الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم..
أنا امرأة عمري 38سنة، متزوجة منذ 23سنة، عندي بنتان، الكبيرة عمرها 21سنة، والصغيرة14سنة، زوجي أكبر مني ب29سنة، شكاك.. غيور غيرة تقتل.. بخيل.. لا يهتم بنظافته.. عاجز جنسيا من 9سنوات.
يشك حتى في نفسه وهذا طبعه من يوم زواجنا وما قدرت أغيره، وبخيل لا يصرف إلا بالقطارة، لا يهتم بنظافته وإذا أصررت يتحمم أو يلبس يقول لي (عاجبك ولا شوفي غيري)
والمصيبة الكبرى التي ما قدرت أتحملها ونفذ صبري منها هي عجزه الجنسي فهو عاجز عن معاشرتي من 9 سنين بسبب عدم الانتصاب ويرفض الذهاب للطبيب بحجة أنه رجل وعيب، وأنا الحرمان قتلني ونفسيتي تعبت، جربنا منشطات ومساعدات كثيرة دون فائدة، هو عنده سكر وضغط مرتفع، وعجزه جعله يشك في زيادة، حاولت ـساعده نفسيا ولكن هو ما ساعدني لأنه صعب الطباع، أنا من حقي كأي زوجة أتمتع مع زوجي وليس من حقه يحرمني، عندي طاقة ورغبة وهو ولا يهمه شيء.. كلما فاتحته بالموضوع يقول لي خلاص هذا الموجود، ماذا أفعل معه هل أستمر بالحرمان من حق ربي أعطاني إياه، أم ماذا أفعل.. وهل عليه ذنب أنه يحرمني وهو متأكد أني أحتاج المعاشرة معه!!
ماذا أفعل معه؟.. علاج ما نفع.. طبيب يرفض يزور..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
أما بعد.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
نرحب بكِ علي صفحة الاستشارات بموقع لها أون لاين، وندعو الله سبحانه وتعالي أن يربط علي قلبك، وأن يسترك بستره الجميل، وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه، كما نشكركِ علي حسن ظنكِ بموقعنا الكريم، وأسأل الله سبحانه وتعالي التوفيق في الرد علي رسالتك.
ابنتي الكريمة .. حقيقي ما ذكرتيه في رسالتك هو من ابتلاء الله بالعبد ليعرف منه هل هو صابر.. شاكر.. قانت.. عابد.. راضي؟ أم هو ناقم.. ساخط.. شاكي.. متبرم؟ فكل إنسان له ابتلاء؛ فمن يبتلي في ماله، ومن يبتلي في صحته، ومن يبتلي في أولاده، ومن يبتلي في دينه.. والحمد لله أن ابتلاءك لم يكن في أمر أشد مما أصابك، بل كان في أمر ممكن الصبر والتغلب عليه بإذن الله تعالي.
الكثير من النساء قد حُرمن الزوج، فحافظن علي أنفسهن ومارسن حياتهن دون زوج، ورضين بقضاء الله وقدره..
والكثير من الزوجات تعرض أزواجهن لحوادث أفقدتهم الحركة تماما فعكفن علي خدمتهم دون كلل أو ملل أو تبرم...
والكثير من الزوجات ترملن في بداية حياتهن الزوجية، فقررن العكوف علي تربية الأبناء والزهد في الزواج مرة ثانية حتي لا تدخل الواحدة منهن علي أبنائها رجلا غريبا ربما يسيء معاملتهم..
والنماذج كثير لأنواع مختلفة من الابتلاء، وأنت – يا قرة العين – قد منّ الله عليك بزوج، وإن كان قد أصابه العجز فهذا أمر طبيعي لمثل سنه، لأنه من المعروف أن النشاط الجنسي للرجل يتغير بمرور الزمن، ويحدث هذا التغير في أواسط العمر بشكل تدريجي ثم يتجه نحو الضعف. هذا بالإضافة إلي أن زوجك كما ذكرت (عنده سكر وضغط مرتفع) فداء السكري يتلف الأعصاب والشرايين داخل العضو التناسلي ويعتبر من الأسباب الأولية للعجز الجنسي، كما أن ارتفاع ضغط الدم أيضا من الأسباب الرئيسة لهذا العجز، فزوجك – عافاه الله وسلمه – لا حيلة له في تلبية رغبتك، فهو لا يستطيع أن يحقق لك ما تطلبيه، فلا تطالبيه بما يعجز عنه (أنا من حقي كأي زوجه اتمتع مع زوجي ومش من حقه يحرمني)!!
