الاستشارات النفسية

السلام عليكم ..
أنا فتاة أعمل في مكان جيد، والحمد لله، وجميلة, أعيش بعيدا عن أهلي في منطقة أخري وأرجع على البيت كل آخر أسبوع بصراحة وجدت أني لا أحب أهلي, أنا عندما أكون في البلد التي أعمل بها أكون في راحة نفسية مع أني من العمل للمنزل والعكس ابتسامتي لا تفارقني في العمل وهدوء لكن عندما أعود لمنزل أهلي آخر الأسبوع أتنكد جدا ومشاكل لا أطيق كلاما حتى إن كان طيبا منهم لا أتحمل أن أحدا يمزح معي حتى لا أبتسم بوجه أمي ووالدي، شعري لا أستطيع أن أفرده على كتفي أبقى أربطه مثل العجوز حتى أمي لا أفكر بتقبيلها أبدا أبقى متوترة عند أهلي حتى عودتي لعملي..
أرجو معرفة الحل..
وثانيا: كلما أقابل عريسا أشعر أني سوداء مخيفة بشعة وخصوصا أني في المنزل إذا قابلته لا أرتاح أبدا وأتنكد حتى أني لا أحب أن أذهب للأعراس أبدا..
عمر المشكلة: لا أحب أهلي.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعرف.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعرف.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لا يوجد.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عزيزتى lolo
قد قرأت ما جاء في استشاراتك وقد تكون طبيعة البلد تعيشين فيها لها هذا الأثر السلبي عليك وأساس النفور, وقد جربت الاستقلالية بخروجك من البيت وكل منا حينما يعمل يعطي للعمل الكثير وخاصة إذا كان محبا لذلك.
عزيزتي لا يستطيع أحد تغيير الآخر فتغير الأنسان هو مسؤوليته دون شك وأقصد من ذلك أن تحاولي مرارا وتكرارا أن تشاركي مع الأسرة في عدة مستويات نحن دائما نحتاج أن نتلامس ونتشارك بين أسرتنا ونتشارك على مستويات من المشاركة الإنسانية.
للعلاقة بالأم أهمية قصوى في شعور الابنة بالأمان وللأب أيضا أهمية قصوى لشعورك بالقيمة والكيان.
حبيبتي إن علاقتك بآسرتك هي مصدر توكيد لذاتك تعلمي من جديد القبول والتسامح والعطاء والقدرة على مواجهة الصعاب وحل النزعات ولابد أن تعلمي أن الآسرة هي الجذر الذي يصلنا بالماضي والجسر الذي يأخذنا إلى المستقبل؟
واقصد بالمستقبل هي حياتك الزوجية وفي الغالب جميعنا لا ينفصل نفسيا عن أسرته نحن ننتقل مكانيا فقط فلا تجعلي ذلك يؤثر على حياتك المستقبلية لأنك تحاولين ربط ما يحدث بالمستقبل في كثير من الأحيان تظهر عيوبنا بأوضح صورة في نطاق الأسرة وأن هذه العيوب ناتجة عن معتقدات خاطئة نشأت في إطار الأسرة.
عزيزتي.. اعلمي جيدا أن الأسرة التي نشأنا فيها تؤثر فينا ولكن غير أن هذه التأثيرات ليست قدرا لا يمكن الهروب منه.
حبيبتي أحبي أسرتك حتى تنعمي بالمكان الذي تعيشين فيه..
أنتظر جديدك على موقعنا المتميز.