الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله..
دكتور.. أنا من صغري أعاني من توتر وقلق مثلا إذا كان لدي شيء مهم في الصباح فإني لا أستطيع النوم في المساء وإذا كان لدي سفر فإني أقلق فلا أستطيع النوم وتؤدي إلى عدم سعادتي بسبب التوتر ولكنها لم تكن مشكلة فقد كنت متأقلم فعند حدوث أمر هام سوف أقلق فكنت أميل إلى الاستقرار النفسي لا أحب حدوث أمر هام حتى لا أقلق.
وفي عمر الـ18 أصابني وجع معدة نتيجة أفكار كانت تأتيني مثل ما حياتنا وما فائدتنا ولماذا نعيش وماذا بعد السعادة؟ فعملت منظور معدة تبين انه معي عصبي معدة قويت إيماني فذهبت الأفكار أو يمكن أنها ذهبت لأن وجع المعدة انتهى بعد أيام ولم أكن عندها ناضج حتى أعرف ما هي هذه الأفكار وكنت داخل نفسي أتحمل وأدعو الله أن لا تعود لي هذه الحالة التي مررت بها..
واليوم وبعد ثلاث سنوات أصابني توتر شديد بموقف لي بالجامعة أدى إلى فقدان شهيتي عن الطعام ونقص وزني كثيرا وخمول وتعب ونعاس فذهبت إلى دكتور باطنية فقال لي لديك التهابات شديدة وأعطاني للتوتر الشديد الذي كنت أمر به (موتيفال) لكني لم آخذه خوفا من الإدمان وعلى أنني مازال لدي عمر لأتناول هذه الأدوية فليس وقتها الآن..
تبين فيما بعد أن لدي انحراف وتيرة علوي شديد ولا أعلم إن كان ما مررت به منه أم لا؟ ولكني أخذت دواء التهاب وخفت الأعراض وعدت إلى طبيعتي ولكن الأفكار هذه عادت لي من جديد حتى قلت لنفسي تعال أبحث عن هذا الدواء (الموتيفال) في الإنترنت لماذا هو ودخلت وعندها بدأت قصة أخرى..
فقرأت عن الوساوس وعن المخاوف وعن القلق للناس.. فشخصت حالتي أنها يمكن وساوس قهرية فتارة أقول إنها وساوس وتارة أقول إنها أفكار سلبيه لا أكثر.. وهكذا..
على الرغم يا دكتور أن هذه الأفكار لا تصيبني بحزن واكتئاب وأعيش حياتي طبيعية إلا أنها تعكر صفو أيامي وتقلقني..
فمثلا أجلس وأقول هل من المعقول أن أعود سيئا كما كنت وساوس واكتئاب وقلق وتوتر شديد فأتوتر وأقلق..
ولدي مخاوف عن المرتفعات وكأن شيئا يقول لي اقفز ومخاوف من الكواكب والجنة والنار والأمور الغيبية الطبيعية ولكنها أيضا تقلقني ساعة وتذهب..
أي يا دكتور هذه الأفكار والمخاوف لا تؤثر على مجرى يومي ولكنها في عقلي الباطن من الداخل وكأنها تقول لي سأخرج ذات يوم لأمرضك فأكون على استعداد دائم لها وهذا ما يجعلني أقلق..
فأريد منك يا دكتور أن تصف حالتي ما هي أفكار أو وساوس أم مخاوف أو قلق وتوتر؟ وكيف السبيل للعلاج؟
شكرا لكم وآسف على الإطالة..
عمر المشكلة: تقريبا شهر ونصف.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أفكار.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
زيادة الأفكار والتوتر.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
التجاهل.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ابني الفاضل ..
تماماً كما ذكرت.. إنها وساوس وقلق فقط. ولكن ليست وساوس قهرية ولا اكتئاب ولله الحمد.
وهذه علاجها كما تفعل أنت الآن هو: التجاهل التام والانشغال في أعمال أخرى, ولا تلفت لتلك الأفكار. لأنها ستزول لوحدها قريباً بإذن الله.
غالباً في هذا العمر تراود الفتى الكثير من تلك الأفكار المزعجة التي ذكرت, ولكنها لا تضره إذا أهملها.
المهم الآن تجتهد في شغل ذهنك (قدر الإمكان) في فهم مواد الدراسة.. لأن فيها ما يغني عن الانشغال بأشياء أخرى. ولا تحاور نفسك عن أي فكرة تخطر عليك تخص جسمك أو نفسيتك , لأنها تسحب معها شرارة حبل من الوساوس.
هذا التدريب الذهني يأخذ بعض الوقت حتى تتعود على ممارسته تلقائيا . والنتيجة رائعة بحول الله.
قد لا تحتاج أدوية إذا استطعت تدريب نفسك على ذلك. وبعد فترة شهرين أو ثلاثة من الممارسة الفعلية لهذا البرنامج (التجاهل والإهمال من جهة والانشغال بأخرى من جهة ثانية). وقد تحتاج استشارة أخصائي نفسي بكيفية عملها إذا تطلب الأمر.
ويكون العلاج الدوائي عند الحاجة له فقط.
وفقك الله ويسر أمورك..