الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
- السؤال الأول: كنت أمارس العادة السرية منذ الثانية عشر من عمري حتى الآن, وبدأت المشكلة منذ عام السابعة عشر حيث صارت عندي رغبة في الزواج, فكنت أحاول أن أضغط على نفسي كي أصبر سنة بعد سنة, مع العلم أني أصلي وأحفظ القرآن ولا أكلم الفتيات, وأحاول ملء الفراغ بالدراسة وغيرها من الأمور المفيدة, إلا أني لم أعد أتحمل, فقد أصبحت مضطربا نفسيا وكئيبا وحزينا, فكلما رأيت شابا متزوجا وذو ذرية أحسست بالغبطة والحسرة في قلبي لدرجة أنني لم أعد أحب الخروج من المنزل إلا في وقت الصلاة أو الدراسة, كما أني طوال فترة المشكلة لم أحصل على الدبلوم الجامعي حتى هذا الوقت مما يؤخر فرصة العمل كي أبني أسرة.
-السؤال الثاني: طوال ممارسة العادة ثمانية سنوات لم يعد هناك خروج للمني مع وجود الانتصاب فقررت التوقف عن الممارسة منذ الآن وأنا عازم على أن يبدلني الله خيرا من ذلك في الحلال, فهل هناك من طريقة لاسترجاع الإفرازات المنوية بشكل طبيعي عن طريق غذاء أو دواء, بغية تفادي مشاكل زوجية جنسية مستقبلا؟
وجزاكم الله خيرا علي فتح جسور التواصل معنا.
عمر المشكلة: ثلاث سنوات..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الأخ الفاضل: فاضل.. أهلا ومرحبا بك.. ونشكرك على استشارتك التي تدل على اهتمامك بما يرضي الله.. فنسأل الله لك التوفيق في الدنيا والآخرة..
*** (ملحوظة: سأجيبك على السؤال الأول.. أما السؤال الثاني فيمكن توجيهه للطبيب المختص..)
إنك أدركت أن لتلك (العادة السيئة مضار كثيرة على الصحة وتكوين الشخصية ذات البصمة المضيئة والفاعلة) في المجتمع والتواصل الإيجابي مع الآخرين.. وأن نوع وكمية الغذاء له أثر في ذلك.. بالإضافة إلى نوع التفكير.. وخاصة قبل النوم.. فعليك استشارة أخصائي تغذية ليكون غذاؤك متوازنا وصحيا وبكمية معقولة مع المحافظة على الرياضة المستمرة التي تقوم بها حتى ولو قمت بتمارين بسيطة كالتمارين السويدية يوميا فهذا جيد.. وإن التفكير الإيجابي الذي يرضي الله سبحانه يقود إلى مشاعر إيجابية وبناءة وتصبح لديك دافعية لاستثمار أفضل ما لديك من سلوك إيجابي يتضمن إنجازات في جميع المجالات.. وشيء رائع أنك تسعى للعفة والطهارة للزواج.. ولكن أيضا يبدو أنك مررت بمواقف صعبة.. وربما هناك أشياء تشغل بالك أو تقلقك فأنت بحاجة إلى من يستمع إليك ويساعدك في حلها.. نستمع إليك دائما إن شاء الله..
أولا: *** (لكي تكون قوي الإرادة ولك بصمة مضيئة نحو ذاتك وأهلك ومجتمعك بإذن الله):
ابتعد عن أي عبارات سلبية مثل: (لا أستطيع التغيير.. لا يوجد إرادة) واستبدلها بالعبارات الإيجابية فإن لها تأثيرا على العقل الباطن والتفكير ثم على المشاعر والاعتقاد ثم على السلوك.. فجدد حياتك بعيدا عن الروتين الممل والوحدة والانعزال المقيت لفترات طويلة الجالب للتفكير السلبي والمشتتات والعادات المضرة.. فاطرد الفراغ والوحدة والأفكار السلبية وانفض غبار ذلك عنك بهمة عالية وإرادة قوية ومستمرة: واستشعر معية الله معك في كل زمان ومكان، وردد بكل ثقة بالله: أنا قوي الإرادة لأني أستند إلى الله القوي، سأبدأ حياتي من جديد صفحة نقية بيضاء مع الله.. لن أطيع الشيطان أو نفسي.. لأنها ستؤدي بي إلى الردى.. ولا نتبع خطوات الشيطان وما يقرب إلى المعاصي: (الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم).. فهذا وعد الله.. فثق بوعد الله.. واستعذ بالله من الشيطان الرجيم.. ولأن هذه النفس أمانة.. وبالشكر تدوم النعم.. واسأل نفسك مثلا: عبد الله بن عباس رضي الله عنه "حبر الأمة" وفي وقتنا الحاضر.. كذا وكذا.. وأنا ؟.. ما هدفي في هذه الحياة و ما دوري..؟.. فضع لنفسك رؤية واضحة تسير عليها حتى يكن لك مكانة ودور في المجتمع.. قم بعمل جماعي تفتخر به ويبعدك عن الانعزال. مع الدعاء بالثبات والتوفيق، فلا يكن للشيطان عليك سبيلا، غير "طريقة التفكير" فتتغير المشاعر ثم السلوك للأفضل وتزداد الثقة بالنفس ويزول الخجل وأي اضطرابات أخرى بإذن الله تعالى: فينبغي أن يكون لديك رؤية واضحة وأهداف رائعة تسعى لتحقيقها ليكون لحياتك معنى جميل ورائع بإذن الله وذلك يتطلب وضع خطة وبرنامج زمني محدد وجاد للإنجاز.. فذلك يزيد التركيز والدافعية و(قوة الإرادة) للابتعاد عما يضر الفكر والصحة.. واستبدال السيئات بالعمل النافع والصالح.. وخير الأعمال أدومها وإن قلت.. ثم في نهاية اليوم قيم إنجازك: (حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم).. ولا تذهب للنوم إلا وأنت مستعد للنوم فعلا لتتقوى على طاعة الله.. ونم على طهارة واقرأ الأذكار.. وعندما تستيقظ ليلا سارع والجأ إلى الدعاء والصلاة وقراءة القرآن.. فلنتواصى جميعا بالحق ولنتواصى بالصبر.. فإننا سنتدارك ما ضيعنا من وقت وسنفوز بعون الله.. فسابق إلى مغفرة من الله ورضوان وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين.. فإن الله برحمته يبدل السيئات حسنات..
