الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الموضوع: نفسيتي متعبة بعد الإجهاض..
أنا امرأة متزوجة ولدي طفلان أصغرهما عمره 8 سنوات
بعد هذه السنوات أبعدت اللولب حتى أحمل من جديد فحملت ولكن بعد شهرين مات الجنين في بطني دون أي سبب فأجريت عملية تنظيف وكانت العملية في تاريخ 15-8-2014
أنا الآن أعاني من الألم النفسي الشديد والبكاء والحسرة علي وعلى طفلي الذي تشوقنا لقدومه..
كما أشعر بالخوف من عدم التعافي وأشعر بمشاعر لا أعرف كيف أصفها من قلق واكتئاب ويأس وإحباط
ولكم هو مؤلم أن أكون على فراش النفاس وطفلي ليس بجانبي..
وما يزيد الألم النفسي عدم الدعم العاطفي والمادي من قبل الزوج.. وتردي المستوى المعيشي.. الذي سبب عدم القدرة على توفير بعض احتياجاتي أنا وأولادي..
ساعدوني ولكم جزيل الشكر..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة زينب ومرحباً بك .
بدايةً أحمد الله على سلامتك.. وأسأل الرزاق أن يرزقك خلفاً لما فقدت.. وأن يجعل ذلك في ميزان حسناتك.
أختي الحبيبة.. أستشعر ما أنت فيه من ألم.. وأنه من الصعب على الأم أن تكون على فراش النفاس وقد فقدت طفلها.. كما تفضلت
لكنك بحمد الله لديك طفلان يملآن حياتك – حفظهما الله – فكيف بمن تفقد جنينها وليس لديها غيره؟ كيف سيكون حالها ومقدار ألمها؟
كما أنك قادرة على الإنجاب بإذن الله.. وسيرزقك الله بما يسرك .. فلا تحزني.
فالكثير من النساء بعد الولادة والإجهاض يمرون بنوبات من القلق والحزن نتيجة التغير المفاجئ في هرمونات الجسم.. وفي الإجهاض يزداد الأمر سوءاً فمع تلك التغيرات تأتي آلام الفقد أيضاً.. مما قد يحدث ما يسمى باكتئاب ما بعد الولادة ..
والذي يمكن أن يمر بسلام عند الكثير من النساء إن حاولت أن تساعد نفسها في الخروج من الحزن بأن تخرج ولا تنعزل وأن تحرص على أن تعمل كل ما كانت تحب أن تعمله في السابق لتغير من أفكارها السلبية.
وتمارس حياتها بشكل طبيعي بالتدريج.. فذلك يساعدها على التعافي واسترجاع القوة بإذن الله
خاصة إن اهتمت قدر الإمكان بغذائها ونومها..
بالإضافة إلى طلب العون من الزوج.. فوقوفه بجانبك يساعدك على تجاوز مشكلتك بسرعة.. فاحرصي على أن تحاوريه وتشعريه بحاجتك إليه.
فكل تلك الأمور لو حرصت عليها مع احتسابك الأجر عند الله و الحرص على صلاتك وتقربك من الله خاصة في هذه الفترة حيث أن جنينك صغير وهذا الدم لا يوجب ترك الصلاة..
لذا فاحرصي على التقرب من الله والدعاء وستشعرين بتحسن تدريجي.. وسيرزقك الله فرحاً قريباً بإذن الله.
دعواتي لك بالتوفيق.