الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
كتبت إليكم لأني أعيش حالا لا يعلمه إلا الله من هم أصابني وكرب حل بي، أنا فتاة أبلغ من العمر 20 سنة، متفوقة في دراستي وأحافظ على صلاتي وأحاول البر بوالدتي بكل ما أستطيع، لكن جسمي به من العيوب ما به، أولها حب الشباب الذي استمت لعلاجه ودفعت الغالي والنفيس لعلاجه لكنه مازال يغطي وجهي وظهري وصدري وكتفيّ منذ حوالي 12 سنة، أما آثار الحبوب التي خلفها خلال الـ12 سنة فحدث ولا حرج. لدي اسمرار شديد في الركب والأكواع والأعقاب، أما ساقاي فهي في حالة يرثى لها من الجروح والشعر الذي ينمو تحت الجلد فهي مشوهة الآن تماما ولا أستطيع إظهارها، استعملت الكثير والكثير من الكريمات والخلطات والصنفرة التي لا تعد ولا تحصى، ولم أخرج بأي فائدة، أحس بغصة في حلقي ودموع حبيسة، فما ذنبي وهذه التشوهات كبرت معي منذ الصغر حينما كانت أمي لاهية عني؟ وأنا لا أعرف كيف أهتم بنفسي؟. الآن وقد صعبت الأمور فلا أدري من أين أبدأ وكيف أبدأ؟، أمي ترفض تماما أن أذهب لعيادات الجلدية وحاولت إقناعها مرارا وتكرارا لكنها تغضب وتصرخ وترفض في كل مرة، وحتى لو فكرت بالأمر، فحالة أبي المادية متوسطة وليست ميسورة، ولا أريد أن أثقل كاهله بأموال يدفعها لعيادات الجلدية قد تنجح وقد لا تنجح.
الآن أنا استسلمت تماما لقضاء الله وقدره، وقررت أن أعزف عن الزواج وأجلس مع أمي أرعاها وأخدمها خصوصا مع كبر سنها وعدم وجود خادمة تعينها.
قررت أن أحتمل كلام الناس وهمزهم ولمزهم ونظراتهم في المستقبل، فلا أريد أي شيئا من حياتي الآن سوى عبادة ربي وخدمة والدتي حتى يتوفاني ربي.
ولأني أيضاً فتاة متفوقة والحمد لله فمعدلي عال ولله الحمد فقررت أن أعمل كمدرسة بعد التخرج بإذن الله حتى أعين والدتي.
أرجوكم أرشدوني، هل ما أفعله صحيح؟
عمر المشكلة: 12 سنة..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الجهل وعدم التثقيف من الوالدة أو الأخوات، فلم يكن أحد يرعاني في الصغر ويهتم بي لأن والدتي كانت مشغولة بالبكاء على والدي الذي تزوج عليها وأخواتي تزوجن وأنا في سن صغيرة جدا. ولا أبالغ إن قلت إنني لا أتذكر أمي في صغري أبدا. أيضا تقصيري في صلاتي وديني فيما مضى من حياتي لكني الحمد لله تبت وعدت إلى ربي وحافظت على صلاتي ودعائي وأذكاري.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
1/ رفض الوالدة ذهابي لعيادات الجلدية.
2/ ظهور حب الشباب المستمر الذي يترك أثرا تلو الآخر على وجهي وظهري وصدري وكتفي وبقاء الآثار.
3/ نمو الشعر تحت الجلد حتى لو استخدمت الصنفرة فهو يستمر بالظهور تحت الجلد فيترك آثارا وحبوبا.
3/ حالة والدي المادية التي ربما تثقل كاهله.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
دفعت الغالي والنفيس لعلاج حب الشباب لكنه للأسف لم ينجح فمازال جسدي مغطى بالحبوب.
استخدمت الكريمات والخلطات لعلاج الاسمرار في مناطق متفرقة من جسدي لكنها لم تظهر أي فائدة، وحتى لو أظهرت تحسنا بسيطا فإن كل شيء يرجع كما كان حين أتركها لفترة بسيطة.
ذهبت لعيادة الجلدية مرة واحدة قبل 3 سنوات لعلاج حب الشباب والآثار لكنها لم تنجح.

الإجابة
وعليكم السلام ..
تحية طيبة معطرة لابنتنا العزيزة (جمانة) فأهلاً وسهلاً بك.. فأقول مستعينة بالله:
افتتح كلمتي معك بمعنى أسمك (جمانة) معناه اللؤلؤة, واللؤلؤة شيء ثمين وقيمته ليس في جماله فهي حبة دائرية قد تكون في نظر البعض عادية لكن روعة اللؤلؤة في قيمتها الحقيقية الداخلية.. وركزي معي في القصة التالية وتأملي العبرة منها:
رفع محاضر في إحدى المحاضرات 500 ريال وقال من يريد هذه؟
رفع معظم الموجودين أيديهم وقال لهم: سوف أعطيها لواحد منكم لكن بعد ما أفعل هذا..
