الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أريد أن آخذ مشورتكم في شيء..
أعرف شخصا في الإنترنت لم يعدني بشيء وأخبرني أنه لا يستطيع الزواج.
أنا الآن أبلغ من العمر 24 سنة، ولم أعرف أي شخص بحياتي لأنني لم أكن أريد أن أخون زوج المستقبل ولو بالتفكير.
المهم منذ 6 سنوات قصدني إن طريق الصدفة شخصان لم يستمرا بعد الزيارة قصد التعارف لشكلي وشخصيتي التافهين، بعدها بعدما رأيت من يحيطون بي يتزوجون عبر الإنترنت تعرفت على 3 أشخاص أحدهما كان خاطبا والآخران اختفيا تقريبا بعد رؤية صورتي.
أنا مقتنعة أن الأرزاق بيد الله لكنني لن أنتظره أكثر، ذلك الزوج المستقبلي الهائم بمكان ما بحثا عني، لأنه غالبا لن يأتي لأنني غريبة الأطوار إضافة إلى كون شكلي غير محبب على الإطلاق كي لا أقول قبيحة والحمد لله على كل حال.
أنا لدي العديد من المشاكل النفسية فأنا أحس أن ذلك الشخص الذي لا أعرفه وأنتظره ممكن يظهر في أي لحظة لذلك أتصرف بحذر شديد كحمقاء تعيش في عالم الأوهام، من ذا الذي سيتزوجك لأنه أعجب بأخلاقك التي لا أعلم كيف ستظهر هكذا من تلقاء نفسها وتعرض تاريخي الأبيض أمام عينيه، كنت أظنني واقعية لكن هيهات، مخبولة بحق.
العجيب أن كل من تزوجن الآن عرفن قبل أزواجهن العديد دون أن يرتكبن إثما أو خطيئة كنت مخطئة حين حرمت كل شيء، ثم أن الأمر عادي بالنسبة للاثنين لأنه بعد ارتباطهما تبدأ صفحة جديدة على الزوجة أن ببرهن بها على مسؤوليتها لا على براءتها وسذاجتها، إلا من كانت الحياة كريمة معها.
أنا الآن أتكلم مع شخص محترم لا أعرف عنه سوى ما أخبرني، كما كلمت كثيرين بشخصية وهمية، هو يخاف الله لم يقلها لكن ذلك واضح من خلال كلامه، ألمحت له أكثر من مرة عن الارتباط لكنه أخبرني أنه غير مستعد لأنه يكاد لا يجد قوت يومه إضافة إلى أنه لم يذهب يوما للمدرسة وعمره جاوز السبعة وثلاثين رغم أنه غير متأكد لأنه ازداد بالبادية وتربى بالشارع.
الغريب والمذهل في الأمر أنه يعرف أكثر من أصحاب الشهادات ويملك روحا نبيلة رغم كونه ببعض الحالات يعاني من وساوس تتعلق بكوني أعد له مقلبا أو أضمر له شرا.
المشكلة أنني ارتحت للشخصية الوهمية التي أحدثه بها فأخبرته كل شيء عني، وببعض الأحيان أتمادى فأحكي له حتى عن أسرتي ومعاناتي مع شخصيتي المهزوزة وثقتي المعدومة بنفسي وعن هروب الخطاب مني لذلك أحدثه وليس هنالك برأسي احتمال أن يعلم يوما من أنا، فرغم كل شيء أعتبر نفسي كتومة وعاقلة لكنني أفقد ذلك حين أتحدث بشخصية وهمية على الإنترنت.
أخبرني أنه لن يهتم بأي فتاة فهو متطلب جدا والحياة لم تكن منصفة معه.
الآن اختفى منذ مدة كبيرة ولا وسيلة للتواصل سوى حسابينا الوهميين على الفيس بوك, إذ هو أيضا أعترف لي أنه مثلي لا يثق بخياله.