ثانيا: (الأمر يتطلب تكاملا وتوازنا ووسطية في كل شيء: بالتزود بالمهارات اللازمة للعودة مرة أخرى إلى التفاعل الإيجابي مع الأهل و الأصدقاء و المجتمع)
فكما تعلم أن الحياة "أخذ وعطاء" وتعبير عن الرأي "بحكمة وعن فهم صحيح" وتقبل واحترام رأي الآخر.. مع تقدير للذات وثقة بالنفس.. فتعرف على نقاط القوة عندك من مواهب وقدرات وطموحات اكتبها على ورقة ستجدها كثيرة وستهزم نقاط الضعف.. فعزز نقاط القوة عندك وحاول باكتساب المهارات أن تعالج نقاط الضعف..
ومن أجل "تفعيل" مهارات مفيدة لحياتك كمهارة فن التواصل مع الآخرين: ينبغي أن تكون مستعدا لذلك وتعرف متى وأين ولماذا وكيف وماذا تقول وتتصرف، وكذلك تفيد مهارة حل المشكلات، ومهارة اتخاذ القرار وغيرها من المهارات اللازمة لتطوير الذات لتحقيق الأهداف المرجوة ..
*** شيْء رائع أن تجهز موضوعا أو نشاطا مفيدا وتلم به بشكل جيد وتقدمه أمام أهلك أو أحد المدرسين أو الدكاترة أو من صلتك قوية معه ثم أصدقاؤك الواحد تلو الآخر.. وتتعرف أكثر على الزملاء.. ويمكنك أن تخبر شخصا كمدرس أو دكتور أو مشرف جيد ليساعدك بتسهيل المهمة عند اللزوم.. و(قبل البدء بالموضوع أو النشاط المفيد): سارع إلى الدعاء: (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي).. (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا). ويفيدك تمارين الاسترخاء مثل أن تأخذ شهيقا عميقا تملأ به رئتيك بالهواء المنعش النقي بهدوء وتتخيل خلال ذلك العبارات الايجابية ومناظر طبيعية حلوة وأصوات جميلة كتغريد البلابل وشلالات المياه العذبة، ثم أخرج الزفير بهدوء ومعه أي أفكار سلبية وقلق ورهاب.. ثم ابدأ دون تردد متوكلا على الله.. وحتى يكون أداؤك رائعا وحتى تكون كلماتك واضحة ومسموعة خذ شهيقا عميقا بشكل تدريجي قبل كل جملة ثم تكلم بهدوء.. لا تهتم بما قد يقال.. ثق أن الكثير يخطأ ثم يتعلم من الخطأ.. بل اهتم بالموضوع نفسه وأنك قادر بإذن الله على تحقيق النجاح حتى لو تلعثمت أو أخطأت لا تبالي أكمل بكل هدوء.. بالتالي سينكسر حاجز الرهاب والقلق شيئا فشيئا.. بعدها تكون قادرا على التحدث بطلاقة وبكل ثقة.. فتفاءل بالخير تجده بإذن الله: إن خالقك الذي كفاك بالأمس ما كان سيكفيك في غد ما يكون.. وهكذا ستجد نفسك تنطلق في التعبير عن ذاتك.. لكن عن علم وثقافة.. (لأن صحتك الجسدية والنفسية قد تحسنت)، وتفكيرك أصبح أكثر إيجابية و تركيزا.. ولا تقلق ولا تيأس إن تعثرت في البداية، فلست الوحيد كذلك، فالكل يخطئ ويتعلم وأمامك أناس مثلك.. فثق بالله..
رابعا: و(لا تيأسوا من روح الله).. سيجعل الله بعد عسر يسرا.. تدبر آيات الله وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وكرر سورة الضحى والشرح.. وأذكار الصباح والمساء.. ثق دائما أن الله معك.. يرعاك.. يوفقك.. واتبع نظاما غذائيا صحيا.. واطلب دعاء الوالدين ونحن جميعا ندعو لك..
خامسا: (ولتقوية الذاكرة وقوة التركيز وعلاج التعب الذهني): الابتعاد عن المشتتات بجميع أنواعها وأشكالها.. بالإضافة للغذاء الصحي وأعشاب طبية مساعدة مع لزوم طاعة الله والابتعاد عن المعاصي: فالتمرين والتدريب المستمر للعقل بالأشياء المفيدة والمسابقات الهادفة شيء ضروري حتى ينشط خلايا المخ ويزداد التركيز على الأمور النافعة وعكس ذلك يضعفها وهذا أيضا وصية أخصائيي الدماغ والأعصاب..
سادسا: نتبع وصية الرسول صلى الله عليه وسلم للشباب: روى البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "يا معشر الشباب: من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء".. وكل شيء بقدر.. المهم حسن الاختيار والاستعداد لتلك المرحلة.. وحتى يحين الوقت المناسب للزواج.. فإن الإرشادات السابقة مفيدة بإذن الله..
وفقك الله لما يحب ويرضى ورزقك الزوجة الصالحة والذرية الصالحة.. واسعدك في الدنيا والآخرة.. اللهم آمين.