي يقرها الدين؛ فلا بد من الأخذ بها.
أدعوك إلى التفكر بعقل في كلامي، وأن تستغفري الله على المرحلة السابقة، وأن تطلبي الحلال من بابه الشرعي؛ وبهذا يوفقك الله تعالى، ويبارك لك ويحميك من طلاب المتعة المحرمة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.