الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ..
أنا شاب عمري 17، طالب في الصف الأول الثانوي، في وقت الامتحانات النهائية كنت أختبر في قاعة من قاعات المدرسة وفي اليوم الرابع من الامتحانات لاحظت على يساري طالب من الصف الثاني ثانوي وكان شكله جميلا وحركاته أنثوية وكأنه ملاك نازل من السماء وطول الوقت ساكت ولنفرض أن اسمه (ب) في اليوم الخامس دخلت على قاعة الاختبارات وكان عندي علك وأعطيت زميلي بالقاعة علكة ووقلت أعطي (ب) علكة لكن رفض وما أخذ العلك كان عندي في هذا اليوم امتحانان وهو عنده امتحان، أنا انهيت الامتحان الأول وخرجت وكانت الفسحة طويلة تقريبا 3 ساعات ظللت قرابة الساعتين في الفسحة وعندما دخلت المدرسة وذهبت للقاعة وكنت أفكر أن القاعة ستكون فاضية لكن طلع (ب) الوحيد الموجود في القاعة ورآني وابتسم وظللنا سويا وخرج وسلمت عليه وقلت له زفت في الامتحان ابتسم وقال لي أي في اليوم السادس كان عنده امتحانان مثلي بعد الامتحان الأول خرجت قبله وانتظرته ولما رأيته ذهبت سلمت عليه وبما أني من الصف الأول سألته عن المجال الأدبي والعلمي بشكل سريع وجاوبني وكان دائما يختصر إجابته أنه يهز رأسه إذا كان سيقول لا أو نعم طبعا ما قدرت قول له تصاحبني أو أطلب منه رقمه إن قلت أتكلم معه في البداية وبعدها في اليوم الذي بعده أطلب منه الرقم لكن هو كان دائما يراجع للاختبار وما أحببت أزعجه ويقول عني ثقيل دم أو غليظ وللأسف جاء يوم الفراق وهو آخر يوم في الاختبارات خرجت من القاعة وأنا أطالع فيه وأنا أبكي من قلبي وأقول له في قلبي إني سوف أراك العام القادم ونكون أعز أصدقاء بإذن الله..
أنا منذ أول ما تعرفت عليه وأنا طول الوقت أفكر فيه، أفكر في حبي له وكيف سنكون أصدقاء و،،،،، كنت ما آكل شيئا لأني طول الوقت أفكر فيه. لكن أنا متأكد أني لابد أن أتعرف عليه وأصبح صديقا لأني من أول ما تعرفت عليه وأنا أترك اعمالا قبيحة كنت أعملها باستمرار والتزمت بالعبادة والصلاة قبل أن أتعرف عليه كنت تاركا للصلاة لكن عندما تعرفت عليه تحولت تحولا عجيبا.
أنا أريد أحوله من حبيب لصديق ما أريد أعتبره حبيبا أريد أعتبره صديقا وأخا على فكرة قبل ما أنهي، أعتقد أن عنده مشاكل نفسية لأنه دائما كان يجلس وحده وما عنده أصدقاء وطول الوقت ساكت، أي واحد يطالع فيه يبستم له أنا خائف أن في ناس يتحرشون به أو يفعلوا فيه، أنا أتذكر في يوم وجدت واحدا أسود وكلمه طول وقت الفسحة وهو كان معصبا وطول الوقت ساكت والأسود يكلمه طول وقت الفسحة لاصق فيه... أنا كنت سأتدخل لكن خفت (ب) يفشلني وما يعطيني وجه إذا ناديته..
