الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أبدأ بطرح مشكلتي وأسأل الله أن يوفقكم ويسددكم لحلها..
أنا فتاة مهزوزة الشخصية منذ صغري لتصدر أختي التي تكبرني سنًا في كل شيء ودائمًا ما تصفني بذلك تعريضًا أو تصريحًا ولم أكن اجتماعية مثلها كبرت وزاد انطوائي وانغلاقي للمجتمع بل حتى لنفسي وفي عهد ليس بالبعيد استطعت بفضل من الله محض أن أكسر تمثال أختي من أمامي فقد كنت أحسب لها حساب في تصرفاتي وقرارتي وحتى في كلمتي لكن.. بعد هذا الجهد وإن كان لاتزال ثمة رواسب لم تزل إلا أنني اكتشفت أمرًا مهولاً في شخصيتي صرت أهتم بالناس ماذا يقولون عني وكيف يكون شكلي أمامهم وحديثي وصديقاتي لم يتوقف الأمر عند ذاك بل تعديت الحدود فصرت أتدخل فيما لا يعنيني أصبحت أتدخل في خلق الله أقول مثلاً نزه الله أسماعكم فلان بدين لو كان نحيلًا كان أجمل وفلان أسود وفلان، وفلان كل هذا بلسان حالي أحيانًا أعترض من شخصي ومن أهلي ومن جنسيتي.
تدهور حالي فاكتشفت صفة العجب والكبر والرياء قد استملكتني أو كادت والشح قد نهش مني كما الحسد لا أشكر ولا أرضى ولا أصبر والله الذي لا إله غيره ربي وحده الذي يعلم ما بي.
وفي كثير من الأحيان أراقب شكلي في المرآة هل يرضيني أم لا وأتلعثم كثيًرا في حديثي.. والذي يحيرني دائمًا ما يمدحني الناس به ويتمنى البعض أن لو كان مثلي وتعجبهم أخلاقي, غير أنهم لا يعلمون الصراع الداخلي الذي أعانيه..
لا احب الخلطة مع أهل البيت وإذا خرجت أصبح شيئاً آخر حتى في مكالماتي الهاتفية احبها مغلقة لا أحب أن يسمعني أحد من أهل البيت وأنا أتكلم.
قبل عدة أشهر تعرفت على شخصية بدأت تزرع في خلالاً جميلة تشعرني بالحب بل غمرتني به أصبحتْ أمي وأختي ومعلمتي وصديقتي.
أحسست أني ذات قيمة أسأل الله أن لا يحرمني منها..
عفوًا على الإسهاب.. جزاكم الله خيرًا.. دمتم بود.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة فاطمة ومرحباً بك.
وكل عام وأنتم بخير..
أختي الحبيبة.. مشاكل جميعها تنطلق من منطلق واحد ألا وهو ضعف ثقتك بنفسك..
ففي البداية كانت أختك شبه المسيطرة عليك.. ثم كما ذكرت بدأت بمحاولة إبراز رأيك وتكوين صورة جديدة مختلفة تماماً عن السابق.. لكن المشكلة بدأتها بشكل خاطئ.. فكأنك تثبتين نفسك بالنقد والانتقاص من الآخرين في بعض ما تصفينهم به.. في محاولة للفت الأنظار لك أمام الآخرين لأنك بدأت تعبرين عن رأيك وتخاطبينهم بعد عزلة.. فأردت إثبات وجودك بأي طريقة..
وما أريد قوله أنك فتاة راقية الخلق.. حريصة على مراقبة ذاتك وسلبياتها.. ولذا أرسلت رسالتك لتغيري من نفسك للأفضل.. وأنت قادرة على ذلك بإذن الله بدليل تغيرك الايجابي الذي ذكرته عند تعرفك على من وجدت فيها الخلق الرفيع..
كل ما تحتاجينه يا عزيزتي هو تعزيز ثقتك بنفسك بطريقة صحيحة.. بحصر الإيجابيات وسلبياتك.. فالأولى لتدعيم ذاتك.. والثانية لتراقبي ذاتك وتغييري سلوكياتك السلبية بأخرى إيجابية..
واعلمي أن الكبر يأتي من ضعف الثقة بالنفس.. فتحاول الذات أن تظهر نفسها لإحساسها بالضعف والتهميش بطريقة مبالغ فيها فتظهرها بطريقة عظيمة.
وكلما وصلت للثقة الكاملة كلما كنت مطمئنة أكثر.. وراضية عن ذاتك أكثر فلن تبحثي عن رأي الناس بك وبما تقولينه.. ولا حاجة للرياء لأنك ستكونين مطمئنة راضية عن نفسك.
فابدئي من اليوم بالتعبير عن رأيك دون المساس بذات أحد.. فالرأي يكون بمواضيع تُطرح لا بالآخرين كي لا تقعي في غيبتهم والتقليل من شأنهم.
وحاولي تثقيف نفسك لتكوني أكثر ثقافة فتتحدثي مع الآخرين بما تملكين من ثقافة دون الخوض في ما لا يعنيك.
واجعلي سلبياتك التي حصرتها هدفاً لك لتغيريها بالتدريج بمراقبة ذاتك بعد الاستعانة بالله.. ثم بالصحبة الصالحة.
وأكثري من الدعاء لك لتنالي ما تحبين.. والدعاء لغيرك لتجلي قلبك من الحسد.
دعواتي لك بالتوفيق.