الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ..
أنا في 2 كلية، حتي الآن أهلي لا يتركوني حتي أنزل وأخرج أمام بيت المنزل، مع العلم أني رجل، أنا لا أعرف ماذا أفعل تعبت من حياتي وإذا كنت أطيعهم فهذا بسبب أني أحترمهم وأنا دائماً من البيت إلى الجامعة ومن الجامعة إلى البيت لا أذكر أني خرجت مع زميل لي طيلة حياتي بل لا أذكر أني خرجت مرة بمفردي إطلاقا وعندما أريد أن أخرج لكي آري الشارع في نفس المنطقة كل أهلي ينزلون معي للتأكد من سلامتي وأني لن أنحرف وعندما خرجت مرة وحدي دون علمهم لأشتري شيئا من البقال المجاور للعمارة وعندما رجعت وجد نفسي كأني أمام القاضي وسوف أحصل علي أقصي عقوبة وبالفعل حصلت على إهانات لا مثيل لها، لذا أرجو أن تكتبوا لي الحل، وهناك أمر آخر هناك رحلة و هي خارج البلاد لمدة خمسة أيام عندما قلت لهم عن الأمر كان كأني ارتكبت جناية أنا بجد تعبت، أرجو الحل، أرجوكم كل ما أريده الحل..

الإجابة
وعليكم السلام ..
الأخ السائل الكريم..
إن ما ذكرته من حرص أهلك عليك وعدم سماحهم لك بالخروج وحدك من المنزل ورغم أنك تجاوزت الثامنة عشر وتدرس في الجامعة، وهذا يعتبر نوع من الحماية الزائدة من الأهل وهي غير طبيعية لا تتناسب مع خصائص مرحلة النمو التي يعيشها الابن وأساليب التربية السليمة ولكن من المهم معرفة السبب للخوف الشديد عليك.
هل حصل موقف خاطئ منك ونتيجة له حصل لك ضرر أم لا؟ أم أنهم لا يثقون في حكمتك وحسن تصرفك؟ أم لأن الوالدين أو أحدهما لديه خوف شديد ويطبق ذلك عليك؟ أم لأنك الابن الوحيد لابد من توضيح السبب وعلى كل حال فإن ذلك لا يبرر الأسلوب الخاطئ الذي يستخدمه والديك وإن طاعتك لهما دليل على حسن خلقك وطيب معدنك وهذا عامل مهم لتوفيق الله لك وللخروج من ذلك الموقف نقترح ما يأتي:
1_ أن تثبت لهم أنك أصبحت رجلا وتثبت ذلك بسلوكك الجيد ومواقفك الحكيمة وتصرفاتك السليمة وتستطيع أداء ذلك خلال وجودك في الكلية بتميزك العلمي ومساهمتك الفاعلة في النشاط الطلابي والقيام ببحوث ومشاركات فعالة.
2_ إذا كان لديك خوف غير طبيعي أو تردد أو ضعف في الشخصية فيمكن أن تقرأ عن تنمية مفهوم الذات وتطوير الشخصية وأساليب التغلب على المخاوف وتحقيق الأهداف كما أنه في حال وجود أخطاء في السلوك فيجب المبادرة في تعديلها حتى تكسب ثقة الأهل والناس كلهم.
3_ لأدائك دور فعال في المنزل ومشاركة الوالد والوالدة في أعمالهم والقيام ببعض المهام الناجحة.
4_ إقناعهم بضرورة القيام ببعض الأعمال الواجبة مثل أداء الصلاة مع الجماعة وزيارة الأقارب واستضافة بعض الأقارب أو الزملاء المتميزين والمناسبين لأهداف مقنعه مثل أداء بعض الواجبات والبحوث والأعمال الاجتماعية أو التسلية
5_ الطلب من الأقارب الموثوقين أن يقنعوا والديك أنك أصبحت رجلا وأن لديك من الحكمة والحنكة ما تستطيع أن تخرج وتدير أمورك بحكمة وتحافظ على سلامتك0
وأخيرا نرجو من الله لك التوفيق في دراستك ثم العمل لأنهما عامل مهم لأثباتك لذاتك ونجاحك في الدراسة يقود إلى نجاحات أخرى وإلى استقلال طبيعي يفرضه العمل والاستقلال في الحياة ويجب أن لا يكون لذلك تأثير على ثقتك في نفسك وإنما هو اجتهاد استخدمه الوالدان وسوف ينتهي بإذن الله.
نرجو لك التوفيق ونأمل التواصل معنى بعد بذل الخطوات السابقة.