الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله...
توجد لدي بنت عمرها مشكلتها عنيدة وأحيانا تقوم بضربي ومحاولة تقطيع وجهي ويديني بأظفارها بالرغم في بعض الأحيان أقوم بمنعها عن أي شيء وتقوم بذلك كرد فعل بالإضافة أنها تقوم بالبصق عليه وهذا مستمر معها دائما حتى عند حضور الضيوف عندي مما يجعلني في إحراج..
سؤالي ماهي كيفية التعامل معها ومنعها من ذلك وتغيير هذه الأفعال المشينة؟ وشكرا..
عمر المشكلة:3 أشهر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله يا (أم ميار) في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا..
غاليتي: وددت أنك ذكرت عمر ابنتك لأهمية ذلك عموما أقول وبالله التوفيق..
إن معرفة أسباب المشكلة بداية حلها فالذي يظهر لي والله أعلم من قولك (بعض الأحيان أقوم بمنعها عن أي شيء وتقوم بذلك كرد فعل)، إن تلك السلوكيات جاءت كردود فعل من الطفلة, فالطفل عادة يكتسب وتتأثر سلوكياته بمن حوله (فالضغط على الطفل بالأوامر وإرغامه على فعل شيء يرفضه ويقف عائقا نحو تحقيق رغباته يولد مثل تلك السلوكيات وكذلك التدليل الزائد وتحقيق جميع رغباته ثم إذا صادف أن رُفِض له طلب فإن ذلك الطفل المدلل غالبا ستكون له ردة فعل ولا عجب)..
لذا أنصحك أولاَ بالهدوء وضبط أعصابك ومرونة التعامل مع الطفلة فلا يلام طفل إذا تعامل معه والديه أو أحدهما بالعصبية والشدة فهو يتعلم ويكتسب منهما..
ثانيا: علميها وساعديها على تعلم الهدوء في التعامل وذلك بمن خلال:
• الابتعاد عن التدليل والحماية المفرطة فذلك له أثر سلبي في شخصية الطفل.
• إبعاد الطفلة عن (المشاكل في البيت إن وجدت – وكذلك أفلام الكرتون أو الألعاب الإلكترونية) فغالبا ما تكون تلك الأفلام تحوي وتعلم شيء من العنف والعصبية بطريقة غير مباشرة.
• الابتعاد عن أسلوب الزجر والصراخ وفرض الأوامر وإرغامها على مالا تريد واستبدال ذلك (بالتحدث بصوت منخفض – التعزيز لسلوك الحسن للطفلة بمدحها وثنائها إن أحسنت أو استجابت معك ولو قليلا - الجمع بين أسلوبي التخيير وإشراكها في اتخاذ القرار) فذلك له أثر كبير على نفسية الطفل وعلى بناء شخصيته فمثلا: (تودي أن تنامي الساعة السابعة أم الثامنة – هل سنشتري هذه اللعبة أم سنبحث عن لعبة أخرى جديدة وجميلة..) وهكذا..
• القراءة والاطلاع على الكتب التربوية التي تساعد المربي وتكسبه أساليب وطرق ناجحة في تربية أبنائه ومن ذلك أنصحك بقراءة كتاب (منهج التربية النبوية للطفل المسلم لمحمد سويد).
جعل الله ابنتك قرة عينك وأنبتها نباتا حسنا..
سعدنا برسالتك يا غالية ويسعدنا دوما تواصلك..