الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب


25 - شوال - 1435 هـ:: 22 - أغسطس - 2014

هل خيانتي لهذا الشاب تعتبر ظلما لإنسان ولابد يسامحني؟


السائلة:مرام

الإستشارة:سميحة محمود غريب

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا بنت عمري 23 سنة عزباء, تعرفت على شاب منذ 5 سنوات وكان شابا محترما ومؤدبا وخلوقا وابن عائلة أصلا هو كان من عائلتي لكن من بعيد, المهم أحبني كثيرا وخاصة كنت أول بنت في حياته وكان يريد يتزوجني لكن بعد مدة حتى يجهز حاله وأنا وافقت.
كنا كثيرا متفقان وما كنا نحكي كثيرا على الهاتف حتى ما يحصل بيننا شيء ليس طيبا كانت علاقتنا مبنية على الاحترام المتبادل..
أحببنا بعض حتى صرت بالجامعة التقيت به لكن أمام الناس وكالعادة باحترام رأيته كم مرة وبعدها ذهب لأنه كان يعمل بعيدا عندما ذهب صرت أحس بفراغ ونقص ولم أجرب أملأ هذا الفراغ بالحكي معه على الهاتف لا يصح لأني ما قدرت أكسر هذا الاحترام كنت أحس كأني مع أحد كبير في السن وهو ما يتكلم معي وعندما أهزر معه يفهمني جد ويغضب وصار يفهم كل شيء بالنقص.
بعدها بدأت المصيبة أعرف أن ما عندي مبرر, تعرفت على شاب بالجامعة وكان مهضوما ملأ لي كل الفراغ الذي أحسست به وكنت أتكلم معه وكنت أقضي معه وقتا حتى تطورت علاقتنا ووقعنا في الخطأ كنت معه وفي نفس الوقت مع الأول والله ما كان قصدي أخدعه أو شيء وعندما عرفت غلطتي لغيت علاقتي بالثاني لكن رجع لي نفس الإحساس وزاد لأني صرت أحس أن ما في شيء صالح نتشاجر دائما أحس أنه لا يفهمني وعندما أتركه أتعذب أكثر لأني أحبه فقط يرجع لي أرجع له وزدت غلطت مع شاب آخر وهذا أحببته لأن فيه كل شيء أحبوه بالرجال وكان ناوي يخطبني وتعرفت على أهله وكلما أحاول أبعد عن الأول هو ما يرضى وأنا رغم كل شيء كنت أحبه ما يهون علي أن أغضبه فما قدرت أنفصل عنه قلت عندما يخطبني الثاني أقول للأول ليس بيدي والله ما كان بيدي ولا كانت نيتي يصير هذا والله فوق طاقتي هذا الثاني وصار يقول لي كلاما مثيرا على التلفون أنا في البداية كنت أنفر وبعدين صرت أسمعه وأعمل حالي متجاوبة معه لكن في الحقيقة ما كنت أتجاوب معه بالعكس والله كنت أقرف منه ومن هذا الشيء قررت أتركه فتركته وظللت أحكي مع الأول وبعدها أنا ندمت والله ندمت كثيرا وعرفت أني مخطئة وأنه كان لابد أرجع لربي وأنه حرام علي والله ندمت كثيرا وتبت لربي..
وقررت أني ما أحكي مع أحد ثانيا وصار كل همي أن الله يرضى عني ويقبل توبتي وصرت أملأ فراغي بنشر الإسلام والقرآن الكريم ومرت الأيام وصرت سعيدة والحمد لله..
وقررت أن أترك الشاب الأول الذي أحبني كثيرا مع أني اكتشفت أني أنا أيضا أحبه كثيرا لكن تحملت فراقه الذي كان صعب جدا وهذا حتى أعاقب نفسي من جهة ولأني وعدت أني ما أكلم أحد ثانيا من غير ما يطلبني من أهلي والحمد لله كنت صابرة وأستأنس بوجود الله معي وبأنه لا يتركني وسوف يرسل لي ما هو خير لي وحتى الآن على هذا.
المشكلة أن من كم يوم ما أعرف من الذي أخبر الشاب الأول بالذي كنت معه أخبره أني كنت أخونه وأخبره بكل شيء حتى أن تمكن من سماع كل مكالماتي الهاتفية لأنه قاضي وعنده إمكانات يعني اكتشف خيانتي بالكامل وسمع كل حكي معهم وخاصة الكلام السيء لي كان يقوله لي هذا الشاب غير المحترم والله أنا حيرانة أنا كان أملي أن يأتي يطلبني لكن الآن صار يكرهني ويسبني ويشتمني بالكاذبة والخائنة وصار يراني مثل البنات الطائشة تغير الشباب كل شوي وتطلع معهم وأنا والله ما أنا هكذا صحيح خنت وغلطت لكن والله ما كانت نيتي أني أعمل هذا. والذي يقهرني لماذا عندما تبت وندمت عرف..
الآن أسئلتي هي:
هل لأنه اكتشف خيانتي بعد توبتي يعني أن توبتي ما كانت نصوحا يعني هل ممكن أن يكون السبب عدم قبول توبتي وهذا الذي يخيفني لأني كثيرا خائفة من عقاب ربي وهذا أشد عقاب الذي في الدنيا بأني أتعذب أني خسرت الإنسان الذي أحبه وبهذه الطريقة السيئة؟
هل خيانتي لهذا الشاب تعتبر ظلما لإنسان ولابد يسامحني مع الأخذ بعين الاعتبار أن علاقتي به كانت غير شرعية هي غلط أصلا؟ لأن ما رضي يسامحني وصرت ما أقدر أنام ولا أعمل أي شيء وأنا أفكر بالحل لكن ما أجد هو غير راض يسامحني أبدا دلوني ما العمل؟
ماذا أعمل حتى أكفر عن ذنوبي وأخطائي بهذه العلاقات غير الشرعية والله أنا ندمت وتبت وأنا أستغفر وأسبح دائما وأدعو ربي كثيرا..
أتمنى أن تجاوبون على أسئلتي لأني سأجن, نفسيتي متعبة ولولا ثقتي بربي وخوفي لتمنيت الموت لأنه أرحم من هذا العذاب.. وشكرا لكم وجزاكم الله خيرا.


