الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
أنا طالبة في كلية طب، أكملت بفضل الله من عمري 22 سنة، تقدم لي عريس طبيب تركي 32 سنة يتكلم العربية، متدين، ويبحث عن ذات الدين، خاله وأهله يترددون دائما على مصر ويريد أن يتزوج من مصر وقال إنه سينشئ بيتا هنا في مصر وأيضا في تركيا (بلده).. هذه المعلومات الأولية التي وصلتني من صديقة أمي حيث إن ابنتها تدرس هناك دراسات عليا في تركيا وأيضا هن ملتزمات نحسبهن كذلك ويتحدثون بكل طيب وخير عن هذه الأسرة التركية..
الأمر بالنسبة لي يناسب أحلامي وطموحي دينيا ودراسيا وكذلك يناسب أسرتي.. لكن أبي وأمي يقولان إنهما سيرفضان لسبب وهو أنهم يخشون أن هذه الزيجة تشبه الرجل الخليجي الذي يتزوج فتاة مصرية وتبقى هذه الفتاة في دول الخليج منزعجة من سوء التعامل الذي اعتاده الشعب الخليجي هناك للمصريين فهم يرون أن المصريين أقل منزلة ومكانة منهم.. صحيح كلنا مسلمون لكن لا يمكن أن نتغافل عن طبائع الشعوب وواقعهن.. أبي يخشى أن يكون الأتراك هكذا أو أن هذه النظرة العامة للشعب.. أفيدوني جزيتم خيرا في هذه النقطة بالتحديد وإن كانت أيضا هناك نقاط غفلنا عن التفكير فيها.. كيف سأسأل عن العريس المتقدم!؟ وجهوني رجاء وشكرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أرحب بك ابنتي (ياسمين) وأسأل الله لك التوفيق والسداد..
لا أرى مانعا من الزواج بالخاطب التركي المسلم, وأرى أن خوف والديك ليس في محله لأن الشعب التركي يختلف تماماً عن الشعوب الخليجية في ثقافتهم وطريقة معيشتهم, وبالفعل قد شاع عن الخليجين سوء معاملتهم وتكبرهم.. ولكن إحقاقاً للحق ليسوا سواء, فمنهم من يتق الله ويحسن المعاملة ومنهم غير ذلك, فلا يصح التعميم, وحتى لو كان الزواج من أهل بلدك فهم أيضا منهم الطيب ذو الخلق ومنهم دون ذلك, فإذا تحريتم عن الخاطب جيداً وتأكدتم من دينه وخلقه فتوكلوا على الله, كما يمكنك أن تكلفوا أحد الأمناء بالتحري عنه في بلده, وأيضاً تسألوا عنه من يعرفونه من زملاء العمل والجيران وإمام المسجد الذي يصلي فيه.., وقد قال صلى الله عليه وسلم: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ...) فالأساس في الزواج هو الدين والخلق وليس الجنسية, وأقترح على والدك ألا يرفض هكذا عن بعد؛ بل عليه أن يقابل الشاب ويسأل عنه فهذا كفيل بأن يغير رأيه ووجهة نظره, وبذلك يكون بذل الأسباب ولم يرفض دون علم.
أسأل أن يحفظك ويرزقك بالزوج الصالح.