الفكرة التي راودتني هي أن نبرم اتفاقا حين يعودـ أن يقوم بخطبتي ثم يذهب في حال سبيله حتى لا يسألني أحد إن كان في حياتي رجل، وحتى لا يترجم الآخرون لطفي وخجلي لرغبة في إثارة اهتمام أحدهم فأنا أفضل أن أضرب ذلك الشخص على أن يحصل هكذا سوء تفاهم ثم لا أثق في نيتي ربما أنا أقصد ذلك وهذه الأفكار من الرياء والتفاهة تصيبني بالغثيان وتجعلني أكره نفسي.
المشكلة أنني أعمل مهندسة وأهلي لن يقبلوا أن أرتبط بشخص عاطل وفقير، الحياة ليست منصفة بحق، إذ ربما نحن رغم ظاهرنا الميسور قد نكون أشد منه فقرا. وأختي أكرمها الله بزوج غني وخلوق وأمي تخبرني دائما أنها تتمنى لي مثله لكن من أين أحضره لها؟ أختي أجمل مني وأكثر مسؤولية وروحها حلوة جدا لذلك كان الأمر تحصيل حاصل.
لو كنت غنية مثلا وكان ذاك الشخص حقا كما يظهر لما ترددت لحظة بالارتباط به ومساعدته لكن راتبي يتبخر في أقل من أسبوع إضاقة أنني لا أطمع أن أظلمه فأنا رغم كون الزواج حلما منذ أمد بعيد إلا أنني أدرك أنني لست أهلا له ولا أريده أريد فقط شيئا يغير حياتي ونظرتي ونظرة الآخرين لي.
ربما نتفق فننهي طريقنا معا فعلا ويرزقنا الله من ملكه.
الأمر الآخر هو احتمال أن يكون عدة أشخاص يتلاعبون بي أو إن كان فقط فضوله يدفعه لاستمرار التحدث إلى حتي يكسب وأصدقائه الرهان. وبكوني يتيمة الأب لا أريد أن أشوه صورة أبي خصوصا أنني حذرة جدا في هذا الباب.
ثم بالنسبة لشخص بعمره لا أفهم كيف يحدثني ويصبر لشكاياتي التافهة لو لم أكن أنا لحظرني بعد أن أسمعني وابلا من المواعظ.
أو أضع فقط خاتما وأخترع شخصا وهميا أفارقه بعد سنوات من الآن بسبب عدم التفاهم، بمجتمعي لاحظت أن كونك مرتبطة سابقا بشارة خير لحظ أوفر لذلك لن يؤذيني الأمر في شيء ولن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا لذلك لن أخطأ ـ لكن لا حيلة مع الله، حقا لا أدري.
ثم رغم كوني دميمة إلا أنني لست متأكدة بقبول أي مظهر ولو في إطار التمثيل، لا أدري كيف صرت بهذه التركيبة وهذا السخف لكنني لسوء الحظ هكذا شئت أم أبيت ولا يهنأ لي بال حتى أزج بنفسي في موقف لا أحسد عليه وخوفي أن أندم وما أكثر ساعات ندمي فأنقدوني وأخبروني ما أفعل جزاكم الله خيرا وشكرا مسبقا وعذرا على الإطالة.
عمر المشكلة: 20..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك أختي العزيزة..