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
أما بعد.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
في البداية نرحب بكِ على صفحة الاستشارات بموقع لها أون لاين، ونسأل الله جل جلاله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يبارك فيك، وأن يثبتك على الحق، وأن يصرف عنك كيد شياطين الإنس والجن، وأن يجعلك من الصالحات القانتات الصادقات، كما نشكرك على حسن ظنك بموقعنا الكريم وندعو الله سبحانه وتعالي التوفيق في الرد على رسالتك.
ابنتي الحبيبة.. في البداية أحييك وأبارك لك توبتك وإنابتك إلي الله وأدعو الله لك بالثبات على التوبة وأشكر لك حرصك على مراسلتنا للنصيحة، ولهذا سأتوقف معك عدة وقفات:
أولا: عليك بالتوبة الصادقة النصوحة بشروطها وهي الندم على ما كان منك، والعزم على عدم العودة لتلك الممارسات والإكثار من الأعمال الصالحة (إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) وكوني على يقين أنك باستيفاء شروط التوبة سيغفر لك الله ما كان منك، وليس معني أن أمرك قد فضح وعلم الشاب الأول تلك الممارسات بعد توبتك أن الله سبحانه وتعالي لم يتقبل التوبة، وتذكري دائما قول الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم: " التائبُ مِن الذنب كمَن لا ذنب له".
ثانيا: استيقظي في الثلث الأخير من الليل وتضرعي إلي الله وابكي بين يديه أن يغفر لك زلتك ويسترك بستره الجميل، واعلمي أن أنين المذنبين النادمين أحب إلي الله تعالي من صوت المسبحين، وكل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون.
ثالثا: أكثري من الدعاء وطلب الإعانة من الله، واحمدي الله أن يسر لك طريقا إلي التوبة والإنابة إليه فهذا فضل من الله حرمت منه الكثيرات غيرك.
رابعا: احذري من نزغات الشيطان، فهو لن ينفك عنك ليفسد عليك توبتك، فهو يريد منك العودة إلي المعاصي، فأكثري من التعوذ بالله من الشيطان الرحيم؛ قال الله تعالى: ﴿وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴾ واحرصي على أذكار الصباح والمساء فهي بإذن الله تعالي وقاية وحصن من وسوسات اللعين، كذلك الإكثار من الاستغفار والصيام وتلاوة القرآن.
خامسا: اطوي هذه الصفحة من حياتك وحاولي نسيان الماضي تماما، فما كانت تلك العلاقات ستتوج بخير أبدا، وما كان منك من علاقات سيئة لا يعتبر خيانة للشاب الأول، فلم تكن تربطك بهذا الشاب أي علاقة شرعية حتي تظني أنك قد خنتِه، ولكن هذه العلاقات هي خيانة لنفسك التي كان يجب أن تحافظي عليها، وخيانة لأسرتك التي وثقت بك، وقبل ذلك هي خيانة لله تعالى الذي وضع لنا شريعة يجب الالتزام بها، وعلى كل ذلك فبتوبتك لله تعالى قد طويت هذه الصفحة بصفحة أخرى بيضاء ناصعة عليك بتدوين كل عمل صالح فيها لتكون جديرة بـ (مرام) الجميلة العفيفة النقية التقية... أليس كذلك؟
سادسا: احذري من الانتكاس بعد التوبة، ولا تحاولي تبرئة أو الدفاع عن نفسك للشاب الأول، واعلمي أن الشاب الثاني قد استغل مكالماتك الهاتفية وقام بتسجيلها وإرسالها للشاب الأول، وليس الأمر كما ذكرت إنه قد حصل عليها لأنه (قاضي) والله أعلم. لهذا احذري تلك المكالمات بأي شكل من الأشكال.
سابعا: التمسي صحبة صالحة من الفتيات الصالحات يكن لك عونا على طاعة الله ويبذلن لك النصيحة الخالصة.
وفي الختام .. أسأل الله لك العون والسداد والثبات على الهداية، ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنينا عليك.

