الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة وعندي أربع بنات وولدان، ابنتي البكر متزوجة وعندها بنت, تزوجت وعمري 15 كنت صغيرة لا أفهم عن أمور الزواج شيئا وزوجي ابن عمي لم أكن أريده تزوجته لأرضي أبي وعمي الذي كان يريدني لابنه, رفض أن أكمل دراستي ثلاث مرات أسجل، مرتان منازل ومرة منتظمة في كل مرة يتحجج لي بشيء, أحب الدراسة إذا سمحت لي الظروف سأكمل..
حياتي معه ما كان فيها الانسجام دائماً مشاكل لأنه عصبي وسيئ الظن لا تنتهي المشكلة بيننا بالحوار بالعكس لأنه لا يتحمل مني أي خطأ.. شديد.. وألجأ دائماً الى الصمت لأني عندما أصارحه في أمر يغضب أكثر وتكبر المشكلة, كرهت طبعه وبعض صفاته كالكذب والأنانية والشتم والسب واللعن وإذا صار سوء تفاهم بينه وبين إخواني يدخلني في المشكلة.
كنت أتحمل كثيراً، في بعض الأحيان عندما يضيق صدري في مشكلة ما أجلس في الليل أبكي وأفضفض وأكتب ما بداخلي في الورقة وأشقها في الصباح وأكثر ما أكتبه دعاء لله أن يفرج همي, يوم نسيت الورقة ورآها ثاني يوم وغضب غضبا شديدا وصار يهددني بالورقة أنه سيفضحني عند أهلي وأهله مع أنها كانت دعاء وذكرت فيها أني أكرهه وكتبت (كلام شكوى وعتاب لأبي وعمي) ما أدري كيف يفكر!
وكأني ارتكبت جريمة في حقه، قلت له هذا الذي يحصل عندما أتضايق وأعمل الذي تريده علقها حتى في السوق!. ما عنده حسن التصرف حتى في الأمور البسيطة.
كنت اقرأ كثيراً عن الحياة الزوجية ومشاكلها وحلولها وعن الرومنسيات وما يحسن العلاقة الزوجية لكي أحسن حياتي معه وأدعو الله أن يفتح قلبي له. وأحبه مثل أي امرأة تحب زوجها ويعطيني الصبر,.. وبعدها بفترة كم سنة أحسست بالملل لأنه لا يهتم ولا يشاركني في شيء تمنيت أمورا كثيرة ولم أر منه أي استجابة ومن طبعه أنه كثير الشكوى في عمله وصحته لأنه لا يريد أن نطلب منه ونعتمد عليه في بعض الأمور كالسفر والمشي والطلعات لا يحبها ولاحظوا هذا أولاده ولأن أهلي ما يقصروا معي يأخذوني أنا وأولادي, حاولت أن أغير طبعه هذا أن ينظر من هم أدنى منه ويحمد الله على أي حال ولكن دون جدوى ويتكل علي في المصاريف وأغراض أولادي وحوائجهم في أي مناسبة وبعض أغراض البيت.
وأؤنب ضميري عندما أقصر في حقوقي الزوجية لأن نفسي مسدودة منه كرهته مع أنني لا أرفض أي طلب يريده مني وخاصة المعاشرة الزوجية فكرت بالطلاق كثيرا وبسبب الخلافات والمشاكل, ولكن خفت على أولادي أن يتشتتوا ونفسيتهم تتعب أكثر, ولم أكن أحب أشكو لأحد مشاكلي وأفضفض بهمي لأحد كنت أرى الأفضل التكتم والصبر,
ومرت فترة اشتكيت فيها عدم النوم والقلق والاكتئاب والخوف ومعدتي تؤلمني يمر علي يومان ما أنام ذهبت إلى طبيب الباطنة وقام بفحصي وطلب التحاليل, كتب بعض العلاجات وقال لي إن هذه زيادة الكهرباء في جسمك بسبب التفكير وحالتك النفسية العلاج بيدك أريحي نفسيتك.. فهمت منه المقصود ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك وبدأت أغير تفكيري صرت أنفذ قانون التجاهل في حياتي والاحتساب عندما أقوم لخدمته وخدمة بيتي وأولادي أحتسب الأجر من الله لأنهم مسؤوليتي ورضى ربي قبل كل شيء ومارست بعض التمارين الاسترخاء والتنفس العميق قبل النوم وتحسنت قليلا وتغلبت على التعب.