فقام بكرمشة الورقة ومن ثم سألهم: من يريدها ومازالت الأيدي مرتفعة.. حسنا، ماذا لو فعلت هذا.. فرمي النقود على الأرض وقام بدعسها بحذائه.. من ثم رفعها..
وهي متسخة ومليئة بالتراب وسألهم: من منكم مازال يريدها فارتفعت الأيدي مرة ثالثة.. فقال: الآن يجب أن تكونوا تعلمتم درسا قيما..
مهما فعلت بالنقود فمازلتم تريدونها لأنها لم تنقص في قيمتها فهي مازالت 500 ريال..
في مرات عديدة من حياتنا نسقط على الأرض نعرض لمشاكل وننكمش على أنفسنا ونتراجع بسبب القرارات التي اتخذناها أو بسبب الظروف التي تحيط بنا، فنشعر حينها بأنه لا قيمة لنا.. مهما حصل فأنت لا تفقدي قيمتك لأنك شخصية مميزة حاولي أن لا تنس ذلك أبدا..
لا تدعي خيبات آمال الأمس أو مشاكل جسدية تلقي بظلالها على سعادتنا فقيمتنا الحقيقية بداخلنا.
غاليتي/ جميل من الفتاة أن تعتني بنفسها شكلاً ونظافةً ونظاماً وتعتني بجمالها لكن بالقدر المعقول والقدر الذي لا يأخذ من وقتها واهتمامها ويشغل بالها أكثر من اللازم فيتحول الأمر من اهتمام إلى وسوسة وهاجس يشغل البال ليلا ونهارا, مع تقديري بنيتي لهمك وحرصك على أن يصفى جسدك من الحبوب وتستقر حالتك.
اقرئي كلامي بقلبك وركزي به جيداً وأنا هنا أخاطب فيك الفتاة الناضجة ذات العشرين عاماً. المتعلمة التي تسعى لبر أمها ونيل رضاها الشاعرة بالمسؤولية تجاه والدها والتي ستصبح معلمة تمنح الأمل لطالباتها..
ـ لا تتابعي صور الفتيات على النت والفنانات فهي ترهق الكثيرات من النساء حتى اللواتي لا يعانين من أي مشاكل.. كما في القصة ركزي على ذاتك, على قلبك بالخلق الحسن والابتسامة الجميلة والمعاملة الطيبة وحب الآخرين خلقنا الله في أحسن تقويم ومنحنا أعظم النعم نعمة العقل.. فكم من الجميلات قشرة فقط لا خلق حسن وتعامل طيب أليس كذلك.
ـ الأعراض التي ذكرتيها أعراض مشتركة عند الكثيرات الكثيرات وثقي أنها ستزول وحدها وإن يقيت فهي ليست نهاية حياتك فلن تقف سعادتك عند ركبة سوداء أو حب شباب ففي إحدى الدورات وكانت لفتيات مقبلات على الزواج كان الحضور عندي فتيات ذات جمال وجاذبية ولكنهم كانوا صم لا يسمعون فكانت المترجمة تأخذ كلامي وتترجمه لهم فعدت متأثرة جداً مما رأيت وشعرت بالنعيم الذي أتقلب به وأنا لا أعلم.. هؤلاء الفتيات ما سينفعهم جمالهم أو صفاء بشرتهم وهم لا يسمعون الدنيا من حولهم؟ لا يسمعون الآذان والقرآن, لا يسمعون صوت من يحبون؟ ـ كذلك قللي من وقوفك أمام المرآة حتى تلتفت نفسك لعيوب وجهك, وعندما تقفي أمام المرآة ابتسمي لنفسك ابتسامة الرضى فذلك يشعرك بالسعادة..
ـ تقوية علاقتك بوالدتك وأخواتك وحاولي أن تنشغلي بدراستك أكثر وبممارسة هواياتك حتى يخف التركيز على ما تعانين منه.
ـ اجعلي لك ورداً ثابتاً من قراءة القرآن الكريم فهذا يثبتك ويملأ قلبك رضا بقضاء الله وقدره.
ـ كل يوم مع أذكار الصباح وقبل النوم أو أذكار المساء انفثي في يديك واقرئي الإخلاص والفلق والناس ثلاث مرات وامسحي بها وجهك وما استطعت من جسدك واستمري عليها فالقرآن شفاء بإذن الله.
ـ توكلي على الله، ولا تقولي لن أتزوج فهذا تفكير خاطئ لأن مقاييس الجمال تختلف من شخص لآخر وأعرف الكثيرات اللواتي جمالهن أقل من العادي ولديهن عيوب ولكن سبحان الله سعيدات مع أزواجهن ولم يؤثر ذلك على سعادتهن. لذا إذا جاءك النصيب ثقي أنه سيراك بخلاف نظرتك لنفسك.
ـ اقرئي في مواقع تتحدث عن التفكير الإيجابي والتخلص من المشاعر السلبية لعلها بإذن الله تساعدك على التغلب على مشكلتك يا جمانة.
ـ حبيبتي عفاك الله من كل مكروه ورزقك ما تريدين.