أنا أريد أجعله يكون صديقي وفقط ما أريده يكون حبيبا لأن هذا الشي حرام أولا وثاني شيء (ب) ما سيكون من نصيبي في النهاية وأنا صار لي أكثر من 90 يوم أتعذب بسببه هذه أسوأ إجازة صيفية بالنسبة لي وأسوا أيام حياتي تعذبت عذابا غير طبيعي ما أحسيت برمضان ولا بالعيد صار لي أكثر من 90 يوما مفارقا له أنا أحبه وسوف أراه بعد أقل من شهر وأكلمه وأصاحبه لكن أريد منكم نصائحكم أريده يصير صديقي ليس حبيبي وأريد أعبر عن حبي له أني أحبه في الله كيف أعترف بحبي له في الله طبعا لا أحد يفكر في أشياء ثانية فأرجو مساعدتكم وشكرا.
لكن رجاء لا تقولو اتركه أنا لا أقدر على تركه وأنا تركته اكثر من 70 يوما بدون فائدة لم أنس وانقلبت الدنيا علي جحيم فأرجو المساعدة وشكرا لكم..
عمر المشكلة: 3 شهور تقريبا..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم رؤيتي ل (ب)
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حاولت نسيانه لكن لم أقدر.
الحل هو بعد 20 يوما سأراه لكن أريد تحويل مشاعري أريد أن يكون صديقي وأخي فقط لا غير.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين وبعد . أخي الكريم ( باسم) و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كالآتي:
1- أتمنى أن تقرأ كتاب (الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي) فكأن المؤلف رحمه الله ألفه لأجلك.
2- ما أنت فيه يسمى (تعلق) ومن تعلق بشيء غير الله عذب به وقد صرحت بنفسك ما أثبته نبيه صلى الله عليه وسلم من العذاب النفسي الذي أنت فيه.
3- لوكنت كما قلت صادقا في نصحك لأخيك المسلم الذي تعده صديقا لاتجهت للمرشد أو المدير وأخبرته أن زميلك في موقف محرج مع ذلك الرجل الأسود (من دون أن يصرح المدير أو المرشد باسمك لصديقك أو الطالب الأسود).
4- أنت تعلقت بصورة الشاب فقط وليس لدينه فأنت لا تعرف عن دين الشاب شيئا ولا لأجل الدراسة فأنت لا تعرف شيئا عنه فيها .
5- أتمنى منك التفرغ لقراءة القرآن ختمة واحدة من البقرة إلى الناس قراءة فقط خلال شهر أو شهرين بتلاوة تدبر وقبل القراءة تتوضأ وضوء للصلاة ثم قبل القراءة تصلي ركعتين للوضوء والاستخارة بعدها هل الاستمرار في صداقة هذا الشاب خير أم لا وتأخذ دعاء الاستخارة من أي موقع ديني أو تبحث في جوجل عنه .
6- أكثر في الدعاء في الصلاة وبين الأذان والإقامة وقبل السلام من أي صلاة (اللهم اني أسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك).
7- اقرأ قصة يوسف عليه السلام. (اطلبها من جوجل)
8- أكثر من الصدقة ولو بربع ريال ونصف ريال والدعاء بعدها الله بأن يحببك ما يحب ويكره لك ما يكره سبحانه.
9- إن استطعت أن تكثر من الاستغفار فحسن فسيجعل الله لك به من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا.
10- أكثر من الدعاء بأن ييسر الله لك مستقبلا زاهرا وألح بالدعاء واحرص على معدلك فأنت في أولى ثانوي وسيبدأ المعدل التراكمي فجد في دراستك.
11- إن ما أنت فيه مقدمات وإرهاصات لبغض الله لك وتقترب أكثر من عقاب الله كما عاقب قوم لوط فهلاٌ قرأت قصة قوم لوط وغضب الرب سبحانه عليهم (لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون).
12- استغفر الله وتب إليه من هذا التعلق وانصرف عنه بكثرة التوبة والاستغفار والطاعة والصدقة. ومهما حاولت إقناع نفسك بصداقة معه فأنت تغالط نفسك فدع الرجل الشاب يأخذ حياته وأنت خذ حياتك ولو جاءك هو انصرف عنه لله وخوفا من الله فأنت في العجب الذي يقود لعمل قوم لوط وغضب الله.