بالنسبة لمشكلتك فأنت تتعلقين بشخص وهمي لاوجود له بسبب بعض الضغوطات التي تتعرضين لها كنظرتك السيئة لنفسك ولشكلك أو بسبب هروب الخاطبين لك فلا تحزني من ذهابهم هذا قضاء وقدر قال الله تعالى: (لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا) أما بالنسبة لشكلك غير المحبب تذكري أنه لا يوجد امرأة قبيحة لكن يوجد امرأة لا تعرف كيف تظهر جمالها.. مثلا قومي بتغيير لشكلك مثلا أن تصبغي صبغة لشعرك مناسبة لك وأن تتعلمي فنون المكياج وأن تلبسي ملابس تليق بجسمك وطولك لتظهري بمظهر حسن.. وتذكري أن الأرزاق بيد الله فلو أن الله كتب لك رزق في شيء فسوف يأتيك بدون شك وأن الله لو لم يكتب لك الرزق بأمر ما لن يأتي مهما عملت فاطمئني وارتاحي لكن الله أمر العباد بالسعي بالرزق فالسعي لنفسك بالخير وكوني اجتماعية ليعرفك الجميع ويكون لك حظ أوفر للزواج.. أما بالنسبة لمشاكلك النفسية التي تعانين منها يجب أن تحليها فورا قبل أن تكبر وتسيطر على حياتك.. يجب أن تكون ثقتك بنفسك أقوى وأن تري نفسك جميلة ليراك الآخرون جميلة وأن تغيري بنفسك وشخصيتك فأنت فتاة صالحة ومتعلمة تعليما عاليا يتمناه الجميع فأنت مهندسة وهذه الوظيفة مرموقة.. بالنسبة للشخص الوهمي الذي تحدثينه على الإنترنت فهذا الشخص يتلاعب بك ويخدعك، وأيضا عندما قمت للتشبيه له بالزواج قال لك إنه لا يريد والآن هو مختف منذ فترة هذا يثبت أنه كان يتلاعب بك وعندما لم ير منك شيئا ذهب لا تثقي بشخص تعرفينه عن طريق الإنترنت، انتبهي لنفسك..
أما بالنسبة لموضوع الرجلين الذين قاما بخطبتك وذهبا لا تخبري أحدا عن هذا الموضوع لكي لا ينظر لك الآخرون بعين الشفقة أو بنظره استهزاء..
أما بالنسبة لفكرة الخطبة الوهمية التي تريدين فعلها أن تقومي بلبس خاتم وتقولي للناس إنك مخطوبة هذه الفكرة خاطئة 100% لأنك سوف تقطعين نصيبك بيدك فرضا لو أحد أراد خطبتك في ذلك الوقت وعندما علم أنك مخطوبه تراجع أو يمكن أن يعلم الناس أنك كاذبة لأنهم سيسألونك من هو وما اسمه وأين أهله وأسئلة كثيرة.. وأنت يجب أن تتغيري ولا تهتمي لأمر الناس في موضوع الزواج لأن الله وقت ما يشاء سيرزقك وأنت لست أول فتاة تتأخر بالزواج فكثير من الفتيات الجميلات والمتعلمات اللاتي لا ينقصهن شيء لم يتزوجن بعد..
أما بالنسبة أنك لو كنت غنية تريدين أن تتزوجي الشخص الوهمي الذي تحدثينه وتصرفي عليه لا يصح هذا الكلام فالرجل هو ملزم بالصرف على الزوجة والبيت والأولاد وليس المرأة يقول الله تعالى (وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوف) يمكن أن تساعديه ببعض المال إن احتاج يوما لكن لست من يتحمل المسؤولية كاملة.. كونك يتيمة الأب فهذا لا يعتبر نقصا فكثير من الناس يتامى الأبوين ومع ذلك تفوقوا بحياتهم وأنجزوا أشياء يفخرون بها ويحسدون عليها.. فكل ما عليك فعله الآن أن تقطعي علاقتك بذلك الشخص فورا وأن تغيري بشخصيتك وتصبحي اجتماعية ومحبوبة ومتفائلة وتكون ثقتك عالية بنفسك وهناك طرق تساعدك على الثقة مثلا أن تحضري دورات لرفع الثقة بالذات أو أن تقومي بقراءة كتب عن هذا الموضوع وأن تتوقعي الخير دائما من الله ففي الحديث القدسي: (أنا عند ظن عبدي بي)، ودعاء الله دائما بالسعادة وراحة البال..
دمت بخير.. وأتمنى لك حياة سعيدة..