الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أرجو أن أجد ردا شافيا على هذه الحالة.
بنت أخي عمرها 13 عاما، تعاني من حوالي 6 شهور من وسواس قهري متعلق بالنظافة وإحساس دائم بأنها مبتلة وغير نظيفة برغم أن ملابسها نظيفة تماما والحمام نظيف تماما وتمتنع عن التبرز لأيام وعن التبول ليوم كامل وأصبحت تمتنع عن الأكل والشرب حتى لا تضطر لدخول الحمام أصلا مما أصابها بهزال شديد وفشلت كل محاولات إقناعها بضرورة تغيير سلوكها عرضت على طبيب نفسي أعطاها حبوب تحسنت الحالة قليلا لكن عادت من جديد وبصورة أقوى نرجو الإفادة عن طريقة علاجها دوائيا وسلوكيا وقد سمعنا عن حقن ثمنها حوالى 750 جنية مصري نرجو الإفادة هل هي علاج ناجح أو لا؟ فحالة الأبوين سيئة جدا بسبب معاناة الابنة وجزاكم الله خيرا.
عمر المشكلة: 6شهور تقريبا.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
تم عرضها على طبيب لم يعلق أبدا بكلمة واحدة فقط وصف حبوبا ليس أكثر تحسنت الحالة قليلا ثم عادت للأسوأ.

الإجابة
بسم الله الرحم الرحيم.
و عليكن السلام ورحمة الله وبركاته.
سيدتي الفاضلة
إن وجود مريض بالوسواس القهري في الأسرة أمر مؤلم لجميع أفراد الأسرة وكثيرا ما يتساءل أهل المريض عن كيفية التعامل معه.
والتدعيم أمر مهم للمريض وأننا نشعر ونتألم لما تشعر به ولكن بحساب حتى لا نعظم هذه الأفكار المتسلطة وتزداد الدائرة بداخله أكثر.
ولوم النفس للمريض والخجل منه بين أفراد العائلة يعوق العلاج الجذري لهذا المرض خاصة.
ولا بد من وجود أخصائي تعديل سلوك بجانب الطبيب النفسي والمداومة على البرامج السلوكية التي تحقر من هذه الأفكار المتسلطة حتى تنكسر هذه العادات التي يفعلها والعلاج الدوائي لابد وأن يكون بجانب العلاج السلوكي وله كثير من الأثر الإيجابي وعليه أن يداوم على الدواء فترة على الأقل 6شهور بجانب العلاج المعرفي السلوكي وسوف تتحسن الحالة كثيرا أما بخصوص العقار الذي ذكرت فلا يجوز أن أتحدث عن عقار دوائي عبر شبكات الإنترنت لذا عليك بالرجوع للطبيب مرة أخرى والاستمرار في الدواء بدون توقف من جانبكم لأن مريض الوسواس يحتاج إلى العلاج الدوائي حتى نقهر هذه الطقوس المتسلطة عليه وتفاءلي خيرا يا سيدتي وسوف تجدين نتائج إيجابية لحالته –إن شاء الله- ولكن أنصحك بعدم توقف الدواء في هذه الفترة.
عليك بالتحدث معه بأن هذه الأفكار خاليه من أي معنى وسوف يساعدك المعالج النفسي في هذا .
عليه بممارسة تمرينات للتنفس وهي مفيدة جدا .
حينما تلح عليه الفكرة عليه باستخدام سلوك بديل كتشغيل الكمبيوتر واللعب بعض الوقت عليه.
التحدث لصديق تليفونيا.
يجب أن يمرن نفسه على أفعال يقوم به حينما تلح الفكرة القهرية عليه وكل هذا سوف يساعدك فيه أخصائي تعديل السلوك والعلاج السلوكي لا يقل أهمية عن العلاج الكيميائي
دمت بكل الخير وننتظرك صديقة على موقعنا المتميز.