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:3029 | استشارات المستشار: 487


الإستشارات الدعوية

ما حكم الفطريات البيضاء؟ وهل هي نجسة؟
الاستشارات الدعوية

ما حكم الفطريات البيضاء؟ وهل هي نجسة؟

د.رقية بنت محمد المحارب 02 - شعبان - 1432 هـ| 04 - يوليو - 2011


أولويات الدعوة

أريد تغيير مسار حياتي..؟!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند7757



استشارات محببة

أتمنّى من أختي الصغرى المعاملة الحسنة !
الاستشارات الاجتماعية

أتمنّى من أختي الصغرى المعاملة الحسنة !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختي التي أصغر منّي بثلاث سنين...

د.محمد سعيد دباس886
المزيد

كيف أقنعهم بالخروج من جامعتي؟
الاستشارات الاجتماعية

كيف أقنعهم بالخروج من جامعتي؟

السلام عليكم ورحمة الله أنا شابّ ابن أمّي وأبي ولديّ خمسة إخوة...

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير886
المزيد

زوجي دائما ما يقارنني بنساء الحيّ !!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي دائما ما يقارنني بنساء الحيّ !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكلتي أنّي لا أعرف من السبب...

منيرة بنت عبدالله القحطاني886
المزيد

هل أختار عندما أتزوّج أن أكون ربّة بيت أم موظّفة ؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أختار عندما أتزوّج أن أكون ربّة بيت أم موظّفة ؟

السلام عليكم ورحمة الله
هل أختار عندما أتزوّج أن أكون ربّة...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي886
المزيد

يريدني أن أقوم بدور الجدّة وهم يعيشون على عاتقي !
الاستشارات الاجتماعية

يريدني أن أقوم بدور الجدّة وهم يعيشون على عاتقي !

السلام عليكم ورحمة الله
أكتب الآن ودموعي لا تتوقّف عن الهطول..توجّهت...

د.محمد سعيد دباس886
المزيد

زوجي لا يعاملني بعطف و لا يريد أن يلقي بكلمات حبّ لي!!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي لا يعاملني بعطف و لا يريد أن يلقي بكلمات حبّ لي!!

السلام عليكم ورحمة الله
أمّ لثلاث بنات ومتزوّجة منذ عشر سنوات...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 886
المزيد

تخيّل أنّك ترى أمّك تنتقل من شخص إلى آخر !!
الاستشارات الاجتماعية

تخيّل أنّك ترى أمّك تنتقل من شخص إلى آخر !!

السلام عليكم ورحمة الله أمّي وأبي منفصلان وأقيم مع أبي . سبب...

أ.جمعان بن حسن الودعاني886
المزيد

الوالد ينوي طرد أختي من المنزل إذا لم تتوقّف عن الغناء!
الاستشارات الاجتماعية

الوالد ينوي طرد أختي من المنزل إذا لم تتوقّف عن الغناء!

السلام عليكم ورحمة الله أنا ابن في السادسة والعشرين من العمر،...

عواد مسير الناصر886
المزيد

مشكلتي مع زوجي له علاقات قديمة مع النساء!
الاستشارات الاجتماعية

مشكلتي مع زوجي له علاقات قديمة مع النساء!

السلام عليكم ورحمة الله
عمري أربع وعشرون سنة وزوجي أربع وثلاثون...

جميلة بخيتان الحربي886
المزيد

لقد تعبت من التفكير ومن المقارنة بزوجات إخوته!
الاستشارات الاجتماعية

لقد تعبت من التفكير ومن المقارنة بزوجات إخوته!

‏السلام عليكم .. زوجي جيّد وطيّب ولا يقصّر في شيء لكنّي أحبّه...

د.مبروك بهي الدين رمضان886
المزيد