وعندي ابن خالي كانت تعجبني بعض صفاته وشخصيته قبل زواجي صار يأتي في بالي دائماً خاصة عندما عرفت أنه يعاني من المشاكل دائماً مع زوجته وغير مستقر وصرت أحلم به تمنيت أن يكون هو زوجي أسعده ويسعدني يشبع رغباتي وأشبع رغباته أقول هذا بسبب الضغط والنقص العاطفي الذي أعاني منه وبعد سنوات بعد أن دخل الواتس كان رقمه مخزنا عندي مع رقم بيته وزوجته, أيضاً هي ابنة خالي كنت أراسلها وبعدها اكتشفت أن رقمه فراسلته وجاءني خوف في البداية لأني أول مرة أحادث رجلا وصار بيننا محادثات وبعدها مكالمات تعلقت فيه كثيراً أحببته بجنون وتصرفت معه مثل المراهقين ولم يكن بيننا سوى المكالمات الحمد لله وكان ضميري يؤنبني كثيراً وأدعو الله دائماً يريحني ويريحه ولأنني إنسانة ملتزمة ومن أسرة محافظة وأخاف الله في حياتي ولا أرضى بالخيانة لي ولا لغيري يوماً ولا بأي خطأ أبداً وربيت أولادي على الالتزام ومراقبة الله في جميع أمورهم. وبعدها عرف بعض إخوتي وبناتي على محادثتي بابن خالي (وواحد من إخواني يوم عمل لي مقلبا في الواتس أرسل لي رابط أكتب من ينبض قلبك عندما تذكر اسمه وشاهد مدى حبك له) كتبت اسم من أحب ولم أكن أعرف أنه مقلب!
وتكلمت معهم أخبرتهم أني أخطأت ومعترفة بذنبي وربي يغفر لي, أعرف أنها كانت صدمة بالنسبة لهم لأنهم كانوا يثقون بي كثيرا.. وصارحتهم أني أتمنى أطلق من زوجي أريد أن أرتاح من المشاكل والهموم.. وهم يعرفون زوجي جيداً, وطبعاً الكل ضد الطلاق وكان رأيهم أنه شيء ليس طبيعيا أكيد في أحد عمل سحر يفرق بينكما!!..
لم أشعر يوماً بالراحة والحب معه حتى أشك إن كان هذا سحرا وأنا أعرف نفسي جيدا لأني في التحفيظ أقرأ القرآن دائماً وأرقي نفسي ولا أتأثر بآيات السحر وأرقي ابنتي مريضة وذهبت معها إلى المشايخ ولا أتأثر معها ولله الحمد والنعمة.. بناتي وقفوا ضدي وصاروا يؤيدون أباهم بكل شيء ويخطئوني.. أعرف أن هذا طبيعي بسبب غلطتي وأعرف سوف يتغير رأيهم لأنهم يعرفوني وما رأوا مني إلا الخير دائماً في معاملتي واهتمامي بهم وببيتي وتربيتي وحبي لهم وضحيت كثيرا لأجلهم أصغر أطفالي عمرها عشر سنوات.
وهذا أريد أن تفيدوني من الناحية النفسية.. وما هو الحل في حياتي?
علماً بأن عندما مرت أكثر من سنة بعلاقتي بابن خالي قطع المحادثات هو ما عرفت السبب تألمت كثيراً.. لأن الشيء الذي على غلط ما يدوم لعله خير لي لأني كنت دائماً أدعو ربي في صلاتي في كل وقت يهدينا ويكتب لنا ما هو خير لنا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة alyaa ومرحباً بك.
أختي الحبيبة.. في كلماتك ملامح واضحة تشير لما تملكينه من خلق ورجاحة عقل والتزام جعلوك تصبرين على المشكلات الزوجية منذ صغر سنك.
لكني أعتب عليك في فتح باب للشيطان يبدأ برسالة.. وينتهي بمشكلات لا يعلم عقباها إلا الله.
ولعل من رحمة الله بك أن وقفت الأمور إلى هذا الحد..
فكوني على حذر.. وأغلقي كل أبواب الشيطان.. واعلمي أن الخيانة تبدأ بالمشاعر.. فلا تلتفت لما يزينه الشيطان في قلبك فلو أنك تأملت ما في زوجك من إيجابيات وتغافلت عن السلبيات.. وحاولت قدر الإمكان إصلاح ما بينكما لكان ذلك خير لك في الدارين.
وما كل البيوت تُبنى أو تستمر بالمحبة.. ولكن بحسن العشرة والرحمة ستثمر خيراً بإذن الله.
أما فيما يخص بناتك فهن في حالة صراع بين ما ربيتهم عليه من قيم وخلق ودين.. وبين ما أخبرتهم به.. لذا فليس من الغريب أن ينحزن لوالدهن كنوع لرفض ما علموه منك من سلوك ولكن بالتأكيد فهم يحببنك وسيرجعن لك.. فاصبري وحاولي أن تحكي لهن عن حياتك وما صبرت عليه.. وكيف أنك أحسنت لوالدهن وصبرت على بعض تصرفاته.. وأنك منزعجة من بعض سلوكياته لا منه.. ولا تحاولي أن تشوهي صورته لديهن.. وتأكدي أنها فترة زمنية مؤقتة وبعدها سيرجعن لك.. وستنجلي نفوسهن مع الأيام.
دعواتي لك بالتوفيق.