انتبهي جيدا لأسلوبك عندما تتحدثين معه في هذا الشأن (كل ما أفاتحه بالموضوع يقول لي خلاص هذا الموجود) فهو يتألم أكثر منك لأنه يعلم حاجتك (عندي طاقة ورغبة وهو ولا همه شيء) ولكنه يعجز عن تلبية حاجاتك؛ فكثرة حديثك معه في هذا الشأن تصيبه بالكآبة وضعف الثقة بالنفس، ولهذا (عجزه جعله يشك في زيادة)! لهذا انتبهي جيدا لما تقولينه وما تفعلينه ولا تزيديه عذابا فوق عذابه.
ابنتي العاقلة.. حقيقي زوجك يحتاج منك أن تشعريه بالحب والحنان، وبأنك راضية وصابرة وأن هذا الأمر لا يمثل لك أي مضايقة أو معاناه، فالحالة النفسية للرجل لها دخل كبير في تحسن حالته، فربما مع استقراره نفسيا يحدث تغير ويقبل بالتوجه للطبيب والتماس العلاج؛ وإن كنت لا أشجعك علي الإلحاح معه في هذا الشأن، ولكن أنصحك بالابتعاد عن الحديث معه في هذا الموضوع، ومع قربك منه واهتمامك به ربما قد يحدث تغييرا.
أما عن سؤالك (هل عليه ذنب أنه يحرمني وهو متأكد أنه محتاجة المعاشرة معه) أقول لك بالطبع يكون عليه ذنب إن كان قادرا ولم يعطك حقك، أما إن كان عاجزا، فكيف نطالب من لا يملك أن يعطي؟؟!!
ابنتي المؤمنة .. بالطبع لن ننصحك بطلب الطلاق، فأنت أم لابنتين، وسنوات زواجك ليست بالمدة القصيرة، وعشرتك لزوجك تقتضي منك الصبر الجميل والاستعانة بالله لكبح هذه الشهوة، لهذا ننصحك بكثرة الصيام، والانخراط في عمل تطوعي خيري تستثمرين به وقتك، هذا بالإضافة لرعايتك لبناتك وإعدادهن ليكن زوجات صالحات، فهذه مهمة كبيرة تحتاج منك الاهتمام الكبير.
ابنتي الحبيبة.. لقد منّ الله عليك ببنتين – نسأل الله لهما السعادة- الأولي 21 عاما، أي أنها مقبلة علي الزواج، فمن المهم أن تجنبيها ما وقعت فيه من خطأ بزواجك من رجل أكبر منك بحوالي ثلاثة عقود (زوجي أكبر مني بـ 29 سنة) فالفرق في المرحلة العمرية يجب أن يكون في حدود المعقول حتي يحدث توافق في متطلبات كل مرحلة وتسير الحياة بصورة متناغمة وأكثر انسيابية؛ وإذا كنت قد ارتضيت بهذا الزوج وأنت صغيرة السن غير مدركة لعواقب ذلك، كذلك أهلك قد قبلوا أيضا تحت أي مغريات بزواجك من رجل في مثل عمر أبوك، فاحذري من الوقوع في هذا الخطأ مع بناتك، بل أزيد علي ذلك بأن أستسمحك بنصيحة كل بنت مقبلة علي الزواج أن تراعي الفروق العمرية بينها وبين زوجها أن تكون في حدود المعقول.
وفي الختام أسأل الله سبحانه وتعالي أن يبارك فيك وفي زوجك وبناتك وأن يرضيك ويربط علي قلبك ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنينا عليك.